تعليق الدراسة في مدارس بالاغوار الشمالية جرش.. ترحيل المواطنين الذين يقطنون في الخيم والبراكيات قرب الأودية الملك يلتقي رئيس مجموعة البنك الدولي اصابة رجلي امن بعيارات نارية خلال متابعة مطلوبين بقضية مخدرات في اربد "الامن" : احالة شخص اشترك في فيديو انقاذ الأطفال ‘‘المفبرك‘‘ للمدعي العام وقفة للمطالبة باسترداد جثامين الشهداء وسط الخليل.. تقرير تلفزيوني الزرقاء.. أهالي الهاشمية يطالبون الجهات المختصة بإجاد حلول للمشاكل الخدمية.. تقرير تلفزيوني مؤته.. ندوة علمية بعنوان الأسس النفسية والطبية لتشخيص وعلاج مرض السرطان أول حكم قضائي بـ"خدمة اجتماعية" على حدث حجب تطبيقات النقل عن السيارات غير المرخصة خلال اسبوعين الاردن والعراق يتفقان على اليات لتعزيز التعاون الاقتصادي التربية تؤكد جملة من الإرشادات للتعامل مع الظروف الجوية الطارئة القضاة يلتقي القائمين على مبادرة "جامعات ضد الفساد" "زين" تستعرض خارطة الطريق لمبادرة "تمكين المرأة" في منتداها السنوي في الكويت "النواب" يعفي كامل دخل النشاط الزراعي من ضريبة الدخل

القسم : ملفات ساخنة
نشر بتاريخ : 13/07/2018 توقيت عمان - القدس 12:45:43 AM
نقيب الجيولوجيين: الزلازل طبيعية ولا تدعو للقلق.. والاحتلال يضخمها لهدم "الأقصى".. فيديو
نقيب الجيولوجيين: الزلازل طبيعية ولا تدعو للقلق.. والاحتلال يضخمها لهدم "الأقصى".. فيديو
جانب من لقاء نقيب الجيولوجيين الأردنيين المهندس صخر النسور في برنامج واجه الحقيقة مع الزميل منذر القيسي

الحقيقة الدولية – عمان – عبد الله الشيخ

أكد نقيب الجيولوجيين الأردنيين صخر النسور أن ما حدث من هزات وزلازل أرضية في شمال المملكة خلال الأسابيع الماضية هو أمر اعتيادي يحصل في كل عام.

وأضاف خلال برنامج "واجه الحقيقة" مساء الخميس، أن منطقة البحر الميت والمعروفة بــ "حفرة الانهدام"، نشطة زلزالياً، وذلك بسبب وجود صفيحتين في المنطقة، وهما الصفيحة العربية التي تقع عليها الأردن في الجزء الشمالي الغربي وصفيحة فلسطين سيناء في الجهة المحاذية.

وتابع: " هاتان الصفيحتان يتحركان بشكل انزلاقي تباعدي، وليس بشكل تصادمي، الأمر الذي ينتج عنه تولد طاقة كبيرة، مما يؤدي إلى تخزين الطاقة في باطن الصخور"، مشيراً إلى أن ما يميز هذه الحركة أنها بطيئة وقليلة السرعة".

وأوضح: " بعد تخزين الطاقة في الصخور، تتعرض للإجهاد، ومن ثم تصاب بالكسر، مولدة طاقة تتحرر بشكل تدريجي على شكل اهتزازات".

وأشار: " إلى أن التحرير التدريجي للطاقة، يحمينا من الزلازل الضخمة والكبيرة، موضحاً أن الأردن لن يشهد زلازل كبيرة مستقبلاً، وما حدث هو استمرار لما يحصل في كل عام من الزلازل والهزات".

وأفاد أن ما حدث فجر 4/7 كان عبارة عن مجموعة من الزلازل امتدت لثلاثة أيام بلغت نحو (17) زلزالاً، أقواها كان (4.7) درجة على مقياس ريختر، وأقلها (2) درجة ريختر، وجميعها موجودة كانت بمنطقة طبريا شمال فلسطين 50كم شمال غرب اربد.  

واتهم دولة الاحتلال أنها تروج لوقوع زلزالاً كبيراً في المنطقة خلال الفترة القادمة، للتغطية على أمرٍ عظيم تخطط له.

وتوقع أن الإشاعات والتحذيرات وتضخيم المشهد الزلزالي الذي حدث في المنطقة من قبل خبراء الزلازل "الإسرائيليين"، لها أبعاد خطيرة، وربما هو مقدمة لافتعال أمر ما للتأثير على أساسات المسجد الأقصى وهدمه، وأن هذا التضخيم بمثابة سيناريو لإخراج المشهد بشكل طبيعي، في حال تم الهدم ومن ثم نسبه للزلازل.

وأكد أنه لا يمكن عملياً التنبؤ بوقوع الزلازل، والاحتلال يكذب، ولو كان هناك قدرة على أحد التنبؤ بالزلازل لكانت اليابان هي من تنبأت بها، وهي المتقدمة والمتطورة تكنولوجياً.

بدوره قال محمود القريوتي مدير مرصد الزلازل الأردني: أن النشاط الزلزالي الذي حصل فجر الأربعاء بقوة 4.7 هو عبارة عن عاصفة زلزالية طبيعية، تحصل بين الفترة والأخرى، والمنطقة متعودة عليها.

وأكد أن العاملون في مجال الزلازل في جميع أنحاء العالم اتفقوا على أنه من المستحيل وعلى وجه الاطلاق التوقع بأي نشاط زلزالي قادم مهما كانت قوته، وكل ما يقال حول قدوم زلزال محض إشاعات.

وبيّن أن التاريخ الزلزالي للأردن يثبت أن لها نشاط زلزالي من النوع الخفيف ومعظم هذه النشاطات تكون على شكل عواصف زلزالية خفيفة عادية لا تدعو للقلق.

ونوه: "قدمنا لوزارة الأشغال والإسكان خرائط علمية تحتوي على الأماكن الخطيرة والنشطة زالزاليا للابتعاد عن البناء في تلك المناطق الخطيرة".

ونفى أن تكون للقنابل والقذائف التي تطلق من سوريا على الحدود الأردنية أي سبب بحدوث الزلازل كما أشيع مؤخراً، لافتاً إلى أن ما حصل عبارة عن نشاط زلزالي طبيعي، ولا علاقة للبشر فيه.




Friday, July 13, 2018 - 12:45:43 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
منصور محمد الجندي _معان الشهامه _اردن الصفاء والنقاء !!
حمدا لله على سلامتهم !! والشكر لعطوفة محافظ معان الاكرم احمد باشا العموش وكافة الاجهزه المعنيه!! ... تعليقا على الخبر ...محافظ معان: العثور على المفقودين الثلاثة شرق الجفر
امجد
تعرف بكفي تخريف على المساكين تحب الله ... تعليقا على الخبر ...مصدر حكومي: لجنة العفو العام ستنهي أعمالها خلال 10 أيام
الف مبرروك ... تعليقا على الخبر ...النقيب رائد القيسي.. مبارك الترفيع
محمد الحمود
محمودة المصري
يا الله اجعله سقيا رحمة يارب ... تعليقا على الخبر ...أمطار رعدية غزيره الجمعة والسبت
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018