القسم : فلسطين - ملف شامل
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 21/11/2017 توقيت عمان - القدس 11:16:32 AM
غزة.. إغلاق معبر رفح مجددا بعد فتحه لثلاثة أيام
غزة.. إغلاق معبر رفح مجددا بعد فتحه لثلاثة أيام


أغلقت السلطات المصرية في ساعة مبكرة من فجر الثلاثاء، معبر رفح البري بعد فتحه لثلاثة أيام متواصلة، لأول مرة بعد تولّي حكومة الوفاق الوطني لإدارة المعابر في قطاع غزة.

وتمكن 1440 مسافرا فلسطينيا من مغادرة قطاع غزة خلال الأيام الثلاثة الماضية، فيما دخل عشرات العالقين من الأراضي المصرية إلى القطاع.

وفي حديث لـ "قدس برس"، قالت مصادر في المعبر رفضت الكشف عن هويتها كونها غير مخوّلة بالحديث لوسائل الإعلام، إن السلطات المصرية أبلغت الجانب الفلسطيني بقرارها إغلاق معبر رفح اليوم، وعدم تمديد فترة فتحه لأيام إضافية.

وأثار إغلاق المعبر حالة من الاستياء في صفوف مئات المواطنين الفلسطينيين الذين أمضوا ليلتهم الماضية في صالة "أبو يوسف النجار" بالجانب الفلسطيني من المعبر، أملا في تمديد فترة فتح المعبر لتمكينهم من السفر.

ويشار إلى أن من بين من غادروا القطاع خلال الأيام الماضية 730 مسافرا من أصحاب التنسيقات المصرية (تأشيرة خاصة لدخول الأراضي المصرية)، و200 مسافرا من حملة الجوازات المصرية، بالإضافة إلى 510 مسافرين من فئتي المرضى وذوي الحالات الإنسانية.

من جانبه، رأى المحلل السياسي الفلسطيني ذو الفقار سويرجو، أن فتح معبر رفح لأول مرة في ظل إدارة حكومة الوفاق "لم يكن بالمستوى الذي كان يتطلع إليه الجمهور الفلسطيني في قطاع غزة".

واعتبر سويرجو في حديثه لـ "قدس برس"، أن ما جرى يعدّ بمثابة "فرصة للقيادة المصرية والفصائل المجتمعة في القاهرة لبحث ملف إغلاق المعبر وحلّه بشكل نهائي وإغلاقه إلى الأبد".

وأضاف "يجب أن تتّفق الفصائل على وضع الأسس المناسبة التي تضمن راحة المواطن الفلسطيني وأيضا في نفس الوقت تضمن نجاح حوارات المصالحة في القاهرة".

وحول إدارة المعبر، اعتبر المحلل الفلسطيني أن هذا الملف والعديد من المسائل الإدارية المتعلقة به كدمج الموظفين "من أسهل الموضوعات لحلّها إن كانت هناك نية حقيقة وثقة متبادلة ما بين الطرفين، على قاعدة تقديم الخدمة الممتازة للمواطن وليس بما يضمن حصص فصائلية هنا وهناك".

وقال إن ملف المعابر "أمر إنساني يتعلق بالجمهور بشكل مباشر ولا يجب أن يكون عرضة للمناكفات السياسية أو حالة الاستقطاب السياسي التي ظهرت على السطح في الفترة الأخيرة"، وفق قوله.

ويشار إلى أن السلطات المصرية فتحت معبر رفح منذ السبت الماضي حتى الاثنين، بشكل استثنائي، في أول مرة يتم تشغيله تحت إدارة حكومة الوفاق الوطني.

وينتظر قرابة 30 ألف فلسطيني من الطلبة والمرضى والحالات الإنسانية مسجلين للسفر عبر معبر رفح البري المغلق منذ 8 أشهر.

ويذكر أن معبر رفح البري؛ المنفذ الوحيد لقطاع غزة للعالم، مغلق منذ آذار/ مارس الماضي، وفتح بشكل متقطع حيث يتم ترميمه بالكامل، ولم يفتح منذ مطلع العام الجاري سوى 18 يوما؛ حيث تواصل السلطات المصرية إغلاقه بالكامل منذ صيف عام 2013.

ووقعت حركتا "فتح" و"حماس" في 12 تشرين أول/ أكتوبر الماضي على اتفاق المصالحة الوطنية برعاية مصرية، وتعقد الفصائل الفلسطينية اليوم في القاهرة اجتماعا لمناقشة وضع آليات لتنفيذ بنود المصالحة.

الحقيقة الدولية - وكالات

Tuesday, November 21, 2017 - 11:16:32 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023