القسم : البرلمان الاردني
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 12/09/2017 توقيت عمان - القدس 4:44:20 PM
"عمل وتنمية" الأعيان تستمع لواقع سوق العمل وتحدياته في جرش
"عمل وتنمية" الأعيان تستمع لواقع سوق العمل وتحدياته في جرش

الحقيقة الدولية – جرش – عيسى المقابلة 

حثت لجنة العمل والتنمية في مجلس الأعيان خلال لقائها اليوم الفعاليات الشعبية والرسمية وعدد من نواب محافظة جرش و رؤساء البلديات ورئيس واعضاء مجلس محافظة جرش ومؤسسات المجتمع المدني  في قاعة محافظة جرش التحديات التي تواجه القطاعين الصناعي التجاري والواقع الاجتماعي والتنموي في المحافظة  .

وأكد رئيس اللجنة العين سمير مراد أن هدف اللقاء التعرف على أهم المشاكل التي تواجه القطاعات المختلفة ونقلها إلى السلطة التنفيذية بعد وضع آليات لحل هذه المشاكل مشيرا إلى ضرورة التعاون والتكامل في العمل بين جميع الأطراف للوصول إلى مجتمع متطور وتنمية مستدامة .

وشدد على أهمية التعاون بين القطاعات التنموية لتوفير أكبر عدد من فرص العمل لتشغيل الشباب وتخفيف ظاهرتي البطالة والفقر في المحافظة مؤكدا أن اللجنة ستصدر توصيات خاصة باللقاء لتقدمه إلى الحكومة . 

محافظ جرش الدكتور رائد العدوان  أشار إلى أن اللقاء يهدف إلى بحث القضايا المجتمعية والتنموية لوضع حلول وآليات لها لتعود بالفائدة على ابناء المحافظة  مشيدا بجهود اللجنة التي اطلعت على الواقع الاجتماعي والتجاري والصناعي في المحافظة لنقلها إلى مركز القرار.
وقدم المحافظ ايجازا عن الميزة النسبية للمحافظة المتمثلة بقطاعي السياحة والمنتجات الزراعية بشقيها النباتي والحيواني لافتا الى ان الخدمات اصبحت الان في عهدة المجلسين التنفيذي والمحافظة لدراستها من خلال موازنة المحافظة 

واشار الى ان نسبة الفقر تراوحت في المناطق ما بين 15 – 32 % حيث اعلاها في قضاء برما وبين ان مساحة الاجمالية للمحافظة  410 كم2 مزروع منها 126 الف دونم بالاشجار المثمرة وتغطي الغابات فيها ما نسبته 23%.

وقال المحافظ ان المشاريع التي تستهدف الشباب في المحافظة ضئيلة ومحدودة لافتا الى المبادرة الملكية والرامية الى ايجاد عشرات المشاريع التي تخدم هذه الفئة من خلال صندوق التنمية والتشغيل لافتا الى عدد من الاجراءات التي يتم التنسيق حولها مع وزارتي الزراعة والتخطيط والتعاون الدولي  لتمكين الشباب والجمعيات والاندية من الحصول على قطع اراض حرجية تكون صديقة للبيئة ومعدة لاستقبال الزوار والمصطافين بما يحمي تلك الغابات وديمومة استقبالها للزوار  .

ولفت المحافظ الى امكانية ترميم قصر الباشا في سوف  ليكون مركزا مهنيا وثقافيا ومعرضا للمنتجات الزراعية بعد ان يكون على خارطة السياحة المحلية .

مدير صندوق التنمية والتشغيل فاروق الحديدي أكد أن الصندوق يسعى إلى تشغيل أي شخص ليس لديه عمل ويمكنه انشاء مشروع إنتاجي يعود عليه وأسرته بالفائدة لافتا إلى أن الصندوق لديه حزمة من البرامج التمويلية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وفي مقدمتها نحو 20 مشروعا خصصت لشباب المحافظة بتوجيه ملكي لمحافظة جرش  .

واستمعت اللجنة من الادارات المحلية للسياحة والتنمية الاجتماعية والعمل والتدريب المهني الى حزمة من الافكار الهادفة الى تشغيل فئة الشباب والتي تتناسب وقدراتهم والميزة النسبية لما تتميز بها المحافظة .

و قال النائب عقلة الغمار الزبون ان محافظة جرش تتميز بالسياحه و التي لغاية الان لم يكلل استثمارها بالنجاح و ذلك لعدم تطوير هذا القطاع  بشكلها الصحيح.

بدورها هنأت النائب هدى العتوم مجلس المحافظة و رؤساء البلديات و اكدت على التشاركية بالعمل لمصلة محافظ جرش.
  
رؤساء الفعاليات الاقتصادية والشعبية وطالبوا بتوفير فرص عمل وتسهيلات استثمارية وتخفيض الرسوم التجارية وإعطاء إمتيازات خاصة للمحافظة لتشجيع الاستثمار والاهتمام بالقطاع الزراعي والسياحي .

واثنى العين عادل بني محمد على كل المطالبات التي اوردها رؤساء البلديات و المجتمع المحلي و اطلع الحضور على جانب من الإجتماع التي عقد بين عدد من المسؤولين من محافظة جرش و شيوخها و وجهاءها مع جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين.
وفي نهاية الزيارة قامت اللجنة والمحافظ وعدد من مديري الدوائر بزيارة موقع المدينة الصناعية شرق مدينة جرش واطلعوا على سير العمل فيها والتي من المتوقع الانتهاء من العمل بها العام القادم .

Tuesday, September 12, 2017 - 4:44:20 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023