حجز مركبات شكلت موكباً واغلقت الطريق في إربد الصفدي : عدوان "إسرائيل" على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة تغير الأجواء في مانشستر سيتي.. الكشف عن آخر التطورات بشأن إصابة رودري لبنان .. بدء فتح مدارس للنازحين في بعلبك "الإعلامي الحكومي" بغزة: 10 شهداء في قصف الاحتلال لمدرستين بمخيمي "النصيرات والشاطىء" "الأورومتوسطي": "إسرائيل" تتعمد استهداف المدنيين في لبنان "نيويورك تايمز": الشرق الأوسط أقرب إلى حرب شاملة من أي وقت مضى الملكية الأردنية تعلّق رحلاتها إلى بيروت حكومة العدو تصدق على إعلان حالة الطوارئ الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا ووزير الخزانة الأميركية على هامش اجتماعات الأمم المتحدة الأردن.. هيئة تنظيم الطيران المدني توقف رحلاتها إلى بيروت استهداف قيادي بـ"حزب الله" في بيروت بني مصطفى تلتقي وزيرة التنمية الاجتماعية الفلسطينية مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي آل الصوفي وشعبان والنجار نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة

القسم : هدهد الحقيقة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 23/09/2024 توقيت عمان - القدس 5:29:46 PM
كتاب جديد بعنوان "فكر الملك عبدالله الثاني: قراءة في فلسفة التنمية الاقتصادية للأردن"
كتاب جديد بعنوان "فكر الملك عبدالله الثاني: قراءة في فلسفة التنمية الاقتصادية للأردن"

الحقيقة الدولية - صدر حديثًا الكتاب الجديد "فكر الملك عبدالله الثاني: قراءة في فلسفة التنمية الاقتصادية للأردن (1999-2033)" للمؤلف أحمد جرادات، الحاصل على درجة الماجستير في التاريخ. يقدم الكتاب تحليلاً عميقًا لفلسفة التنمية الاقتصادية التي تبناها الملك عبدالله الثاني، مستندًا إلى مصادر وثائقية هامة تشمل أرشيف الديوان الملكي ومجلس النواب، بالإضافة إلى الوثائق الخارجية والتقارير المتعلقة برؤية 2033 والمبادرات الملكية.

 

نُشر الكتاب تحت إشراف الأستاذ الدكتور عمر العمري، أستاذ التاريخ ومدرس جامعة اليرموك، الذي قدم إسهامات أكاديمية قيمة في تطوير هذا العمل.

 

يتكون الكتاب من أربعة فصول رئيسية:

 

الفصل الأول: الفكر الملكي من خلال الخطابات الملكية وكتب التكليف

يسلط هذا الفصل الضوء على كيفية تشكيل الفكر الاقتصادي للملك عبدالله الثاني من خلال الخطابات الملكية وكتب التكليف التي ألقاها على مر السنوات. يستعرض المؤلف كيف عكست هذه الوثائق أولويات الملك وتوجهاته الاقتصادية، وكيف تطورت رؤيته لتلبية التحديات الاقتصادية المحلية والإقليمية.

 

الفصل الثاني: الفكر الملكي من خلال المؤتمرات الاقتصادية

يستعرض هذا الفصل كيف ساهمت المؤتمرات الاقتصادية التي نظمتها الأردن في تشكيل الفكر الملكي. يُحلل الكتاب التوصيات والخطابات الصادرة عن هذه المؤتمرات، ويبرز كيف تم استخدام نتائجها لتطوير السياسات الاقتصادية الوطنية وتعزيز الاستثمارات والمبادرات الاستراتيجية.

 

الفصل الثالث: المبادرات الملكية

يتناول هذا الفصل المبادرات الملكية التي أُطلقت لتحفيز التنمية الاقتصادية، موضحًا كيف أطلق الملك عبدالله الثاني مجموعة من المبادرات لتحسين البنية التحتية وتعزيز القطاعات الاقتصادية الحيوية. كما يحلل تأثير هذه المبادرات على الاقتصاد الأردني والتحديات التي واجهتها.

 

الفصل الرابع: رؤية 2033 الجديدة

يختتم الكتاب بتحليل رؤية 2033 الجديدة التي وضعتها القيادة الأردنية كجزء من استراتيجيتها المستقبلية للتنمية الاقتصادية. يستعرض الفصل الأهداف والبرامج المعلنة في هذه الرؤية، وكيف تخطط القيادة لتحقيق نمو اقتصادي مستدام، ويقدم رؤية شاملة لكيفية تعامل الرؤية مع التغيرات العالمية والإقليمية.

 

صدر الكتاب عن دار الجِنان للنشر والتوزيع في عمان، ويعتبر مرجعًا مهمًا لفهم فلسفة التنمية الاقتصادية في الأردن من منظور القيادة الهاشمية.

Monday, September 23, 2024 - 5:29:46 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023