ذوو الشهيد الجازي يشكرون ويعتذرون - بيان وفيات من الاردن وفلسطين اليوم الجمعة 20 – ايلول – 2024 استطلاعات رأي تظهر تعادل هاريس وترامب على المستوى الوطني البنتاغون: لا تغيير في الموقف العسكري الأميركي في الشرق الأوسط الإيطالي ستيفانو بيولي مدربا جديدا للنصر السعودي رئيسا الوزراء والأعيان يؤكدان أهمية التنسيق الوثيق بين الحكومة ومجلس الأمة الأهلي يرفض التخلي عن صدارة الدوري إيران تتوعد بـ"رد ساحق" من "جبهة المقاومة" بعد تفجير أجهزة اتصال لحزب الله نصراوين: البرلمان الجديد قد يطرح الثقة بوزراء شهيدان وإصابات برصاص الاحتلال وبقصف طائرة مسيرة بقباطية العجلوني: أعداد المصابين بأمراض السكري والضغط والسمنة بازدياد - تقرير تلفزيوني محافظ جرش يرعى تخريج دورة تسويق الكتروني اخو ارشيده يرعى المسار الثقافي التراثي السياحي في جرش تخفيض الفائدة يرفع أسعار الذهب عالميًا بنسبة 0.5% "يمكنهم قمعكم لكن لن يحطموا إرادتكم".. رسالة دعم لفلسطين بمباراة بدوري أبطال أوروبا تثير تفاعلا

القسم : طب وصحة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 19/09/2024 توقيت عمان - القدس 9:38:15 AM
علماء يقتربون خطوة من لقاح لفيروس سي
علماء يقتربون خطوة من لقاح لفيروس سي


يعيش حوالي 58 مليون شخص حول العالم مع الالتهاب المزمن الناجم عن التهاب الكبد الوبائي سي، وهو السبب الأول لسرطان الكبد.

يعمل فيروس سي بشكل مشابه لكورونا في اختراق واختطاف السيطرة على الخلايا البشرية.

والآن، اتخذ باحثون من الدانمارك خطوة في الاتجاه الصحيح نحو علاج هذه المشكلة، حيث تمكنوا من تحديد المركب البروتيني الذي يمنح فيروس التهاب الكبد الوبائي سي القدرة على الارتباط بالخلايا وإصابتها.

وبحسب "ستادي فايندز"، كانت هذه المعرفة الخلوية قضية مستمرة في السباق لإنشاء لقاح التهاب الكبد الوبائي سي.

وقال الباحث الرئيسي جانيك برينتو من جامعة كوبنهاغن: "نحن أول من حدد المركب البروتيني على سطح فيروس التهاب الكبد الوبائي سي، الذي يمكنه من الارتباط بخلايا البشر".

ولم ينجح أي علاج حتى الآن في القضاء على التهاب الكبد الوبائي سي من العالم، ويؤدي المرض إلى 300 ألف وفاة سنوياً.

ونشرت مجلة "نيتشر" العلمية نتائج البحث، والذي يوضح كيف يتحد بروتينان مغلفان، ويسمح الترتيب الجزيئي لهذه البروتينات بإصابة الخلايا، والتهرب من اكتشاف المناعة.

ورغم اختلاف بنية البروتين، إلا أنه يعمل بشكل مشابه لبروتين سبايك (فيروس كورونا) في اختراق واختطاف السيطرة على الخلايا البشرية.

وقال إلياس أوغستاد، الباحث المشارك: "ستمكننا هذه المعرفة ببنية المجمع البروتيني من تصميم لقاحات مرشحة يمكنها منع الفيروس من إصابة الخلايا".

و"لم يكن الباحثون يعرفون ما الذي يتعاملون معه بالنسبة لطريقة هذا الفيروس، وبالتالي، كانت محاولات إعادة إنتاج هذه الهياكل البروتينية في المختبر تنهار قبل أن تتاح لهم فرصة دراستها".

ويعد تكرار ودراسة المجمعات البروتينية في فيروسات التهاب الكبد الوبائي سي ضروري لتطوير اللقاح.

ومع حصول العلماء الآن على معرفة أفضل بالبنية التي تجعل فيروس التهاب الكبد الوبائي سي معدياً للغاية، فإن الأمل في تحقيق اختراق طبي جديد أصبح أقرب من أي وقت مضى.

 

 

الحقيقة الدولية – وكالات

Thursday, September 19, 2024 - 9:38:15 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023