أولوية لوسائل النقل الصديقة للبيئة في خدمة خرائط جوجل الرقمية فوز ملاكم منتخب الشباب على نظيره الإماراتي بكاس آسيا شرطة البادية تنقذ عائلة علقت مركبتها في منطقة صحراوية في جنوب الأردن "هيومن رايتس ووتش": رد فعل رؤساء الجامعات الأمريكية على الاحتجاجات قاس للغاية مسلحون يهاجمون نقطة للشرطة بالقوقاز الروسي ويقتلون عنصرين اكتشاف كنز غير متوقع خلال إزالة صخرة من مصرف مياه حزب الميثاق الوطني: الأحزاب السياسية تستعد للمباشرة بالبرامج وتشكيل اللجان التي ستشرف على العملية الإنتخابية.. فيديو خبير عسكري: نتنياهو يحاول أن يصل إلى حل يحفظ ماء وجهه أمام شعبه.. فيديو مصدر: تصريحات حماس استعطاف الشارع الأردني مجدداً.. ولا عودة لقادتها دون فك الارتباط تشافي يكتشف جوهرة جديدة في لا ماسيا مدير عام الآثار يتفقد مشروعي التنقيبات بجبل القلعة وتأهيل عين غزال أوزبكستان تبلغ نهائي كأس آسيا تحت 23 عاما كييف تطالب بتسريع الإمدادات.. والناتو: لم يفت الأوان بعد للنصر الخريشه: انتخابات 2024 تشكل فرصة تاريخية غير مسبوقة للمرأة الأردنية رشقة صاروخية على غلاف غزة

القسم : تعليم وجامعات
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 07/02/2024 توقيت عمان - القدس 2:56:58 PM
"الأردنية" تستقبل وفد مجلس التعليم العالي التركي وتبرم اتفاقيات مع خمس جامعات تركية
"الأردنية" تستقبل وفد مجلس التعليم العالي التركي وتبرم اتفاقيات مع خمس جامعات تركية

 

الحقيقة الدولية - عمان

 

حل ضيفًا على الجامعة الأردنية اليوم وفد من مجلس التعليم العالي التركي ضم نائب رئيس المجلس الدكتور حسين كارامان ورؤساء كل من جامعات أنقرة ومرمرة وإسطنبول التقنية وحجي تبه وغازي التركية، ذلك ضمن زيارة رسمية بدعوة من وزارة التعليم العالي، في إطار الخطة التنفيذية لاستراتيجية استقطاب الطلبة الوافدين للدراسة في مؤسسات التعليم العالي في الأردن للأعوام (2023-2027) التي أعدتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة.

وأكد رئيس الجامعة الدكتور نذير عبيدات خلال لقائه بالوفد الضيف، بحضور نوابه وعدد من المسؤولين من الجامعة ووزراة التعليم العالي والبحث العلمي والمركز الثقافي التركي، عمق العلاقات التي تجمع البلدين والشعبين الصديقين، معربًا عن تطلعه لتطوير التعاون مع الجامعات التركية نظرًا لتميزها وعراقتها، ليشمل هذا التعاون مجالات عديدة قائمة على ما يميز كل جامعة عن الأخرى.

وأشار عبيدات إلى توجه التعليم العالي في الأردن نحو الدمج بين التعليم الأكاديمي والمهني، مؤكدًا أن التعاون مع الجامعات التركية يجب أن يشمل التدريب والتأهيل والبحث العلمي، ومشددًا على ضرورة تعزيز التعاون في مجال تدريس اللغة التركية واستقبال الطلبة لدراسة اللغة العربية، منوها بالمعاملة الخاصة التي يحظى بها الطلبة الأتراك في الجامعة بوصفهم طلبة من الشعوب الإسلامية.

من جهته، قال كارامان إن الهدف من الزيارة يتمثّل في تطوير العلاقات القائمة بين الجامعة الأردنية الأعرق في الأردن وأبرز وأقدم الجامعات التركية، مضيفًاً بأن الجامعات التركية الحاضرة تتطلع إلى تعزير جسور التعاون معها، ومؤكدًا أن المجلس سيعمل ما في وسعه لدعم برنامج اللغة التركية في الجامعة، مبديًا اهتمام الجانب التركي بالبرامج المشتركة، ومشيرًا إلى وجود 8000 طالب أردني يدرسون حاليا في تركيا، وإلى رغبة العديد من الطلبة الأتراك الدراسة في الأردن.

وأعرب رؤساء الجامعات التركية الخمس عن سعادتهم بهذا اللقاء، وفرصة الاطلاع على الجامعة عن قرب، معربين عن أملهم بعقد مزيد من اللقاءات المثمرة وتعزيز سبل التعاون في مجالات البرامج المشتركة وتبادل الطلبة والبحوث المشتركة في كافة التخصصات لدى الطرفين، كما الهندسة والطب وطب الأسنان والعلوم الاجتماعية واللغويات والمياه والطاقة والعلوم البحرية.

ووقعت الجامعة اتفاقية تبادل أكاديمي ضمن برنامج إيراسموس+ مع كل من جامعة غازي وأنقرة وحجي تبه، للتعاون في مجال تبادل الطلبة والعاملين في الجامعة، فيما أُبرمت مذكرات تفاهم مع كل من جامعة إسطنبول التقنية وجامعة مرمرة تؤطر لتدشين تعاون أكاديمي بين الطرفين.

واطلع الوفد خلال اللقاء على عرض تقديمي حول مركز اللغات والبرامج التي يقدمها، خاصة برنامج اللغة العربية للناطقين بغيرها، قدمته مساعد مدير مركز شؤون الطلبة الدكتورة علا الكايد، كما زار أفراده الزاوية التركية في كلية اللغات الأجنبية، ومتحفي التراث الشعبي والآثار، وتجولوا في أقسامه، مبدين إعجابهم بما شاهدوه، والتشابه بين العادات والتقاليد في كلا البلدين الصديقين.

Wednesday, February 7, 2024 - 2:56:58 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023