القسم : عربي - نافذة شاملة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 28/07/2017 توقيت عمان - القدس 12:28:36 AM
اتفاق على وقف إطلاق النار في منطقة على الحدود اللبنانية السورية
اتفاق على وقف إطلاق النار في منطقة على الحدود اللبنانية السورية



بدأ الخميس سريان وقف لإطلاق النار في منطقة جبلية على الحدود اللبنانية السورية تقول جماعة حزب الله اللبنانية إنها على وشك إلحاق هزيمة فيها بمتشددين في آخر موطئ قدم لهم على الحدود بين البلدين.

وقالت وحدة الإعلام الحربي التابعة لحزب الله إن وقف إطلاق النار دخل حيز التنفيذ الساعة السادسة صباحا (03:00 بتوقيت غرينتش) لتتوقف الاشتباكات على جميع الجبهات في المناطق القريبة من بلدة عرسال الحدودية اللبنانية حيث شن حزب الله هجوما على مقاتلي جبهة النصرة يوم الجمعة.

وقال مصدر مطلع على سير المفاوضات التي توسط فيها جهاز للأمن الداخلي في لبنان إن مقاتلي جبهة النصرة الباقين مستعدون لقبول المرور الآمن إلى مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة في سوريا.

وأضاف المصدر إن المحادثات مستمرة.

وقال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله الأربعاء إن مقاتليه يوشكون على هزيمة مقاتلي جبهة النصرة مضيفا أن رجال الجبهة خسروا فعليا معظم الأراضي التي كانوا يسيطرون عليها في المنطقة الحدودية الجبلية القاحلة المعروفة باسم جرود عرسال.

وقال إن المفاوضات بدأت يوم الثلاثاء بين مسؤولين لبنانيين وجبهة النصرة حول انسحاب المقاتلين الباقين إلى مناطق تحت سيطرة المعارضة في سوريا.

وتقول المصادر الأمنية إن أكثر من 20 من مقاتلي حزب الله سقطوا قتلى في الاشتباكات بالإضافة إلى نحو 150 من المتشددين.

ومن المتوقع استهداف مقاتلين تابعين لتنظيم الدولة الإسلامية في منطقة مجاورة بالمنطقة الحدودية في المرحلة المقبلة من العملية ما لم يوافقوا على الانسحاب.

وكانت جبهة النصرة هي الجناح الرسمي لتنظيم القاعدة في الحرب السورية حتى العام الماضي عندما قطعت علاقاتها مع التنظيم وغيرت اسمها. وتحارب الجبهة الآن ضمن تحالف تحرير الشام الذي تهمين عليه.

ولعب حزب الله دورا رئيسيا في محاربة المتشددين في المنطقة الحدودية خلال الحرب السورية الدائرة منذ ست سنوات وذلك في إطار دور أكبر يلعبه في الصراع السوري دعما للرئيس بشار الأسد.

وكانت منطقة عرسال مسرحا لواحد من أخطر تداعيات الحرب الأهلية السورية في لبنان عندما اجتاح مقاتلو جبهة النصرة والدولة الإسلامية لفترة وجيزة بلدة عرسال وخطفوا عشرات من الجنود ورجال الشرطة اللبنانيين.

ولا يزال مصير تسعة جنود لبنانيين يحتجزهم تنظيم داعش مجهولا.

الحقيقة الدولية - وكالات

Friday, July 28, 2017 - 12:28:36 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023