القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 06/12/2022 توقيت عمان - القدس 5:08:11 PM
القطاونة يسأل الحكومة حول وفيات السجون وإحصائيات الموقوفين والسجناء
القطاونة يسأل الحكومة حول وفيات السجون وإحصائيات الموقوفين والسجناء

الحقيقة الدولية - عمان

 

وجه النائب عن كتلة الإصلاح النيابية أحمد القطاونة سؤالًا نيابيًا للحكومة حول عدد الوفيات التي وقعت للموقوفين والمحكومين داخل السجون في الأردن خلال المدة من مطلع العام 2010 حتى تاريخه، مع توضيح العدد لكل عام، وتبيان أسماء المتوفين، وسبب الوفاة لكل منهم.

 

 

وتابا نص سؤال القطاونة

 

سعادة رئيس مجلس النواب الأكرم

 

استنادا لأحكام المادة ( 96 ) من الدستور، وعملا بأحكام المادة (118) من النظام الداخلي لمجلس النواب، أرجو توجيه السؤال التالي إلى دولة رئيس الوزراء.

نص السؤال  :

 

1- كم عدد الوفيات التي وقعت للموقوفين والمحكومين داخل السجون في الأردن خلال المدة من 1 / 1 / 2010 حتى تاريخه، مبينا العدد لكل عام، ومبيناً أسماء المتوفين، وسبب الوفاة لكل منهم ؟

 

2- كم عدد الوفيات التي وقعت للموقوفين والمحكومين خلال التوقيف والاحتجاز لدى الأجهزة الأمنية المختلفة في الأردن خلال المدة من 1 / 1 / 2010 حتى تاريخه، مبيناً العدد لكل عام، ومبينا أسماء المتوفين وسبب الوفاة لكل منهم والجهة التي حدثت الوفاة لديها؟

 

3- كم عدد الشكاوى التي سجلها المواطنون لدى المركز الوطني لحقوق الإنسان والمتعلقة بسوء المعاملة و / أو التعرض للضرب والتعذيب و / أو الشتم والتحقير و / او التعرية لدى الاعتقال والتوقيف والحبس من قبل مرتبات الأجهزة الأمنية خلال المدة من 1 / 1 / 2010 حتى تاريخه، مبيناً العدد لكل عام، وطبيعة ونتيجة كل شكوى بشكل مفصل.

 

 

4- كم عدد مرتبات الأجهزة الأمنية الذين تم معاقبتهم و / أو محاكمتهم بسبب شكاوى تتعلق بانتهاك حقوق الإنسان و / أو التسبب بالوفاة و / أو التعرض للمواطنين بالضرب والإيذاء، وذلك خلال المدة من 1 / 1 / 2010 حتى تاريخه، مبيناً العدد لكل عام، ونتيجة الشكوى لكل مرتب؟

 

5- هل تم إجراء تسويات أو مصالحات بين أي جهة أمنية و / أو أي مرتب منها وبين أي مواطن نتيجة تعرضه لأي انتهاك لكرامته ولحقوقه كإنسان و / أو أي أذى أو سوء معاملة تعرض له خلال توقيفه أو حبسه، وذلك خلال المدة من 1 / 1 / 2010 حتى تاريخه، مبينا ذلك لكل عام، ومرفقا وثائق المصالحات والتسويات إن وجدت، والكلف المالية التي تحملتها الحكومة ؟

 

6- لماذا لا يزال المواطن الأردني يتعرض للتعرية وخلع ملابسه عند التوقيف في المراكز الأمنية وفي السجون، ألا يعد ذلك مخالفا للدستور ولأحكام القانون من الجهات التي تقوم على إنفاذ القانون ؟

 

7- لماذا لا يزال المواطن الأردني يتعرض للضرب والتعذيب عند التوقيف في المراكز الأمنية وفي السجون، وهل هناك أي قوانين أو أنظمة أو تعليمات تسمح بتعذيب المواطن وضربه خلال التوقيف والحبس ؟

 

8- كم عدد القضايا التي سجلت من المواطنين في مختلف المحاكم والمتعلقة بدعاوى تعرضهم لسوء المعاملة و / أو التعرض للضرب والتعذيب و / أو الشتم والتحقير و / أو التعرية عند الاعتقال والتوقيف والحبس من قبل مرتبات الأجهزة الأمنية، خلال المدة من 1 / 1 / 2010 حتى تاريخه، مبينا العدد لكل عام، وما هو الحكم القطعي الذي صدر في كل قضية بشكل مفصل، وبيان عدد القضايا المنظورة.

النائب

أحمد القطاونة

Tuesday, December 6, 2022 - 5:08:11 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023