القسم : ملفات ساخنة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 13/10/2022 توقيت عمان - القدس 10:09:55 PM
محامية شرعية : وجود حالات زواج عرفي في الاردن .. وتعدد الزوجات حل - فيديو
محامية شرعية : وجود حالات زواج عرفي  في الاردن ..  وتعدد الزوجات حل  - فيديو

الحقيقة الدولية – عمان

 

اكدت المحامية الشرعية غدير فرفورة  بوجود حالات زواج عرفي في المجتمع الاردني دون تحديد النسب والاعداد المؤكدة والتي تصدر عادة من دائرة قاضي القضاة سنويا وبشكل رسمي .

 وقال خلال برنامج " واجه الحقيقة " مساء الخميس  يراجعنا  عدد من حالات الزواج العرفي في اروقة المحاكم الشرعية وتؤكد ان هذة الحالات تكون  بين الاردنيين اكثر من الجاليات الاخرى المتواجدة على ارض المملكة .

  ولفتت بقولها على وجةد حالات طلاق بشكل ملفت للانتباه ومن اسبابها الجهل والمستوى التعليم بين الزوجين والتغيير في المنظومة القيمية عند الأفراد  و ضعف الوازع الديني. اضافة الى البعد الاقتصادي وتدخل الأهل من أسباب النزاع بين الزوجين.

 ولم تنكر فرفورة بان تعدد الزواجات _ ثانية وثالثة  ورابعه – كحل لزيادة حالات الطلاق وكحل ايضا لظهور الزواج العرفي في الاردن شريطة العدالة المادية وحسب الشرع الاسلامي .

بدورها قالت د. رولا الحروب إن هناك جملة من التحولات القيمية والاجتماعية والنفسية والتربوية أثرت على مفهوم الزواج والأهداف المرجوة منه مؤكدة أن قيم الزواج في السابق قريبا من الهدف الحقيقي للزواج على العكس ما يحدث اليوم حيث العديد من الفتيات تبحث عن الرجل (العريس) ذو قدرة مادية عالية لإعتقادها بأنه سيحقق كل أحلامها.

هذا وأشارت الحروب أن معظم حالات الطلاق في الإردن هي ما دون ال25 عاما حيث تدخل هذه الفئة العمرية بأوهام لا صلة لها بالحقيقة وتمتلك مفاهيم ليست بالواقعية عن الحياة الزوجية مع افتقار كلا الطرفين (الزوج والزوجة) مهارات الاتصال والاحتمال والصبر والإدراك مع تسليط الضوء على الجانب الأسري وغيابهم عن تحميل ابنائهم المسؤولية.   

وأوضحت الحروب أن غياب التكافؤ المعرفي والقيمي بين الطرفين قائلة إن الإسلام حذر من هذه المسألة فوضع التكافؤ بين (الزوج والزوجة ) واحدة من أهم عناصر لنجاح الحياة الزوجية. 

وفي تعليقها على ما يسمى بالتغريب أي التيار الفكري الكبير ذو أبعاد سياسية واجتماعية وثقافية وفنية، ويرمي إلى صبْغ حياة الأمم، بأسلوب الغرب، ويرجع ذلك لأهداف أهمها التبعية الكاملة للحضارة الغربية أشارت الحروب أنه البعض متذبذبين في الهوية فجانب يتجه للغرب في حال التأثير عليه وآخر للأصالة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الأستاذة غدير فرفورة محامية شرعية

 

 

Thursday, October 13, 2022 - 10:09:55 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023