. أخصائي الميكروبات: "شيجيلا" و"اي كولاي" تأتي من تلوث مصادر المياه – فيديو
القسم : ملفات ساخنة
تابع الحقيقة الدولية على نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة تابع صفحتنا على الفيس بووك
نشر بتاريخ : 05/06/2022 توقيت عمان - القدس 11:29:06 PM
أخصائي الميكروبات: "شيجيلا" و"اي كولاي" تأتي من تلوث مصادر المياه – فيديو
أخصائي الميكروبات: "شيجيلا" و"اي كولاي" تأتي من تلوث مصادر المياه – فيديو

الحقيقة الدولية - عمان

قال أخصائي الميكروبات الطبية والمناعة السريرية الدكتور لؤي أبو قطوسة إن تربية المواشي ووجود المزارع تعد من العوامل المشتركة التي تؤدي لانتشار الجراثيم في حال لم يتم متابعتها من البداية،

واشار لبرنامج " واجه الحقيقة " مساء الاحد إلى أن الميكروبات الحديثة مثل "شيجيلا" و"اي كولاي" تأتي بشكل أكبر من اللحوم غير المطهوة بشكل جيد؛ أو من تلوث مصادر المياه.

وأوضح أبو قطوسة أن المواطن يحتاج أن يعرف ما هي الممارسات الصحيحة؛ مثل تفريغ مياه النضح في أماكن قريبة من مصادر مياه الشرب؛ ومعالجة المياه بشكل صحيح.

بدوره قال المتخصص في الإدارة الصحية الدكتور عبدالرحمن المعاني إن وزارة الصحة ومؤسسة الغذاء والدواء ومن خلال برنامج استباقي تتابع المياه والعيون والغذاء والماشية وخصوصاً في فصل الصيف، مشيراً إلى أن الجهات ذات العلاقة يجب أن تضع يدها على الخلل وحله جذرياً.

وأكد المعاني أن جرش تعد بؤرة ساخنة يجب التركيز عليها، مشيراً إلى أن وزارة الصحة عليها عقد ندوات وتشاطات تثقيفية إذا كانت ترى بأن هناك مواطنين يقومون بممارسات غير صحيحة.

من ناحيته قال رئيس بلدية جرش السابق علي قوقزة إن الخطورة الأكبر في جرش تكمن في تعدد مصادر المياه؛ وفي أغلبها تعتمد على ينابيع عديدة، عدا عن المطاعم والمولات، مؤكداً أن شبكات الصرف الصحي في جرش ما زالت منقوصة حتى اليوم؛ وهذا يشكل خطراً على آبار المياه.

وأضاف قوقزة أن المواد المستخدمة في المطاعم قابلة للتلف والفساد وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة، مؤكداً أن بلدية جرش عليها دور مهم ومحوري في المراقبة على الأسواق والمطاعم وصلاحية الأغذية وبالتنسيق مع المؤسسات المختصة

Sunday, June 05, 2022 - 11:29:06 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2021