القسم : ملفات ساخنة
نشر بتاريخ : 3/14/2017 8:40:41 PM
قائد لواء حرس الحدود الأول العميد العجارمة: 10% من قاطني "الرقبان" متطرفون.. مصور وتقرير تلفزيوني
قائد لواء حرس الحدود الأول العميد العجارمة: 10% من قاطني "الرقبان" متطرفون.. مصور وتقرير تلفزيوني

الحقيقة الدولية - عمان

أكدّ قائد لواء حرس الحدود الأول العميد الركن بركات العقيل العجارمة أن الواجب الرئيسي للحرس هو حماية المملكة من أي اعتداء إرهابي خارجي أو أي أعمال تسلل.

وأشار إلى أن هذا الدور يرافقه مساعدة الأشقاء اللاجئين السوريين وتأمينهم في كل ما يلزم ومعالجة المرضى ونقل من تستدعي حالته الصحية إلى المستشفيات الاردنية بالتعاون مع جميع المنظمات الانسانية.

وكشف العجارمة خلال جولة لعدد من وسائل الإعلام للواجهة الشمالية الشرقية للمملكة عن وجود 70 ألف لاجىء في مخيم الرقبان داخل العمق السوري، بينهم نحو 90 % من طالبي اللجوء في حين أن نحو 10 % يعدّون في نطاق المتطرفين.

وبين إن مخيم الرقبان يُعدّ وكراً للعمليات الارهابية لكن هذا الأمر لا يؤثر على حدودنا، مشدداً القول "لا نستطيع تصنيف كل من هم داخل المخيم بالارهابيين، فالغالبية هم لاجئون من اطفال ونساء وشيوخ".

وتابع العجارمة " نحن لا نتعامل مع قوات نظامية لحكومات في هذه المنطقة الخالية التي تستغلها الجماعات الإرهابية ما يشكل عبئاً إضافياً على القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي من خلال نشر الأفراد والأسلحة والمراقبة على مدار الساعة".

ولفت إلى أن ما يحمي اللاجئين داخل مخيم الرقبان هم جيش أحرار العشائر، حيث وظيفته حماية اللاجئين وحفظ الأمن والاستقرار وتوزيع المساعدات ونقل المرضى للجانب الأردني"، ولفت إلى ان الجيش لا يقدم مساعدات غذائية وواجبه يقتصر على حماية اللاجئين ونقلهم للمستشفيات.

وحول عملية تسلسل إدخال اللاجئين للعلاج بين العجارمة في الجولة التي شاركت بها فضائبة"الحقيقة الدولية " أن هنالك نوعين حيث يعالج اللاجىء في المجمع العلاجي والعيادة ومنهم من ينقل إلى المستشفيات والجميع يتم إعادتهم المخيم بعد العلاج.

وبين أن أقرب نقطة لتنظيم داعش الارهابي عن الحدود الأردنية تبعد 3 كلم، مُذكّراً بأن الحدود مغلقة في الواجهة الشمالية والشمالية الشرقية التي اغلقت بقرار سياسي من الدولة.

وزاد العجارمة "ونحن واجبنا تحويل هذا القرار إلى استراتيجية عسكرية وخطط مُحكمة"، مبيناً أنه لا يسمح دخول أي لاجىء أو شخص إلا لمن تستدعي حالته الصحية نقله إلى مستشفى وضمن الحالات الانسانية.

واشار إلى أن الاتصال موجود بين المنظمات الدولية واللاجئين داخل المخيم، مؤكداً أن الجيش العربي لا يتدخل بالمخيم إلا أنه يتم تطبيق قواعد الاشتباك المتعارف عليها دولياً على كل من يحاول دخول أرضي المملكة بطرق غير شرعية.


طباعة الخبر
طباعة الخبر
روابط ذات علاقة:

"محلي الزهور" و"نسيبة المازنية" يحتفلان بيوم الأم.. مصور وتقرير تلفزيوني

النائبان الطراونة والعودات: إضعاف البرلمانات يؤثر على مؤسسات الدولة.. فيديو

الحكومة تقر الأسباب الموجبة لتعديل المناهج والرقابة على الطرق.. تقرير تلفزيوني

تشييع جثمان الشهيد أبو غازي في مخيم العروب.. تقرير تلفزيوني

"بدران والسعودي": يجب تأهيل المعلمين قبل دخولهم الغرف الصفية.. فيديو

قائد لواء حرس الحدود الأول العميد العجارمة: 10% من قاطني "الرقبان" متطرفون.. مصور وتقرير تلفزيوني
اضافة تعليق جديد
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها