القسم : فلسطين - ملف شامل
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 12/08/2020 توقيت عمان - القدس 7:53:44 PM
(E1).. مشروع استيطاني يُمزق القدس ويُحول الضفة لكنتونات
(E1).. مشروع استيطاني يُمزق القدس ويُحول الضفة لكنتونات



نظرًا لما تشكله من أهمية استراتيجية حيوية، باعتبارها المنطقة الوحيدة الواقعة في حدود مدينة القدس المحتلة، فإن الاحتلال يسعى بشكل متواصل لإحكام السيطرة الكاملة على منطقة (E1)، وضمها إلى ما يسمى بـ "القدس الكبرى"، وبالتالي القضاء نهائيًا على حلم إقامة دولة فلسطينية متواصلة جغرافيًا وعاصمتها القدس.

 

ومنذ سنوات طويلة، يعمل الاحتلال على تنفيذ عدة مشاريع من شأنها أن تعزز الاستيطان في المنطقة (E1) الواقعة شرقي القدس، وخلق تواصل عمراني ما بين مستوطنة "معاليه أدوميم" والقدس، ما يزيد من عزلها عن سائر الضفة الغربية المحتلة، والتي سيقسم إلى كانتونات صغيرة محاصرة بسلسلة مستوطنات جديدة.

 

وقبل أسبوع، صادق الاحتلال على مشروع منطقة E1""، لبناء ألف وحدة استيطانية على أراضي قرى الطور وعناتا والعيزرية وأبو ديس، ضمن ما يسمى مشروع "القدس الكبرى"، الذي أعلنه الاحتلال في عام 1994م، لبناء ٣٥٠٠ وحدة استيطانية ومنطقة صناعية، لكن تم تجميده بسبب الرفض الدولي.

 

ويتضمّن المُخطَّط إنشاء مُستوطنات جديدة تضم 4 آلاف وحدة ومنطقة صناعيّة وعشرة فنادق ومقبرة كبيرة تمتد على مساحة 12,443 دونمًا من الأراضي المُصادَرة من قرى القدس.

 

وتعتبر القرى المنوي إقامة المخطط الاستيطاني عليها، امتدادًا سكانيًا طبيعيًا للفلسطينيين شرقي المدينة، ما يعني ضمها إلى "إسرائيل" ضمن ما تسمّيه الأخيرة "أراضي دولة".

 

ومنذ عام 1975، بدأت سلطات الاحتلال بإنشاء مجموعة من المُستوطنات في منطقة E1""، ومن ضمنها "معاليه أدوميم، علمون، كفار أدوميم، ألون، وكيدار"، والمستوطنة الصناعيّة "ميشور أدوميم"، وبلغ إجمالي عدد المستوطنين القاطنين في هذا التجمّع الاستيطاني 47,500 مستوطن.

 

الحقيقة الدولية – وكالات

Wednesday, August 12, 2020 - 7:53:44 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023