انخفاض الدخل السياحي للأردن 5.6% خلال الربع الأول 593.8 مليون دولار حوالات المغتربين الأردنيين خلال الشهرين الاولين من عام 2024 عطلة للمسيحيين بمناسبة أحد الشَّعانين وعيد الفصح أردوغان: لا أعتقد أن قيادة حماس ستغادر قطر المياه: ضبط وردم 18 بئرا مخالفة ومحطات معالجة وتحلية وبيع مياه وتزويد في منطقة البحر الميت الأردن يدين جرائم الاحتلال البشعة المستمرة بغزة وآخرها اكتشاف المقابر الجماعية الخارجية القطرية: أي تصعيد بغزة سيعيق المفاوضات ويؤدي لتدهور الوضع الإنساني المعونة الوطنية يوقع اتفاقية شراكة مع جمعية أركان المجتمع للتنمية امير الكويت ضيفا عزيزا على المملكة "نادي الأسير": الأسرى في سجون الاحتلال يواجهون جرائم ممنهجة هي الأقسى تاريخيا 54 شريكا كويتيا مسجلون في تجارة عمان 3276 طنا من الخضار والفواكه والورقيات ترد للسوق المركزي فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق في دير علا "غوغل" تطرد مزيدا من الموظفين بسبب احتجاجهم على تعاونها مع الاحتلال الشرطة الأمريكية تعتقل العشرات من طلاب جامعة "ييل" لتضامنهم مع غزة

القسم : مقالات مختاره
عندما تصِفُ واشنطن «رئيسَ دولة».. بأنه «ببغاء»!!
نشر بتاريخ : 4/22/2023 10:40:55 AM
محمد خروب

أما الدولة فهي البرازيل الدولة الأكبر اقتصادياً وديموغرافياً في أميركا اللاتينية, ورئيسها هو لويس إيناسيو لولا داسيلفا المعروف تحبّبا بـ«لولا». وهو الرئيس الذي زار الولايات المتحدة بعد فوزه على الرئيس اليميني المُتطرّف السابق/بولسونارو, الذي وصفَه «لولا» في مقابلة مع محطة CNN الأميركية.. بـ«أنه (أي بولسونارو) نُسخة مُخلِصة من ترمب, وكأنه وُضِعَ في آلة تصوير».

الرئيس/لولا التقى نظيره الأميركي/ بايدن في البيت الأبيض يوم 10 شباط الماضي, بعد أن زار» لولا» الأرجنتين كأول دولة خارج بلاده بعد إنتصاره على بولسونارو. في لقائهما «أشاد» بايدن بفوز «لولا» مُعتبِراً ان «الديمقراطية في البرازيل والعالم قد انتصرت», ناهيك عما حفِلت به كلمات بايدن الترحيبية بضيفه البرازيلي, من استعداد و"تعهّد» بالعمل مع «لولا», على تقوية المؤسسات الديمقراطية وتعزيز احترام حقوق الإنسان, وهو ما تضمّنه البيان المُشترك الذي صدر في واشنطن وبرازيليا.

كل الوقائع والُمعطيات هذه لم «تُعِرها» إدارة بايدن أي إهتمام أو تأخذها في الإعتبار, بل تجاهلتها وتجاوزتها حدّ التنصل منها وإنكارها, مُباشرة بعد تصريحات ادلى بها «لولا» خلال زيارته الصين في الفترة من 12 ــ 15 شباط الجاري, وخصوصاً قوله أنه «يتعيّن على الولايات المُتحدة أن تُوقف تشجيع الحرب, وأن تبدا ــ أضافَ لولا ــ بالحديث عن السلام», مُستطرِداً وأنه أيضاً «يجب أن يبدأ الإتحاد الأوروبي بالحديث عن السلام».

هذا كل ما قاله «لولا».. في تلخيص دقيق للمَوقِفيْن «الـمُعلَنيْن».. الأميركي والأوروبي من الأزمة الأوكرانية, ليس فقط في إستمرار ضخّهِما المزيد من الأسلحة والعتاد بما في ذلك الدبابات الثقيلة والطائرات الحربية والإنخراط الفعلي في الحرب الى جانب أوكرانيا, تخطيطاً وتزويداً بالإحداثيات والمعلومات الإستخبارية وخرائط وصور الأقمار الإصطناعية, بل خصوصاً في تحريض كييف على قطع المفاوضات التي كانت بدأتها مع موسكو في بيلاروس وتركيا, بعد أسابيع قليلة من العملية العسكرية الروسية الخاصة, فضلاً عن تولّي واشنطن الإعلان على ل?ان أكثر من مسؤول أميركي وفي مقدمتهم بايدن وبلينكن, أن الوقت لم يحِن بعد للمفاوضات, وأن هدف واشنطن كما الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو, هو إلحاق «هزيمة استراتيجية» بروسيا.

جُنّ جنون الإدارة الأميركية حدود الذعر, عند سماعها تصريحات «لولا» في بيجين, إذ خرجَ مُتحدث مجلس الأمن القومي/الجنرال جون كيربي, في هجوم قاسٍ ولاذع وغير مسبوق على البرازيل. قائلاً في إستعلاء: في ما خصّ هذه الحالة (يقصِد كيربي تصريح «لولا» ودعوته واشنطن البدء بالحديث عن السلام والتوقّف عن تشجيع الحرب), فإن البرازيل ـ أضافَ ـ تُردّد «ببغائياً» الدعاية الروسية والصينية, من دون أن تنظر بتاتاً إلى الحقائق.

صحيح أن الجنرال كيربي الناطق باسم احدى أهم المؤسسات الأميركية, دوراً وأهمية وصناعة للقرار وهو مجلس الأمن القومي, لم يذكر/كيربي الرئيس البرازيلي/لولا بالاسم، إلاّ أن «رسالته» وصلتْ كون صاحب الدعوة/التصريح هو الرئيس «لولا», الذي استقطبت زيارته لللصين اهتمام الدوائر الغربية كافة وبخاصة واشنطن, التي ظنّت أن زيارة «لولا» لواشنطن ونتائج «القمة» التي عقدها مع بايدن, ستكون مثابة «مُؤشر» تقارب معها, كونه زار واشنطن كأول عاصمة كبرى, بعد أقل من شهر على حفل تنصيبه، ما قد يعكس ــ من وجه نظر أميركية بحتة بالطبع ــ تغيير?ً في السياسات التي اعتمدها «لولا», خلال فترتيّ رئاسته بين عامي 2003-2011، لكنه/لولا النقابي اليساري السابق المنحاز للطبقات الفقيرة في بلاده, والداعي إلى إحداث تغيير في تركيبة مجلس الأمن الدولي، وخصوصاً نظام القطبية الأحادية الذي كرّسته واشنطن بعد انتهاء الحرب الباردة، لم يتنازل عن قناعته (رغم حرارة الاستقبال الأميركي له)، بل مضى قُدماً في تبني مواقف منحازة للقانون الدولي وشرعة حقوق الإنسان, وخصوصاً رفض الهيمنة الأميركية الآخذة في التصدّع وربما الانهيار الوشيك.

ثمّة أزمة تلوح في الأفق بين واشنطن وبرازيليا، خاصة بعدما افتعلتها الولايات المتحدة, وما ابدته من عدم احترام الرئيس البرازيلي, وإطلاقه تصريحات وأوصاف دأبت على إطلاقها دون كوابح, على زعماء وقادة من دول العالم الثالث, حتى أولئك الذين جاؤوا إلى السلطة عبر انتخابات حرة ونزيهة, لكنهم لم يسيروا في الركب الأميركي ولم يخضعوا لأوامر واشنطن.. وهو أيضاً (أقصد شبح الأزمة) ما تجلّى في رفض البرازيل الانتقادات والأوصاف التي اطلقتها واشنطن, على نحو نحسب انها ستترك اثارها السلبية سريعاً على مسار علاقات البلدين, خصوصاً أن ال?رازيل ذات وزن إقليمي ودولي لا يُستهان به.

kharroub@jpf.com.jo

عن الرأي

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023