حالة من عدم الإستقرار الجوي تسود المملكة سفارة الإمارات تشرف على تنفيذ مشروع افطار صائم في الاردن بمبادرة من الهلال الاحمر الاماراتي انتهاء المهلة الثانية للاشتراك في "التوجيهي" أنشطة متنوعة تقيمها المراكز الشبابية في الكرك وفيات من الاردن و فلسطين اليوم الجمعة 29 – 3 -2024 مدرب الصين السابق يعترف بقبوله الرشوة بديلا لصلاح ..التعمري على رادار ليفربول الانجليزي اختبارات جديدة للذكاء الاصطناعي تقيم سرعة الاستجابة لاستفسارات المستخدم ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير الكاف يعلن موعد نهائي دوري الأبطال والكونفدرالية الأفريقية اتهام تونالي بمخالفة لوائح المراهنات الأردن يرحب بإصدار محكمة العدل تدابير احترازية مؤقتة جديدة بشأن الحرب على غزة محلل سياسي : السيناريو الاقرب في غزة .. استمرار حرب الاستنزاف - فيديو استبعاد رئيس جنوب إفريقيا السابق من الانتخابات المقبلة صلاح يقنع زميله في ليفربول بتغيير عادته الغريبة قبل المباريات

القسم : بوابة الحقيقة
(ترامب) وتوسيع الشرخ بين يهود "إسرائيل" وأمريكا
نشر بتاريخ : 12/12/2020 11:15:20 AM
د. اسعد عبد الرحمن

غالبية اليهود الأمريكيين، الذين يشكلون ما يقترب من نصف يهود العالم، ويتجاوز عددهم 5 ملايين نسمة في أقل التقديرات، صوتوا للمرشح الديموقراطي (جو بادين) في الانتخابات الرئاسية. بل وصلت نسبتهم 70% بحسب عديد التقارير الصحفية الأمريكية، رغم كون (دونالد ترامب) الرئيس الأمريكي هو تاريخيا الأكثر انحيازا للدولة الصهيونية. ووفق منظمة "جي ستريت" اليهودية الأمريكية، فإن: "ترامب نال فقط أصوات 21% من الناخبين اليهود، بينما منح 77% أصواتهم لمنافسه الديمقراطي بايدن". كذلك، أيدت غالبية المصوتين اليهود مرشحين ديمقراطيين بنسبة 78% مقابل 21% للجمهوريين في السباق نحو مقاعد مجلسي الشيوخ والنواب. وبينت "جي ستريت" أن القضايا الرئيسية التي تهم الناخب اليهودي، هي مكافحة فيروس كورونا (54%)، وتغير المناخ (26%)، والتأمين الصحي (25%)، والاقتصاد (23%)، بينما أشار 5% فقط من الناخبين اليهود إلى أن "إسرائيل" أحد المواضيع الرئيسية التي تشغلهم، متذيلة، وبفارق واضح، المرتبة الخامسة ضمن اهتمامات الناخب اليهودي.

 

لقد لخص (هالي سويفر) المدير التنفيذي للمجلس الديمقراطي اليهودي في الولايات المتحدة الأمريكية الأمر بالقول: "ترامب (أو الجمهوريون) لا يستطيع فعل شيء لاستمالة الناخبين اليهود. سياسة ترامب تجاه إسرائيل، لم تقنع الناخبين اليهود بدعمه. التصويت اليهودي كان مؤمنا فعلياً لمصلحة بايدن، الذي يثق به الناخبون اليهود أكثر مما يثقون بترامب في كل قضية، بما في ذلك إسرائيل". وأضاف: "الناخبون اليهود صوتوا ضد ترامب بسبب فشله في التعامل مع فيروس كورونا، وجهوده لحرمان الأمريكيين من الحصول على الرعاية الصحية، وتهديداته للعدالة الاجتماعية والعرقية، وتشجيعه على معاداة السامية والقومية البيضاء".

 

بالمقابل، من الطبيعي أن الحكومة الصهيونية، المنزاحة تماما نحو اليمين اليهودي المتطرف، أيدت بغالبيتها (ترامب) وتمنت إعادة انتخابه رئيسا (63% من الإسرائيليين يدعمون ترامب، مقابل 18% فقط يدعمون بايدن)، وهو ما يؤشر إلى تعاظم الشرخ بين اليهود في "إسرائيل" وبين اليهود في الولايات المتحدة الذين يشكلون أكبر تجمع لليهود في العالم بعد "إسرائيل". وبحسب استطلاع للرأي أجري بعد الانتخابات الأمريكية، ونشره موقع "واينت" الإسرائيلي فإن "أكثر من نصف الإسرائيليين يخشون من أن تؤدي نتائج الانتخابات في الولايات المتحدة إلى تعميق الفجوات بين إسرائيل وبين يهود الولايات المتحدة". ولذلك، وأيضا بحسب الاستطلاع، "تؤيد أغلبية 70% من الإسرائيليين توثيق العلاقات مع يهود الولايات المتحدة بعد نتيجة الانتخابات".

 

وما يؤكد اتساع وضوح هذا الشرخ أن "لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (أيباك)"، أكبر منظمات اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة وأخطرها والتي تدعم "إسرائيل" دائما بل وسياسات اليمين الإسرائيلي، لم تستطع في حزيران/ يونيو الماضي ابتلاع سياسات حكومة اليمين الإسرائيلي ومنحت ضوءا أخضر لمشرعين في  الكونغرس لانتقاد مخطط الضم الإسرائيلي. ولعل هذا "التحول" يعكس حقيقة أن الشريحة الأكبر من تيارات يهود الولايات المتحدة هي عملياً، قوى معتدلة دينيا، تفضل الإندماج في المجتمع الغربي، وترفض خزعبلات اللاهوت التوراتي حول أرض الميعاد.

 

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023