وزارة الداخلية: الإفراج عن عن 15 شخصا من موقفي اعتصامات الرابية ارتفاع عدد ضحايا العدوان إلى 34049 شهيدا و76901 مصاب منذ 7 أكتوبر بدء العمل بالتوقيت الصيفي في فلسطين استشهاد ٣ فلسطينيين خلال اقتحام الاحتلال لطولكرم لماذا لم يشمل العفو العام غرامات المسقفات والابنية والمهن؟ صناعة الأردن: الدعم الملكي يدفع بقطاع المحيكات نحو المزيد من الاستثمارات مباراة حاسمة للمنتخب الأولمبي أمام أندونيسيا بكأس آسيا غدا أبو السعود يحصد الميدالية الذهبية في الجولة الرابعة ببطولة كأس العالم أبو السمن يعلن انطلاق العمل بمشروع تحسين وإعادة تأهيل طريق الحزام الدائري الصفدي لـ CNN: نتنياهو "أكثر المستفيدين" من التصعيد الأخير في الشرق الأوسط يوفنتوس يتحرك لتدمير مخطط روما يجوّع ابنه الرضيع حتى الموت لتعزيز الصحة الروحية مايكروسوفت تطلق أوفيس 2024 للشركات بإصدار تجريبي لسبب غريب.. مزارع يقتل 3000 خروف بالرصاص عدة زلازل تهز تركيا.. عالم جيولوجي يتوقع المزيد والإعلام يرفض "الترويع"

القسم : مقالات مختاره
عفو عام جديد في الأفق
نشر بتاريخ : 5/18/2020 5:59:21 PM
المحامي محمد الصبيحي


مع بداية وباء كورونا أطلقت النيابة العامة وقضاة المحاكم سراح ما يقارب احد عشر ألف محكوم وموقوف في السجون، أي انه تم تأجيل تنفيذ الأحكام الصادرة بحقهم حفاظا على الصحة العامة داخل السجون ولم يبق في السجون سوى من ارتكب جناية فقط.

هذا الإجراء الذي اتخذته السلطة القضائية طارئ وغير مسبوق وصائب، فإذا انتهت جائحة  كورونا ستعود النيابة لتنفيذ الاحكام.

هل تتوقعون بعد انتهاء الوباء ان يتقدم احد عشر الف محكوم وموقوف لطرق باب السجن قائلين لضباط الشرطة صباح الخير ها قد عدنا لاستكمال الحكومية؟؟.

ليسوا موظفين في الدولة أنهوا الاجازة وعادوا إلى اعمالهم، وربما هم الفئة الوحيدة في المجتمع التي تكره ان يغادرنا الفايروس نهائيا وتتمنى ان يظل الوضع معلقا نصف دوام ونصف منع تجول.

وهل ستطلق إدارة التنفيذ القضائي طاقاتها ورجالها لجمع احد عشر ألف مواطن يجب أن يعودوا لإكمال مدد السجن؟؟.

سيختفي كل محكوم عن أعين الشرطة فلا هو مارس حياته وطلب رزقه ولا هو سلم نفسه واكمل مدة سجنه واستراح.

ما لعمل اذن؟؟.

قانون عفو عام هو الحل ،، عفو عام عن كافة الجنح وانتهينا.

الوضع الاقتصادي والاجتماعي خلال الاشهر القادمة غير مطمئن بل صعب جدا، ويحتاج إلى مبادرات شجاعة تخفف التوتر في المجتمع، والعفو العام الشامل احدها، تأجيل او تقسيط طويل الأمد للمطالبات المالية للمؤسسات العامة، تعديلات على قانون المالكين والمستأجرين تخفف على الفئات الضعيفة تعديلات على قانون التنفيذ تقيد صلاحية حبس المدين ، انعاش الجمعيات التعاونية وضبط إدارتها وخاصة المنتجة زراعيا منها، وهكذا..

الآن وضع الحكومة الشعبي جيد وعليها ان تحافظ على شعبيتها بمبادرات شجاعة خلاقة  تسحب فتيل التوتر والقلق من المجتمع.

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023