وزير المالية: الحكومة تملك قرارها الاقتصادي صندوق المعونة يؤكد أهمية حوكمة تقديم المساعدات للأسر المستحقة الأمير الحسن: لا بديل عن "الأونروا" لتقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين وزير الخارجية: لن نسمح لأي كان سواء "إسرائيل" أو إيران بجعل الأردن ساحة للصراع غوتيريش: الشرق الأوسط على شفير الانزلاق إلى "نزاع إقليمي شامل" الكرك.. ضبط لحوم فاسدة تباع في الاسواق استئناف الرحلات بين الأردن وميناء نويبع المصري الأمن العام تحذر من الأجواء المغبرة المتوقع ازدياد تأثيرها 33970 شهيدا و76770 إصابة جراء العدوان على غزة وزير الصحة يفتتح مركزين صحيين في العقبة توقيف موظف جمارك اختلس 48 ألف دينار بأربعة أشهر توقيع عقد تنفيذ مشروع استعمال الذكاء الاصطناعي في نظام التخطيط والتشغيل للأحمال الكهربائية ورشة تعريفية في الكرك عن الخدمات الإلكترونية بمناسبة اليوبيل الفضي الأردن: مخططات مقيتة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم بالأقصى مجلس محافظة جرش يزور مبنى مركز شابات وشباب بليلا

القسم : بوابة الحقيقة
هل العالم على وشك التعافي من كورونا؟
نشر بتاريخ : 5/6/2020 5:51:02 PM
خوله كامل الكردي


ترتفع الإصابات بالكورونا وتزداد المخاوف من اجتياح غير مسبوق للمرض في موجات جديدة، ليقف الإنسان عاجزاً عن السيطرة على الوباء الذي تتوقع منظمة الصحة العالمية انتشاره مجددا، إذا ما تسرعت الحكومات العالمية وخففت من إجراءات محاصرة الوباء. وعلى الجانب الآخر، تخرج أصوات تقول أن العالم سيتخلص من فيروس كورونا قريبا، والشواهد كثيرة منها إنخفاض معدل الإصابات والوفيات في أوروبا وبخاصة إيطاليا وإسبانيا، وانحسار الوباء في ولايات أمريكية مقابل تمددها في ولاية نيويورك، والتي تشهد غزوا شرسا من فيروس كورونا، ولكن يغفل العالم عن أعداد المتعافين كل يوم، وهذا شاهد واضح على قرب تعافي العالم من المرض.

إن وباء كورونا فاجأ المجتمعات البشرية بانتشار سريع، وعلى الرغم من ذلك، فإن كورونا يعتبر من أول الأمراض المعدية الذي يستطيع  الإنسان السيطرة عليه بالمقارنة مع غيره من الأمراض المعدية السابقة. فالايام القادمة ستكشف وبجلاء عن مستقبل العالم مع فيروس كورونا، فقد بلغ أوجه في الأسابيع الأخيرة الماضية، ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية الأمر لم ينتهي بعد... أما بالنسبة للمتفائلين فالاصابات ترتفع وتقل نسبة الوفيات وتزداد نسبة المتعافين عالمياً.

الوباء كان ولا زال تحد أزلي تهابه الإنسانية جمعاء، ولكل داء دواء، وهناك إشارات على اقتراب خلاص العالم منه، ولكن يحتاج إلى خطط مدروسة وحكمة تجاه أي خطوة قد تتخذ من قبل حكومات العالم، ويكون لها انعكاسات خطيرة. فكورونا بخاصية الانتشار السريع الذي يتمتع به، يدعو إلى التمهل والتاني...فالعجلة لا تخدم سوى مزيدا من الانزلاق نحو التخبط والارتباك... وارتفاع معدلات الإصابة بصورة أكبر.

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023