"الحقيقة الدولية" تفرد الجمعة تغطية خاصة لنكسة 5 حزيران.. فيديو دراسة: الهيدروكسي كلوروكين غير فعال في الوقاية من كوفيد-19 موسكو: الخطة الأمريكية لقصف المريخ هي حيلة لتخزين أسلحة نووية في الفضاء كيف تتكيف الخفافيش مع فيروسات كورونا دون الإصابة بمرض؟ خبير مصري: أعداد مصابي كورونا لم تنخفض لوجود حالات معزولة منزليا الصحة المصرية: تسجيل 1152 إصابة بكورونا و38 وفاة شارك في اليانصيب 40 عاما بنفس الأرقام وأصبح ثريا فرنسا تنتقد أحدث تهديدات تجارية للولايات المتحدة بشأن الضريبة الرقمية دراسة غير مسبوقة تفسر علاقة فصيلة دم محددة بالتعرض الأكبر لـ"كوفيد-19"! ميسي يتغيّب عن تدريبات برشلونة.. ما علاقة كورونا؟ قمة اللقاح العالمية تجمع 8.8 مليار دولار برشلونة يغازل متابعيه بمنصة رقمية وعضوية مميزة وراء الإغراء يختبئ الخطر.. صورة رائعة قد تدمر هاتفك الذكي! مصر.. الأزهر يحرم لعبة "ببجي موبايل" بعد ظهور شيء غريب فيها إيطاليا تسجل ارتفاعا في وفيات كورونا وانخفاضا في إصاباته

القسم : بوابة الحقيقة
حق العودة لن يتلاشى
نشر بتاريخ : 7/9/2019 11:00:04 AM
حسين علي غالب



بقلم: حسين علي غالب

ماتزال الأخبار تأتينا عبر وسائل الإعلام العالمية عما تسمى بـ(صفقة القرن)، وآخر خبر قرأته بأن أحد أهم بنود هذه الصفقة أنها سوف تنسف كل شيء يتعلق بحق العودة للشعب الفلسطيني المتواجد في مختلف دول العالم وعلى الأخص في الدول العربية المجاورة له، وإعطائهم جنسية محدَّدة يتم الاتفاق والإعلان عنها بشكل رسمي، أو أن يتم تجنيسهم في الدول التي يقيمون فيها، ويغلَق الموضوع إلى الأبد ولا نقاش عنه بعد ذلك.

شيء مضحك حقاً، وكأن العالم مصاب بمرض النسيان أو أنه جاهل بالحقائق التاريخية وبمجريات الأحداث، فرغم حملات الهجرة وخروج كمٍّ هائل من الفلسطينيين وعلى الأخص إلى الدول الأوروبية ودول أميركا اللاتينية، إلا أنهم معتزون بهويتهم، وهم يشكلون قوة ضغط هائلة ضد الهيمنة الصهيونية، ولن ينسوا قضيتهم وحقوقهم.

إن عملية الابتزاز التي تجري حالياً من فرْض عقوبات على السلطة الفلسطينية ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) كإلغاء التمويل وإيقاف الدعم الغذائي والدوائي، لن يساهم في قبول هذه الصفقة وتنفيذ أحد بنودها بإلغاء حق العودة، فالشعب الفلسطيني مدرك لهذه اللعبة، ولقد عاش تجارب كثيرة أشد قسوة من هذه ولم يضعُف أو يستسلم أو يتنازل، بل على العكس مايزال الفلسطينيون يملكون حب الحياة والمواجهة، وكل يوم يثبتون للقاصي والداني قوة صلابتهم دفاعاً عن أرضهم وحقوقهم المشروعة.

كلما أفكر بهذه الصفقة أجدها صفقة غبية وخاسرة، وتجربة أميركا معنا مليئة بالفشل، وأنا كنت أحد الشاهدين على فشلها في وطني العراق حينما خرجت منه، وهي مُثقَلة بالجراح تجر ذيول الهزيمة والندم على فعلتها.

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020