"مرض قاتل" ينتشر في ولاية أمريكية ويهدد حياة البشر بعد وصول مغامر بريطاني لأقصى نقطة في إفريقيا ركضا.. خبراء يوضحون ما يفعله الجري بالجسم "الديناصور" الهندي.. هل يسرح في الطبيعة حقا أم في مخيلة البشر؟ هل تغلب ريال مدريد على مان سيتي بالحظ؟.. غوارديولا ينهي الجدل أراوخو يرد على انتقادات غوندوغان لأدائه في لقاء سان جيرمان 4 من دولة واحدة.. 5 نجوم عرب في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا رئيس الأركان الجزائري: بلادنا في أشد الحرص على قرارها السيادي تونس.. القبض على إرهابي مصنف بأنه "خطير جدا" الناطق باسم اليونيفيل: القوة الأممية المؤقتة في لبنان محايدة ولا تقوم بأنشطة مراقبة ولا تدعم أي طرف اتفاق سوري عراقي إيراني لتعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب ماكرون يرفض الاتهامات بازدواجية المعايير بسبب زيادة مشتريات فرنسا من الغاز الروسي بينهم محكوم عليهم بالإعدام.. رئيس زيمبابوي يعفو عن آلاف السجناء بمناسبة عيد الاستقلال بروكسل تعتزم استثمار نحو 3 مليارات يورو من الفوائد على الأصول الروسية المجمدة في دعم أوكرانيا القوات الجوية الروسية تدمر 5 قواعد للمسلحين في محافظة حمص السورية الصفدي يبحث مع رئيسة اللجنة الدولية للصليب وجهود إيصال المساعدات لغزة

القسم : بوابة الحقيقة
عيدُ الاستقلالِ، عيدُ أّمّةٍ واستمرارُ حياةٍ
نشر بتاريخ : 5/26/2019 1:23:39 PM
د. صلحي الشحاتيت

 بقلم: د. صلحي الشحاتيت

 

 

في ذكرى الاستقلال، يطيبُ لنا الحديثُ عن الوطن، الذي نستذكر فيه مسيرة البناء، ونستلهم منه الحاضر بكل إشراق وأمل، ونستشرف فيه المستقبل بالإيمان والعمل، إنها سيرة مباركة، ارتبطت فيها الأرض بالتاريخ وبانجازات ماثلة لكل العيون.

 

ثلاث وسبعون نجمة تعلو سماء الوطن، تزيّنه من البادية للحضر، ومن شماله لجنوبه، نقرأ من خلالها سيرة الوطن في هذا اليوم وفي هذا الزمن الصعب، ففي الخامس والعشرين من أيار عام 1946، نالت المملكة الأردنية الهاشمية استقلالها، و كان الملك عبد الله بن الشريف الحسين أول ملك عليها، وحتى يومنا هذا مضى على استقلال الأردن 73 عاماً من العطاء والنمو والتطور، ليصبح بلدًا عصريًا وأنموذجًا في كل شيء. فقد مثّل أبناء الأردن وطنهم خير تمثيل، فالإنسان الأردني هو الأغلى في هذا الوطن، وهو الذي صنع الاستقلال من ذي قبل، ويصنع الإنجاز في شتى المجالات، وهو الذي يرسم صورة الأردن الحضارة في كل المحافل وكل المواقف، وهو محط العناية والرعاية والإهتمام من لدن قائد المسيرة الملك عبدالله الثاني، الذي يرى فيه تقدم الأردن وتطوره ومعنى استقلاله.

 

ونحن ندرك اليوم أن الاستقلال مشروع حياة، ومطلب إنساني تبذل الشعوب في سبيله المهج والأرواح، أراده الهاشميون منذ الملك عبدالله الأول طيب الله ثراه؛ مفعما بالعطاء الموصول والنهوض الشامل والسيادة المطلقة على امتداد خارطة الوطن والأمة لا يشوبه أي منغصات، وحتى يكتمل الاستقلال على أفضل وجه، تم انجاز الدستور الأردني في عهد الملك طلال طيب الله ثراه، ليتم بناء مقومات الدولة ومؤسساتها على أسس دستورية، ومن ثم تسلم الملك الحسين رحمه الله سلطاته الدستورية، وقام بتعريب قيادة الجيش، وإلغاء المعاهدة الأردنية البريطانية، وتوجه نحو بناء القوة الذاتية للوطن في المجالات المختلفة.

 

ثم توالت الإنجازات في عهد الملك عبدالله الثاني فشملت مناحي الحياة كافة؛ حيث ركز جلالته على عنصر الشباب باعتباره العنصر الأهم في قيادة العملية التنموية، وأُطلِقت المبادرات الملكية، ووُضِعت الفلسفة الخاصة بالمراحل المختلفة في عملية التنمية، وقُدم الإنجاز والإبداع باعتباره المعيار الأهم الذي نرجع إليه في تقييم عملية التنمية، كما أولت المبادرات والأوراق النقاشية الملكية اهتمامها للحاجات الأساسية للوطن، والمتغيرات العالمية المستجدة، كما وفرت كافة الإمكانات لجعل العملية التنموية فاعلة، وقسّمت الأدوار والمهام على الفئات كافة. ولا ننسى الإهتمام بالقضية الفلسطينية التي هي قضية الأردنيين الأولى، فالأردن كان وما يزال

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023