"الحقيقة الدولية" تفرد الجمعة تغطية خاصة لنكسة 5 حزيران.. فيديو دراسة: الهيدروكسي كلوروكين غير فعال في الوقاية من كوفيد-19 موسكو: الخطة الأمريكية لقصف المريخ هي حيلة لتخزين أسلحة نووية في الفضاء كيف تتكيف الخفافيش مع فيروسات كورونا دون الإصابة بمرض؟ خبير مصري: أعداد مصابي كورونا لم تنخفض لوجود حالات معزولة منزليا الصحة المصرية: تسجيل 1152 إصابة بكورونا و38 وفاة شارك في اليانصيب 40 عاما بنفس الأرقام وأصبح ثريا فرنسا تنتقد أحدث تهديدات تجارية للولايات المتحدة بشأن الضريبة الرقمية دراسة غير مسبوقة تفسر علاقة فصيلة دم محددة بالتعرض الأكبر لـ"كوفيد-19"! ميسي يتغيّب عن تدريبات برشلونة.. ما علاقة كورونا؟ قمة اللقاح العالمية تجمع 8.8 مليار دولار برشلونة يغازل متابعيه بمنصة رقمية وعضوية مميزة وراء الإغراء يختبئ الخطر.. صورة رائعة قد تدمر هاتفك الذكي! مصر.. الأزهر يحرم لعبة "ببجي موبايل" بعد ظهور شيء غريب فيها إيطاليا تسجل ارتفاعا في وفيات كورونا وانخفاضا في إصاباته

القسم : بوابة الحقيقة
التأمين الصحي في جامعة البلقاء التطبيقية
نشر بتاريخ : 10/27/2016 3:45:10 PM
د. مصطفى عيروط
بقلم: د. مصطفى عيروط

 يعتبر التأمين الصحي للمشتركين من العاملين وعائلاتهم مصدر الأمان النفسي والاجتماعي ولذلك تسعى إدارة الجامعة لحل مشكلة التأمين الصحي التي ارقت المشتركين في التأمين الصحي عند مراجعتهم الأطباء أو المستشفيات أو الصيدليات وبعد أن كثرت الشكاوى التي أثرت على سمعة الجامعة ونفسية العاملين المشتركين وعائلاتهم ولذلك كان لابد من حل هذه المشكلة وإجراء جراحة بعد دراسة مستفيضة قامت بها لجان من الجامعة ولجنة مشكلة بناء على قرار مجلس الأمناء من أعضاء مجلس أمناء الجامعة من ذوي الكفاءة والاختصاص وغيره، وكانت نتائج الدراسة كالتالي:

 أولا: بلغ عدد المشتركين والمنتفعين بمافيهم الأبناء والوالدين وأزواج الموظفات وزوجات الموظفين (18126) مشتركا ومنتفعا .

ثانيا:  تبلغ تكاليف التأمين الصحي لعام 2013 (5,191,667) دينارا يدفع المشتركون والمنتفعون منها (978570  ) دينارا أي ما نسبتة(18,8% ) فقط.

 ثالثا:  في عام 2014 بلغت تكاليف التأمين الصحي  5,257,169) ( دينار تتحمل الجامعة منها 4,156,505)  ) دينارا ويتحمل المشتركون والمنتفعون 1,010,664) ) أي ما نسبته فقط( 19,2 %  ) .

رابعا: أما عام 2015 فقد بلغت تكاليف التأمين الصحي 5,591,930) ) دينارا تتحمل الجامعة ( 4,529,414 ) في حين تحمل المشتركون والمنتفعون ( 1,062,516 ) اي ما نسبته (19%  ) فقط.

وأمام هذا الوضع الصعب وتحمل موازنة الجامعة ما نسبته تقريبا (80%  ) من تكاليف التأمين الصحي سنويا مما يشكل أزمة على موازنتها التي تعاني اصلا من وضع صعب فلا بد أن تلجأ إدارة الجامعة إلى اتخاذ قرار لمعالجة التأمين الصحي وتقديم خدمات لائقة للمشتركين وعائلاتهم فكان عليها أن تبحث عن حل لهذه المشكلة وخاصة بأن المشتركين في الجامعة على اطلاع بشروط الاشتراك في التأمين الصحي كما في جامعات أخرى كالجامعة الاردنية مثلا وهو كالتالي:

 في الجامعة الاردنية اعتبارا من عام 1/1/2017 :
أولا:  يدفع المشترك في التأمين الصحي في الجامعة الاردنية في الدرجة الأولى (120) دينارا سنويا أي عشرة دنانير شهريا .

ثانيا:  يدفع المشترك في الدرجة الثانية ( 90 ) دينارا سنويا أي (8،5 ) دينارا شهريا ثالثا:  يدفع المشترك في الدرجة الثالثة (70) دينارا سنويا أي (6،5) دينارا شهريا ويتحمل المشترك والمنتفع 40% من نفقات العلاج والإقامة خارج مستشفى الجامعة الاردنية أي في المستشفيات الخاصة،  وهذا الوضع للتأمين الصحي في جامعة البلقاء التطبيقية، الواضح أمام جميع العاملين في كليات ومراكز الجامعة في جميع انحاء الوطن يدعوهم للتفهم الواقعي وعدم الالتفات إلى البعض ممن يحاول التشويش أو اتخاذ أي تعديل لمصلحة العاملين المشتركين والمنتفعين فرصة للتحريض السلبي على إعادة هيكلة التأمين الصحي في جامعة البلقاء التطبيقية بما يلائم العاملين المشتركين والمنتفعين بطريقة حضارية تليق بهم وبما يقدموه لجامعتهم الوطنية خاصة بان جميع العاملين في جامعة البلقاء التطبيقية والمشتركين والمنتفعين في التأمين الصحي يتميزون في الوعي الوطني وتفهم أي قرار إداري والمعروف بان الجامعة تطبق الورقة النقاشية السادسة لجلالة الملك عبد الله الثاني في سيادة القانون ومبدأ العدالة والمساواة واختيار الكفاءة والجدارة ومحاربة المحسوبية والمساءلة والشفافية والباب المفتوح للجميع .

حمى الله الأردن

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020