أول تعليق رسمي في مصر على زراعة البن بعد 40 عاما من التجارب المدير السابق للأمن العام اللبناني: ظهور "داعش" مجددا ذريعة لبقاء الغرب في المنطقة وفيات من الاردن وفلسطين اليوم الجمعة 26- 4 – 2024 الولايات المتحدة و17 دولة تدعو حماس للإفراج عن المحتجزين لديها بايدن يعين ليز غراندي مبعوثة خاصة جديدة للشؤون الإنسانية في الشرق الأوسط أطعمة تحتوي بلاستيك فاحذرها انتهاء موسم نجم تشيلسي انقلب السحر على الساحر.. قوة جيسوس تتحول لنقطة ضعف الهلال "مستقلة للانتخاب" : مستعدون للانتخابات .."الشؤون السياسيه" : المجلس القادم فرصة للأحزاب - فيديو الصحة العالمية: 57% من أطفال أوروبا بعمر 15 عاما شربوا الخمر مرة على الأقل أدوية الحموضة تزيد احتمالات الصداع النصفي 8 طرق مميزة لشحن الهاتف الذكي بسرعة فائقة البريزات يلقي كلمة أعضاء الفدرالية العالمية لمدن السياحة في نيوزلندا. مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلة بني حميدة الفرايه من جرش يؤكد على أهمية مشاركة المواطنين في الحياة السياسية والحزبية

القسم : بوابة الحقيقة
صفقة القرن
نشر بتاريخ : 5/1/2019 12:50:39 PM
مالك حداد

بقلم: مالك حداد

 

رغم أنه لم يتحدث أحد بصفة رسمية عن ما يسمى بصفقة القرن حتى الان  فقد أنشغل العالم خلال الفترة الماضية بالتكهنات حول هذه الصفقة وكثرت التسربيات حول مكوناتها فهل هذا الغموض مقصود ولماذا؟

 

وهل هو جزء من سيناريو تأهيل الرأي العام لقبولها؟  أم أن القائمين على الصفقة ربما يلمسوا حجم الرفض لها قبل إعلانها فيحجمون عن هذا الإعلان؟ على ماذا يراهن القائمون على صفقة القرن لإنجاحها؟

 

تشير التسربيات حول صفقة القرن على أنها تعتمد على الإغراءات الاقتصادية لتمريرها ، فهل يكفي الاقتصاد وحده لحل مشكلة بحجم مشكلة الشرق الأوسط أم أن هناك وسائل أخرى لدى القائمين على الصفقة لتمريرها وهل من بينها فرض هذه الصفقة بالقوة؟

 

فما هي الخيارات التي يمتلكها الأردن في هذه المواجهة ؟

السلطة الفلسطينية ومصر ودول الخليج العربي لهما علاقة مباشرة بتمرير الصفقة من عدمه فإلى أي مدى يستطيع الأردن المراهنة على المواقف العربية ؟

 

تعيد صفقة القرن الولايات المتحدة الأمريكية لتكون اللاعب الرئيس في منطقة الشرق الأوسط ، فكيف ستتصرف روسيا وبعض دول الاتحاد الأوروبي إتجاه ذلك؟

 

هل لدينا خطة مواجهه او بدائل اقتصادية؟

 

هل نحن مستعدين لمواجهة الصعب؟؟

كل الأمل في تماسك جبهتنا الداخلية واهلنا في فلسطين لافشال اَي مخطط لا يرضي طموحات شعوبنا-

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023