إحالة أشخاص إلى القضاء بعد استخدامهم بيانات منشآت لا يملكونها لإصدار تصاريح إلكترونية امتداد مرتفع جوي اليوم وأجواء حارة بوجه عام العضايلة: إعلان الحكومة عن مصفوفة التعامل مع الكورونا لا يعني نهاية الوباء اتفاق بين مصر والنقد الدولي على قرض بقيمة 5.2 مليار دولار ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في جنوب إفريقيا الهند والصين تتفقان على حل النزاع الحدودي بالطرق السلمية وزير خارجية قطر: هناك مبادرة مطروحة لحل الأزمة الخليجية اليابان تسعى لإنتاج لقاح لكورونا واستخدامه في يونيو 2021 كينيا.. مقتل 15 شخصا برصاص الشرطة خرقوا حظر التجول المفروض للوقاية من كورونا ارتفاع إصابات كورونا في الولايات المتحدة إلى 1862656 حالة الولايات المتحدة.. انخفاض معدل البطالة لأدنى من المتوقع في مايو وزير الصحة: وصلنا الى مرحلة متقدمة في السيطرة على كورونا انضباط المصلين في المساجد.. انعكاس لصور الرسالة الإسلامية السمحة.. تقرير تلفزيوني العضايلة: لا قرار حول ايجارات المنازل والمحلات.. ولم نحدد موعدا لفتح المطارات استقبال 390 أردنيا قادماً من مصر عبر البحر السبت

القسم : بوابة الحقيقة
صفقة القرن
نشر بتاريخ : 5/1/2019 12:50:39 PM
مالك حداد

بقلم: مالك حداد

 

رغم أنه لم يتحدث أحد بصفة رسمية عن ما يسمى بصفقة القرن حتى الان  فقد أنشغل العالم خلال الفترة الماضية بالتكهنات حول هذه الصفقة وكثرت التسربيات حول مكوناتها فهل هذا الغموض مقصود ولماذا؟

 

وهل هو جزء من سيناريو تأهيل الرأي العام لقبولها؟  أم أن القائمين على الصفقة ربما يلمسوا حجم الرفض لها قبل إعلانها فيحجمون عن هذا الإعلان؟ على ماذا يراهن القائمون على صفقة القرن لإنجاحها؟

 

تشير التسربيات حول صفقة القرن على أنها تعتمد على الإغراءات الاقتصادية لتمريرها ، فهل يكفي الاقتصاد وحده لحل مشكلة بحجم مشكلة الشرق الأوسط أم أن هناك وسائل أخرى لدى القائمين على الصفقة لتمريرها وهل من بينها فرض هذه الصفقة بالقوة؟

 

فما هي الخيارات التي يمتلكها الأردن في هذه المواجهة ؟

السلطة الفلسطينية ومصر ودول الخليج العربي لهما علاقة مباشرة بتمرير الصفقة من عدمه فإلى أي مدى يستطيع الأردن المراهنة على المواقف العربية ؟

 

تعيد صفقة القرن الولايات المتحدة الأمريكية لتكون اللاعب الرئيس في منطقة الشرق الأوسط ، فكيف ستتصرف روسيا وبعض دول الاتحاد الأوروبي إتجاه ذلك؟

 

هل لدينا خطة مواجهه او بدائل اقتصادية؟

 

هل نحن مستعدين لمواجهة الصعب؟؟

كل الأمل في تماسك جبهتنا الداخلية واهلنا في فلسطين لافشال اَي مخطط لا يرضي طموحات شعوبنا-

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020