وفيات الاردن وفلسطين اليوم الاربعاء 26/2/2020 اكتشاف أول كائن معروف لا يتنفس ويعيش بلا أكسجين! الأمير هاري وميغان سيتوقفان عن استخدام الصفة الملكية “ساسيكس رويال” الإعصار "دينيس" يغمر بالمياه قصر جورج كلوني أول عملية جراحية في العالم لزرع كف من شخص إلى آخر ترامب يخفق في التوصل إلى اتفاق تجاري مع الهند المؤتمر السادس للمال الإسلامي يبدأ أعماله في قطر توقف الزيارة وإغلاق المدارس في مدينة النجف بسبب فيروس كورونا بسبب “كورونا”.. عودة نائب من إيطاليا تثير هلعا داخل البرلمان التونسي وداعية يطالب بوقف صلاة الجماعة الجزائر تعلن عن أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الذهاب إلى الجامعة يضيف 1.37 عام إلى متوسط العمر المتوقع! 3 قرود تهرب من منشأة أبحاث بسيدني والشرطة تتدخل بوغبا لاعب يونايتد: ليفربول يستحق الفوز بالدوري الإنكليزي تأخير دوام مدارس الشوبك الاربعاء للساعة التاسعة صباحاً الزعبي : 23 جامعة نجحت و8 فشلت في تجاوز امتحان الكفايات

القسم : بوابة الحقيقة
كثرة الاحزاب.. تعيق عملية التحول الديمقراطي
نشر بتاريخ : 1/10/2019 12:34:24 PM
سعد فهد العشوش

بقلم: سعد فهد العشوش

 

إن المتتبع لطبيعة الحياة الحزبية في الاردن يلاحظ تزايد اعدادها  وانتشارها في السنوات الاخيرة  بشكل كبير ولافت للانتباه حيث وصل عدد الاحزاب المرخصة  الى (48) حزبا وهذا مؤشر غير ايجابي من شأنه أن  يعيق عملية الاصلاح السياسي والتحول الديمقراطي.

 

اذا اردنا ان نسير بخطى ثابتة نحو التحول الديمقراطي فإننا معنيون بتحقيق رغبة جلالة الملك وترجمة رؤيته  من خلال أوجود حزبين او خمسة احزاب على الساحة السياسية  تمثل اليمين واليسار والوسط .

 

كما أن الأحزاب الأردنية بحاجة الى اعادة بناء الثقة بينها وبين المواطن وأن تكون هذه الاحزاب ذات برامج  وطنية  بامتياز وذات امتدادات شعبية بحيث تكون قادرة على ترجمة افكارها على ارض الواقع وتحويل شعاراتها الى سلوك وممارسة عملية، وأن تشارك بقوة في الحياة الانتخابية اذا ما ارادت الوصول الى حكومات برلمانية.

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018