القسم : فلسطين - ملف شامل
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 13/07/2024 توقيت عمان - القدس 11:32:48 PM
دعوات لإضراب شامل بالضفة الغربية
دعوات لإضراب شامل بالضفة الغربية

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي دعوات لإضراب شامل في الضفة الغربية الأحد، تنديدا بمجزرتي مخيم الشاطئ، غرب مدينة غزة، والمواصي في خان يونس، جنوب قطاع غزة.

 

من جهة أخرى، خ️رجت مظاهرات في عدد من مدن الضفة الغربية، مساء اليوم السبت، تنديدا بمجازر الاحتلال في قطاع غزة، والتي كان آخرها القصف الذي تعرض له اليوم مخيم المواصي في خانيونس جنوبي القطاع.

 

وفي رام الله  ردّد المتظاهرون هتافات منها، "عن غزة يا بتحكي منيح، يا اما نيعك سده"، (كما في الفيديو التالي)، رداً على تصريحات القيادي في حركة فتح منير الجاغوب، والتي طالب فيها قيادة "كتائب القسام" بـ"عدم الاختباء وراء المدنيين في غزة، حماية لهم"، حسب تعبيره.

 

واستنكرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" على لسان المتحدث باسمها، جهاد طه، بشدة تلك التصريحات "التي تروّج لرواية الاحتلال الكاذبة وتتساوق معها، في الزعم زوراً وبهتاناً بوجود قيادات من القسام والمقاومة بين المدنيين النازحين في منطقة المواصي غرب خانيونس، والتي تعرضت لمجزرة مروّعة راح ضحيتها مئات الشهداء والجرحى من المدنيين العزّل".

 

كما شاركت جماهير فلسطينية، في مدينة طوباس، شمال الضفة الغربية، في مسيرة، تنديدا بـ"المجازر التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة".

 

بدورها أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، "ارتفاع حصيلة مجزرة مواصي خان يونس، جنوب قطاع غزة إلى 90 شهيدا نصفهم من الأطفال والنساء و300 مصاب بينهم حالات خطيرة".

 

وقد استشهد عشرات الفلسطينيين إثر استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، خيام نازحين بمنطقة مواصي خان يونس، التي صنفها الاحتلال في وقت سابق بأنها "آمنة"، كما أسفرت غارة أخرى عن مجزرة ثانية في مخيم الشاطئ راح ضحيتها 17 شهيدا.

 

ونفّذ جيش الاحتلال ، غارات عنيفة بـ5 صواريخ على مخيمات نزوح غربي خان يونس، مما أسفر عن عشرات الشهداء والمصابين.

 

وأكد مكتب الإعلام الحكومي في غزة أن "من بين الشهداء والجرحى طواقم بالدفاع المدني"، وأفاد بـ"استشهاد محمد حمد نائب مدير إدارة الإطفاء والإنقاذ وإصابة 8 عناصر من الجهاز".

 

وقال إن "الطواقم الإغاثية تواصل حتى اللحظة انتشال جثث عشرات الشهداء، والمصابين، من موقع القصف".

 

وأوضح أن "هذه المجزرة ارتكبت بينما لا تتوفر مستشفيات قادرة على استقبال هذا العدد من الضحايا".

 

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

 

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة إلى استشهاد 38 ألفا و443 شهيدا، وإصابة 88 ألفا و481 آخرين، إلى نزوح نحو 1.9 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

 

وكالات

 

Saturday, July 13, 2024 - 11:32:48 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023