استقرار أسعار الذهب في السوق المحلية الأحد الأمن يضبط مركبتين تسيران بسرعات جنونية اللواء المعايطة ينعى شهيد الواجب محمد الفوارس إعلان نتائج الشامل للدورة الربيعية 2024 الاثنين مدعوون للتعيين في الصحة - أسماء سويسرا تجرد إيطاليا من لقبها وتبلغ ربع نهائي "يورو 2024" ألمانيا تتخطى الدنمارك وتبلغ ربع نهائي "يورو 2024" 268 يوما للحرب .. الاحتلال يواصل قصفه الصاروخي والمدفعي على غزة إحالات قسرية على التقاعد المبكر مشوبة بالبطلان.! وزارة التربية: مشرفون سيناقشون مجددا سؤالا أثار جدلا في امتحان الرياضيات للتوجيهي وفيات من الاردن وفلسطين اليوم الاحد 30 – 6 – 2024 المعايطة: لم يتدخل أحد او جهة بعمل "مستقلة الانتخاب" استاذ رياضيات : السؤال الثالث فرع (a) في امتحان " العلمي " يعود للنسخة التجريبة عام 2005 - فيديو متخصصون : المحسوبية والوساطة وغياب العدالة سبب في انتشار " خطاب الكراهية " - فيديو الملك يعزي العاهل المغربي بوفاة والدته الأميرة للا لطيفة

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 27/06/2024 توقيت عمان - القدس 9:49:47 PM
مختصون: امتحان اللغة العربية صعب ويحتاج لوقت أطول.. فيديو
مختصون: امتحان اللغة العربية صعب ويحتاج لوقت أطول.. فيديو

الحقيقة الدولية- عمان – خاص - قال أستاذ اللغة العربية  د. علي طلفاح إن الفيصلَ في نجاح أي اختبار يكمن بالتوزيع المنطقي والمتوازن للأسئلة وتحديدا القدرات العليا منها.

 

أشار طلفاح خلال حديثه لبرنامج واجه الحقيقة اليوم الخميس، الى أنَّ امتحان اللغة العربية راعى الفروقات الفردية وتراوح مستواه بين المتوسط والصعب ولكنه بدأ بأسئلة ذات قدرات عليا، ما دفع احدث حالة من التوتر والارباك لدى العديد من الطلبة.

 

وفيما يتعلق بالوقت أوضح طلفاح أن سؤال الخيار من متعدد أخذ وقتا طويلا لانهائه لدقته وصعوبته، ما دفع الطلبة لفقدان عنصر الموازنة وإدارة الوقت لحل باقي الأسئلة.  

 

وفي ذات الشأن أوضح الخبير التربوي محمود درويش أنَّ الآراء متفاوت بين كل من قدم امتحان اللغة العربية فهناك من وجده سهلا وآخرون صعبا وتعقيبا على البدء بالأسئلة الصعبة أوضح درويش أن التربية بدأت بالوحدة الأول من المنهاج وهي سورة - آل عمران -  ومن واجب الطالب التدبر بالآيات القرآنية للإجابة عن أي أسئلة قد تطرح لا الاعتماد على توقعات مدرسي المساق.

 

أفاد درويش أن امتحان اليوم تعرض لهجمة شرسة غير مبررة مؤكدا على ضرورة فرز الطلبة المتميزين والأوائل الذين سيخوضون مستقبلا مسارات طبية وهندسية وغيرها.

 

على صعيد ذي صلة قال الخبير التربوي د. محمود مساد إنَّ تفاوت ردود فعل الطلبة المرصودة بين امتحان التربية الإسلامية  -وهو أول امتحانات الثانوية العامة- وبين امتحان اليوم اللغة العربية يؤكد أن واضعي الأسئلة لم يلتزموا بجدول المواصفات فلابد من 40 – 50% يجب أن تكون الأسئلة سهلة والباقي يتوزع بين المتوسطة والصعبة.

 

وضم مساد صوته إلى صوت الطلاب الذين وجدوا أنَّ أسئلة امتحان اليوم ليست سهلة ودعى إلى ضرورة وجود تربوي في لجنة واضعي الأسئلة لِخلوي بعض أسئلة اليوم من "التربوية".

Thursday, June 27, 2024 - 9:49:47 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023