مشاركة عزاء من اللواء مأمون أبو نوّار بوفاة الداعية د. عصام العطار حزب العمال البريطاني يطالب بانتخابات تشريعية بعد تفوّقه في المحلية الحسين إربد يجتاز الأهلي ويحافظ على الصداره الملك يهاتف رئيس دولة الإمارات معزيًا بوفاة الشيخ طحنون الأردن يتقدم 14 مرتبة في مؤشر الحريات الصحفية مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلتي عباد/ المهيرات وبني صخر / الزبن جمعية سواعد الاخاء بجرش تكرم عمال الوطن بمناسبة يوم العمال الملكة تستنكر "العقاب الجماعي" الذي تمارسه "إسرائيل" بحق الفلسطينيين وزيرة التنمية ترعى افتتاح سوق الكرك الاسبوعي التراثي الحرفي - سوق جارة القلعة - صور قصف على رفح وحماس تحضر ردها على مقترح الهدنة الحوثيون يعلنون بدء استهداف السفن المتجهة ل"إسرائيل " في البحر المتوسط هل من مخاطر لاستعمال البلسم المُرطّب للشفاه يومياً؟ هذه العلامات تنذر بسرطان المثانة هجوم صاروخي روسي على أوديسا جنوبي أوكرانيا يخلف 13 جريحا على الأقلّ منظمة حقوقية: مقتل 68 مدنيا بسوريا بينهم 13 طفلا الشهر الماضي

القسم : مستشفيات
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 20/02/2017 توقيت عمان - القدس 11:35:06 AM
إنجاز طبي في مستشفى الجامعة الأردنية في مجال جراحة أورام الدماغ
إنجاز طبي في مستشفى الجامعة الأردنية في مجال جراحة أورام الدماغ


الحقيقة الدولية – عمان

أجرى فريق جراحة الدماغ والأعصاب في مستشفى الجامعة الأردنية عملية استئصال لورم دماغي أولي باستخدام تقنية حديثة  هي عبارة عن مادة تدعى"ALAONCO- GLIOLLAN"

والمادة اختصار5ALA) ) لها القدرة على تلوين بعض الأورام الدماغية بحيث يسهل تمييزها أثناء الجراحة باستخدام المايكروسكوب والاشعة فوق البنفسجية مما يساعد في الاستئصال الكامل للأورام ويقلل الضررالمتوقع على الدماغ ويعطي فرصة أفضل لشفاء المريض حتى لو احتاج بعدها للعلاج الشعاعي.

وقال رئيس شعبة جراحة الأعصاب في مستشفى الجامعة طارق كنعان الذي أجرى العملية مع فريقه ان عمليات استئصال الاورام الدماغية تعد من اعقد العمليات الجراحية على الاطلاق وذلك لاستحالة استئصال الاورام كاملة في كثير من الاحيان, خصوصا الخبيث منها وذلك لصعوبة تمييزها عن النسيج الطبيعي للدماغ، وكذلك لتجنب خسارة بعض الوظائف العصبية نتيجة الجراحة .

واوضح كنعان ان المادة تستخدم منذ سنوات وبشكل روتيني في ألمانيا واليابان وغيرها من الدول المتقدمة ، وأجريت عليها الكثير من الابحاث وتطورت معها اجهزة مساندة، الا ان استخدامها في الأردن تأخر لأسباب فنية فقط رغم التقدم المعروف عن الأردن في المجال الطبي.

ولفت الى انه يتم اجراء ما بين (500-1000) حالة جراحة لأورام الدماغ في الاردن موزعة ما بين الخدمات الطبية الملكية والجامعة الاردنية ومركز الحسين للسرطان ووزارة الصحة وجامعة العلوم والتكنولوجيا والقطاع الخاص.

يجري حاليا تسجيل المادة في الاردن وبسعر معقول يتناسب مع السوق المحلي، ويتوقع ان تكون المادة متوفرة في الاردن خلال الاشهر القليلة القادمة ويتم التعريف بها لتستخدم من قبل جراحي الدماغ والاعصاب في الاردن.

Monday, February 20, 2017 - 11:35:06 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023