القسم : محلي - نافذة على الاردن
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 27/01/2020 توقيت عمان - القدس 12:44:31 PM
"العدل" تطلق 10 خدمات إلكترونية جديدة
"العدل" تطلق 10 خدمات إلكترونية جديدة

الحقيقة الدولية -عمان – خاص

 

أطلقت وزارة العدل اليوم الاثنين وبالتعاون مع مشروع سيادة القانون الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية حزمة جديدة من خدماتها الالكترونية المقدمة للافراد والمحامين لعام 2020، ضمن خطتها للتحول الالكتروني للاعوام (2018- 2020).

 

وأعلن وزير العدل الدكتور بسام التلهوني خلال الحفل عن اطلاق (10) خدمات الكترونية جديدة لعام 2020 وهي خدمة الخبراء و خدمة تنفيذ قرارات الحجز الصادر عن القرارات القضائية على المبالغ المودعة في البنوك الكترونيا و خدمة كراجات الحجز و خدمة كاتب العدل المرخص, خدمة مواعيد الحجز,خدمة تسجيل طلب وكالة خاصة,خدمة تقديم طلبات العفو الخاص ,خدمة تقديم طلبات اعادة المحاكمة و خدمة تسجيل طلب وكالة عامة ، خدمة تقديم طلب النقض بأمر الخطي، ليصبح عدد الخدمات التي اطلقتها الوزارة خلال العامين الماضيين (43) خدمة الكترونية .

 

وفيما يتعلق بخدمة الخبراء فقد اوضح التلهوني بان هذه الخدمة تنقسم الى قسمين رئيسيين ،الاول : والذي تم اطلاقه اليوم يتضمن تمكين كافة الاشخاص من تقديم طلباتهم الكترونيا من خلال بوابة وزارة العدل الالكترونية وبهدف تصنيفهم واعداد قاعدة بيانات الكترونية تتضمن كافة الخبراء المعتمدين لدى المحاكم بحيث يتعذر بعد ذلك اختيار اي خبير من غير قاعدة البيانات المعتمدة .

 

أما القسم الثاني والذي سيتم اطلاقه في اواخر شهر شباط القادم فينظم بشكل الكتروني تام عملية اختيار الخبراء من قاعدة البيانات من قبل المحاكم ،بحيث تتم عملية ترشيح الخبراء الكترونيا وحسب دور الخبير ، ويمكن النظام من متابعة الخبراء وتقديمهم تقاريرهم حسب الجداول الزمنية وتقسيم الخبراء من قبل اطراف الدعاوى والمحكمة .

 

وحول خدمة "تنفيذ قرارات الحجز الصادرة عن القرارات القضائية على المبالغ المودعه في البنوك الكترونياً"، اشار الوزير انها ستساعد الفئات المستهدفة (المحاكم , المحامين) من تنفيذ قرارت الحجز على الاموال في البنوك دون الحاجه الى تسطير كتب يدويه بقلم المحكمة والتي كانت تستغرق وقتاً طويلاً وتتطلب من المحامين مراجعة البنوك التي يبلغ عددها (23) بنكاً بشكل شخصي.

 

وفيما يتعلق بخدمة كراجات الحجز والتي ستساعد "المواطنين والمحامين والشركات " من معرفة ومتابعة المركبات التي تم ضبطها وارسالها الى كراجات الحجز الخاصة لغايات متابعة قضاياهم في المحاكم ومعرفة الكراجات التي تم الحجز بها وقمية اجرة الحجز .

 

وبين التلهوني أن خدمة كاتب العدل المرخص تتيح لكتاب العدل المرخصين والمعتمدين من قبل الوزارة ادخال المعاملات المنجزة في مكاتبهم وارشفتها بشكل مباشر على نظام الارشفة الخاص بالوزارة .

 

أما خدمة مواعيد الحجز فستمكن "المحامين والمواطنين" من تنفيذ قرارات الحجز الصادرة من دوائر التنفيذ واعتماد موعد لغايات الحجز ، لتسهم في تخفيف الضغط على دوائر التنفيذ وزيادة الرقابة على عمليات الحجز .

 

وأشار الى أن خدمتي تسجيل طلب وكالة خاصة ووكالة عامة تمكن متلقي الخدمة "المحامين والمواطنين" من تسجيل طلباتهم ودفع رسومها الكترونياً ، حيث سيتم ادخال البيانات من قبل متلقي الخدمة وترحيلها مباشرة الى برنامج ميزان وترحيل الوثائق المرفقة الى برنامج ارشفة الوثائق بشكل الي .

 

وبالحديث عن خدمات تقديم طلبات العفو الخاص وطلبات اعادة المحاكمة وطلب النقد بامر خطي ، فقد تم ايجاد نظام متكامل لمتابعة الطلبات من مديرية الشؤون القانونية .

 

وقال التلهوني خلال الإطلاق أن هذه الخدمات جاءت ترجمة لأولويات عمل الحكومة للاعوام (2019-2020) ضمن محور دولة القانون ، والمتعلقة باستكمال أتمتة العمليات في المحاكم وتحسين الخدمات من خلال زيادة عدد الخدمات الالكترونية التي تقدمها الوزارة .

 

ولفت الى أن هذه الخدمات تستهدف الافراد والمحامين، وتهدف الى توفير الوقت والجهد ، وتعزيز الشفافية والمساءلة وتكافؤ الفرص ، وتحسين الاداء ونوعية الخدمة

 

ومن الجدير بالذكر بأنه يمكن الاستفادة من كافة الخدمات التي اطلقت خلال زيارة موقع الخدمات الالكترونية الخاص بوزارة العدل (https://services.moj.gov.jo) والموقع الرسمي للوزارة (http://www.moj.gov.jo ).

Monday, January 27, 2020 - 12:44:31 PM
التعليقات
اكرم
انا اب مسؤول عن ست أفراد وما الي اي دخل حكومي أو خاص أو تنمية وقدمت وما طلعلي شي وما أملك شي وعندي طفل عمره ٩ سنوات عندو شلل ثلاثي وبحاجة علاجات وأدوية ارجوا المساعدة رجاء
28/04/2020 - 6:24:15 PM
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
فرج رجا ابو غالب
الإعفااااء الجمركي للضباط... مكرمه ملكيه قضية رأي عام لأكثر من 230.000 ضابط... رح تنفض السوق نفس... وترفد الخزينه ... ورح تحرك اليوم التجاريه والسوقيه.... وانتم ادرى بذلك..... ارجوكم اثارة الموضوع.... مشكورين ... تعليقا على الخبر ...العيسوي ينقل تعازي الملك إلى آل عيون
انا ما بفتح عندي ليش المعلمات حكوا بفتح شو القصة معلق ... تعليقا على الخبر ... “التربية” تعلن الأوقات المتاحة للدراسة عبر منصة “درسك”
دور المياه اليوم الأحد لم تصل المياه المفرق _المزه ... تعليقا على الخبر ...رقم موحد لطوارىء المياه وبدء تسديد الفواتير عبرخدمة الواتس أب
رؤى عيسى خليل ابراهيم
لامبررمنطقي لإغلاق المساجد
في بيوت أذن الله ان ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالعدو والاصال رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وأقام الصلاةواتاء الزكاة يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار ليجزيهم الله احسن ما صنعوا ... تعليقا على الخبر ...حملة الكترونية تطالب بفتح المساجد.. الإغلاق غير مبرر
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020