الحمود تحاضر في كلية القانون بجامعة جدارا .. صور الأوراق المالية: هيكلة مركز الإيداع لن يمس حقوق المساهمين والمتعاملين الدغمي : مجلس النواب مجرد ديكور فلسطين تطالب باجتماع عربي لبحث الموقف الأميركي بشأن المستوطنات الامن العام : ضبط مطلوب بعد مطارته واصابته بعيار ناري بالقدم في البادية الجنوبية الارصاد تحذر من تشكل الصقيع الليلة إصابة شخص إثر حادث تصادم في عمّان المنتخب الوطني يحقق الفوز على الصين تايبيه بتصفيات كأس العالم تفاصيل الخفض على أسعار السيارات بعد حزمة الحوافز جلالة الملك يوجه بمتابعة الحالة الصحية للمصور الصحفي الفلسطيني معاذ عمارنة إطلاق مبادرة "حصالة الخير" في تربية البادية الشمالية الغربية رئيس اللجنة المالية النيابية: تحويل 54 قضية فساد للقضاء.. تقرير تلفزيوني المالية: تخفيض الضريبة على المركبات تدخل حيز التنفيذ الأسبوع المقبل الحبس سنة لحيازة شخص سلاحا غير مرخص وإشهاره بوجه موظفي الكهرباء أوقاف الرصيفة تحتفل بالمولد النبوي 2019 وتكرم القراء الأوائل

القسم : اقتصاد
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض
نشر بتاريخ : 01/11/2019 توقيت عمان - القدس 9:37:08 PM
ابن سلمان يصدر الأحد قرارا بطرح عام أولي للاكتتاب في "أرامكو"
ابن سلمان يصدر الأحد قرارا بطرح عام أولي للاكتتاب في "أرامكو"


من المرتقب أن يصدر ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، يوم الأحد، قرارا بطرح عام أولي لاكتتاب أسهم "أرامكو" في البورصة السعودية، وفقا لما نقله مصدر مقرب من الملف، اليوم الجمعة.

وسيتم طرح نسبة ضئيلة من أسهم شركة النفط العملاقة تتراوح قيمتها بين 1.5 و1.7 تريليون دولار، ما سيجعلها أكبر عملية مالية من نوعها في العالم على الإطلاق.

ويعد الاكتتاب حجر الزاوية في برنامج الإصلاح الذي يسعى لتجسيده ابن سلمان، وهو أكبر عملية رسملة في العالم، وفقا للمصدر الذي اشترط عدم كشف هويته.

وستكون عملية الاكتتاب على مرحلتين، تبدأ الأولى في سوق الأوراق المالية السعودية "تداول" في ديسمبر المقبل، على أن تكون المرحلة الثانية في العام 2020 في إحدى البورصات العالمية.

وقرر ولي العهد السعودي في 2018 تأجيل الاكتتاب لأن المبالغ التي سيتم جمعها وفقا لحسابات المصرفيين بعد اجتماعات مع مستثمرين محتملين، كانت دون الحد المطلوب.

وأفادت وكالة "فرانس برس" مطلع الشهر الحالي بأن نسبة الأسهم التي ستطرح في السوق المالية السعودية ستكون بحدود 2 في المئة من أسهم الشركة.

وكانت أرامكو فتحت دفاتر حساباتها للمرة الأولى منذ تأميمها قبل 40 عاما، لوكالتي "فيتش" و"موديز" الدوليتين للتصنيف الائتماني في أبريل الماضي، في إطار استعداداتها لجمع الأموال من المستثمرين.

وحققت الشركة العملاقة أرباحا صافية بلغت 111 مليار دولار العام الماضي، لتتفوق على أكبر خمس شركات نفطية عالمية، وبلغت عائداتها 356 مليار دولار.

وفي أغسطس الحالي، أعلنت أرامكو إيراداتها النصفية للمرة الأولى في تاريخها، مشيرة إلى تراجعها في النصف الأول من عام 2019 إلى 46.9 مليار دولار، مقابل 53.0 مليار دولار للفترة ذاتها من العام الماضي.

الحقيقة الدولية - وكالات

Friday, November 01, 2019 - 9:37:08 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018