القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 27/05/2019 توقيت عمان - القدس 2:58:23 PM
حماية الطبيعة تعلن عن تركيب أجهزة تتبع على بعض الطيور
حماية الطبيعة تعلن عن تركيب أجهزة تتبع على بعض الطيور

 أعلن مركز مراقبة التنوع الحيوي في الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، عن تركيب أجهزة للتتبع عبر الأقمار الصناعية على بعض الطيور بهدف دراسة هذه الانواع، وجمع المعلومات للخروج بتوجيهات عملية مبنية على المعرفة العلمية لحماية تلك الأنواع من الانقراض، والحفاظ على التوازن البيئي.

 

وبين المركز في تصريح صحفي اليوم الاثنين، أن أجهزة التتبع التي يتم تركيبها متشابهة في مختلف دول العالم، ولها أشكال متنوعة، لكنها جميعا لا تتعدى إرسال الإحداثيات الجغرافية للحيوان أو الطير المثبتة عليه والتي يستفيد منها الباحثون في تحديد المناطق المفضلة لهذه الأنواع، ومعرفة مسارات الهجرة والعمل التكاملي لحمايتها وتأمينها.

 

وأضاف أن الأردن من الدول السباقة في المنطقة بحماية الأنواع والمحافظة عليها، وهي من أوائل الدول العربية التي انضمت للاتفاقيات العالمية بهذا الخصوص، وقامت الجمعية وبالتعاون مع خبراء على الصعيد الوطني أو الإقليمي العربي أو الدولي بتتبع بعض الأنواع المهمة كالنسر الأسمر، والنسر المصري، وطيور الحبارى.

 

واشار البيان الى أن هذه الاجهزة تساعد الباحثين على الوصول لتتبع الأنواع المثبت عليها تلك الأجهزة عبر المواقع الخاصة بمزود الخدمات والتي تعطي اتجاهات الحركة ومدى الانتشار، ومنها يستطيع الباحثون احتساب المدى اليومي لنطاق الحركة، والمناطق المفضلة، ومناطق الانتشار، وأماكن التكاثر وغيرها من المعلومات الكفيلة بحماية الأنواع، إلا أن هذه الأجهزة قد تتسبب لبعض الطيور أو الحيوانات التي تحملها بالأذى أو القتل عن طريق الفهم الخاطئ لماهية عمل هذه الأجهزة واستخداماتها.

 

وشدد على اهمية نشر المعرفة بهذه الاجهزة بين الجميع حتى يكونوا على دراية بأشكالها، فمنها ما يثبت على العنق سواء للحيوانات أو الطيور، ومنها ما يثبت على ظهر الطائر، ومنها ما يثبت على الساق، أو على القدم أو على الجناح.

 

الحقيقة الدولية - بترا

Monday, May 27, 2019 - 2:58:23 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
ام اردنية
هلأ انا رح اطلع من الموضوع انا ابني عنده توحد بس بدي حدا يتكفل لعلاجه عمره تسع سنوات حرام عمره بيضيع عالفاضي هو ابني الوحيد الباقي بناتان اناشاء موظفة و زوجي موظف بس والله مش قادرين انا ما بالحد و نفسي عزيزة بس مش هاني علي يضل هيك لما الظروف تتحسن لأنا مديونين و الديانة ما بيرحمو ... تعليقا على الخبر ...الطفل المعنّف لدى حماية الأسرة.. ومحافظ جرش يوعز بجلب الخال المعتدي
برنامج الدعم التكميلي
تحياتي لكل القائمين على هذا البرنامج . واتمنى التوضيح للمنتفع بعد الدخول والتسجيل ماهي رسالة الرد؟؟حيث لايتم إرسال رسالة رد للمشترك او المنتفع الذي قام بالتسجيل على الرابط والموقع الإلكتروني المعلن ؟؟ او كيف يعلم بان طلبه قد اصبح مسجلا لديهم الكترونيا ؟؟ هل هنالك رد لاحق أم مباشر على تسجيل الطلب على الموقع ؟؟؟ وماهي الخطوه التاليه التي عليه القيام بها للاشتراك بالانتفاع من هذا البرنامج ؟؟ شاكرا لكم حسن تعاونكم ولطف تجاوبكم . ... تعليقا على الخبر ...صندوق المعونة: لا تمديد لفترة تقديم طلبات الانتفاع من برنامج الدعم التكميلي
حسبي الله ونعم الوكيل فيه لازم ياخد جزاءه ... تعليقا على الخبر ...فيديو لتعنيف طفل يثير غضب الاردنيين
خالد حسني على موسى
وحيد
ليش المنتفعين من المعونه الوطنيه لا يشملهم الدعم التكميلي علما ما في واحد اكثر ٢٥٠ ... تعليقا على الخبر ..."المعونة الوطنية" يعلن استمرار إستقبال طلبات الانتفاع من برنامج الدعم التكميلي
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018