القسم : ملفات ساخنة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 09/02/2019 توقيت عمان - القدس 11:21:33 AM
وزير التربية: 52.4 % نسبة النجاح في التوجيهي.. تفاصيل وتقرير تلفزيوني
وزير التربية: 52.4 % نسبة النجاح في التوجيهي.. تفاصيل وتقرير تلفزيوني
الحقيقة الدولية – عمان – رامي العيسى

أعلن وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني اليوم السبت، نتائج امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة للدورة الشتوية للعام 2019.

 

وقال الدكتور المعاني: إن عدد المشتركين بهذه الدورة في جميع الفروع الاكاديمية والمهنية بلغ 73133 مشتركا ومشتركة، حضر منهم للامتحان 62642، فيما انهى متطلبات النجاح في المباحث جميعها 32830 مشتركا ومشتركة بنسبة نجاح عامة 4ر52 بالمئة. وبين الدكتور المعاني خلال مؤتمر صحفي في مركز الملكة رانيا العبد الله لتكنولوجيا التعليم والمعلومات اليوم، أن نسبة النجاح العامة في الفروع الأكاديمية بلغت 3ر53 بالمئة، بواقع 3ر54 للعلمي، و 1ر52 للأدبي، و 9ر36 بالمئة للشرعي، و 3ر 56 بالمئة للإدارة المعلوماتية، و 9ر 61 بالمئة لفرع التعليم الصحي.

 

وأضاف: إن نسبة النجاح العامة في الفروع المهنية بلغت 1ر 47 بالمئة، بواقع 3ر48 بالمئة للفرع الصناعي، 1ر50 بالمئة للزراعي، 9ر 56 بالمئة للفندقي، و 4ر 41 للفرع المنزلي. وفيما يتعلق بنسب النجاح حسب المباحث التي تقدم بها المشتركون، اوضح الوزير أن النسب جاءت بواقع، 9ر 72 بالمئة للمتقدمين في مبحث واحد، و 4ر60 بالمئة للمتقدمين في مبحثين، و 1ر46 بالمئة للمتقدمين في ثلاثة مباحث، و 4ر35 بالمئة للمتقدمين في أربعة مباحث، و 25بالمئة للمتقدمين في خمسة مباحث فأكثر.

 

كما أعلن الدكتور المعاني أسماء المشتركين الحاصلين على أعلى مجاميع للعلامات في هذه الدورة، وهم: الطالبة رهف جهاد المسنادة في الفرع العلمي بمجموع 1377، والطالب ميسم خير الله عبيدات بمجموع 1376، إسراء عدنان الدلابيح بمجموع 1372.

 

وفي الفرع الادبي حصلت الطالبة وسن طارق الرشق على مجموع 1345، جمانة ناصر حرزالله 1336، هديل سفيان حتو 1335.

 

وفي فرع الإدارة المعلوماتية، حصلت الطالبة غيداء وائل الطيطي على معدل 7ر83 بالمئة، محمود النعامي 6ر81 بالمئة، اسيل الفالوجي 81 بالمئة.

 

وفي فرع التعليم الصحي، حصلت الطالبة تسنيم الجرابعة على معدل 2ر 77 بالمئة، رهام ابو علي على 1ر 72 بالمئة، رزان علي ابو دية 8ر 70، وفي الفرع الشرعي حصل الطالب يحيى الصرايرة على مجموع 1105، عبد الله وائل كريم 1101، وقصي فيصل عبابنة 1094.

 

والحاصلون على اعلى مجاميع للجامعات في الفرع الصناعي، هم الطالب حمزة عبد الله حواري بمجموع 1282، آدم علي ابو فلاحة 1260 بالفرع الزراعي، أحمد إبراهيم علي بالفرع الفندقي 1204، والطالبة قمر محمد طوالبة بفرع الاقتصاد  المنزلي 1264.

أما الحاصلون على أعلى مجاميع لكليات المجتمع، فهم في الفرع الصناعي: الطالب الحارث كامل عتوم بمجموع 1097، الطالبة رهف ابراهيم الخطيب (زراعي) 878، محمد محمود خليل (فندقي) 863، دانيا محمود الجمل (اقتصاد منزلي) وحصلت على مجموع 1024.

 

وقال المعاني: اننا نقف على مشارف مرحلة مهمة من مراحل تطوير امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي)، ومن ابرزها عقد الامتحان في دورة واحدة بدءا من العام الدراسي الحالي 2019/2018، والتقليل من عدد المباحث الدراسية التي يتقدم اليها الطالب الى ثمانية مباحث يحتسب منها سبعة، بهدف التخفيف من العبء الدراسي الكبير الذي كان يقع على الطالب.

 

وأشار أيضا الى البدء في تغيير شكل الامتحان من خلال حوسبته تدريجيا وصولا إلى امتحان محوسب لجميع المباحث، ما يتيح للطلبة التقدم للامتحان اكثر من مرة وبمساحة زمنية اوسع، والسماح للطلبة بالتقدم لعدد من الدورات الامتحانية لإتاحة المزيد من فرص النجاح لهم ورفع مجموع علاماتهم، ووضع حل لإشكالية سفر الطلبة الى خارج الوطن للحصول على الثانوية العامة، وكذلك لإتاحة مساحة للطالب لاختيار المباحث التي تناسب رغباته وميوله.

 

وأضاف، ان الوزارة تعكف ومنذ وقت طويل على انشاء بنك للأسئلة بخبرات وطنية ضمن منهج علمي منظم ومدروس وإمداده بعدد كبير من الفقرات الاختبارية في كل مباحث الصف الثاني عشر، حيث شارك في بنائها معلمون ومشرفون متميزون من جميع مديريات التربية والتعليم بعد خضوعهم للتدريب المتخصص في بناء فقرات بنك الاسئلة.

 

وأشار الى أن ادارة الامتحانات والاختبارات بدأت تشكيل فرق من مشرفي القياس والتقويم في مديرية الاختبارات ومشرفي مديرية التدريب والمشرفين التربويين في الميدان لمراجعة تلك الفقرات تمهيدا لإدخالها في البنك ليستفاد منها مستقبلا في بناء اختبارات محوسبة لامتحان شهاده الدراسة الثانوية العامة.

 

واوضح المعاني، أن الوزارة تنوي عقد امتحان مبحث الحاسوب الوزاري لطلبة التوجيهي الفرع الادبي محوسبا هذا العام، وتنوي ايضا عقد الامتحان المدرسي النهائي في اللغة الانجليزية للصف الثاني الثانوي محوسبا وتحت اشرافها على عينة من الطلبة، بحيث يكون هذا الامتحان فرصة مواتية للطلبة لخوض مثل هذا النوع من الاختبارات ولإتاحة الفرصة أمام الوزارة للوقوف على التحديات التي تواجه هذا النوع من الاختبارات.

 

واعرب الدكتور المعاني عن شكر وزارة التربية والتعليم لجميع المؤسسات الوطنية وأجهزة الإعلام الرسمية وغير الرسمية التي اسهمت في انجاح اجراءات امتحان (التوجيهي)، منها وزارة الداخلية ومديريات الامن العام وقوات الدرك والدفاع المدني وهيئة الاتصالات الخاصة، والقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، وديوان المحاسبة وهيئه تنظيم قطاع الاتصالات، مشيرا الى الدور المهني الكبير والمساند للوزارة الذي قامت به نقابة المعلمين، إضافة إلى المعلمين والعاملين في مركز الوزارة والميدان.

 

وفي رده على أسئلة الصحفيين خلال المؤتمر الصحفي، أكد الدكتور المعاني ان هناك خارطة طريق للارتقاء بمنظومة التعليم بالمملكة بشقيه العام والعالي، وتحسين مخرجاته ضمن الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، موضحا ان هذه الخارطة تتضمن خطة تنفيذية شاملة لتطوير التعليم بدءا بمرحلة التعليم المبكر وانتهاء بالتعليم الجامعي، كما تتضمن مؤشرات الأداء والقياس لكل انجاز.

 

وأكد ان نتائج التطوير لا تظهر بشكل آني، وإنما تحتاج إلى زمن طويل لتنعكس آثاره على واقع التعليم ومخرجاته بشكل عام، مشيرا إلى التناقص الكبير في اعداد المدارس التي لم ينجح منها احد في امتحان الثانوية العامة خلال السنوات الخمس الأخيرة، حيث انخفض هذا الرقم من 100 إلى 38 مدرسة خلال الدورة الصيفية الماضية.

 

وفيما يتعلق بالدورة الصيفية المقبلة للامتحان، أكد الوزير ان الوزارة ستسمح للطلبة غير المستكملين لمتطلبات النجاح والراغبين برفع معدلاتهم بالتقدم أيضا للامتحان إلى جانب الطلبة النظاميين.

 

وحول توجه الوزارة لعقد الامتحانات المحوسبة، أكد ان الوزارة لن تجري هذا النوع من الامتحانات الا بعد التأكد من إنهاء جميع الترتيبات والاجراءات الفنية اللازمة.

 

وقال: إن هناك أنظمة متعددة للامتحانات الإلكترونية تحتوي على جميع انواع الأسئلة التي ستختار الوزارة منها بالشكل الأمثل، وبما يغطي جميع متطلبات الامتحان لمباحث الثانوية العامة.

 

وعزا المعاني، ارتفاع نسب نجاح الطلبة في هذه الدورة إلى الإجراءات التي اتخذتها الوزارة والاستعداد الجيد من الطلبة للامتحان، بالإضافة إلى تقدم غالبية الطلبة للامتحان في مبحث أو مبحثينِ أو ثلاثة مباحث فقط، متوقعا ارتفاع نسب النجاح في الدورات المقبلة للامتحان في ظل تخفيض عدد المباحث، والتوجه نحو حوسبة الامتحان.


Saturday, February 9, 2019 - 11:21:33 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023