القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 07/10/2022 توقيت عمان - القدس 2:28:13 PM
نور الديري .. مخترع أردني يطوّر جهاز لتشخيص حالات الإعاقة العقلية الحقيقية المعروفة سابقا بـ "التخلف العقلي"
 نور الديري  .. مخترع أردني يطوّر جهاز لتشخيص حالات الإعاقة العقلية الحقيقية المعروفة سابقا بـ "التخلف العقلي"

 الحقيقة الدولية - عمان

طور العالم والخبير الأردني في اضطرابات النمو العصبي الدكتور نورالدين الديري أداة فحص جديدة لتشخيص حالات الإعاقة العقلية الحقيقية (المعروفة سابقا بـ "التخلف العقلي") وهو أول جهاز خاص بالأطفال يعمل في مجال التكنولوجيا الفكرية والذكاء الاصطناعي.

 

ويتميّز الجهاز بقدرته على تقييم القدرة العقلية للطفل بدقة في 6.5 دقيقة، وقادر على تمييز الأطفال ذوي الإعاقات العقلية عن الأطفال المصابين باضطرابات وأمراض مختلفة مثل اضطراب طيف التوحد (ASD)، واضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD)، والاضطرابات الحسية، والتأخير في النطق والكلام، والتأخير في التطور الحركي.

 

وقد دعمت مؤسسة قطر هذا الاختراع بداية من تطوير الجهاز في مراحله الأوليّة وصولاً لمرحلة البناء وومن ثم مراحل الاختبار النهائي، ومؤخراً تم اختيار هذا الاختراع كأحد أفضل 7 مشاريع من بين 2000 مشروع تقدّمت لمسابقة نجوم العلوم عن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ويمثل حاليا الدكتور نورالدين الديري الأردن في المسابقة بموسمها الرابع عشر.

 

عن الدكتور نور الدين الديري:

المخترع الأردني، نورالدين الديري، باحث وعالم أردني متخصص في اضطرابات النمو العصبي وعلم وراثة إعاقات التعلم، أنهى دراسته للثانويّة العامّة في الأردن، وبدأ دراسته الجامعية في سن 15 والدراسات العليا في سن 18 عاما، وكان أصغر طالب يبدأ دراسته الجامعية والدراسات العليا في جامعة كونكورديا في كندا. حصل الديري على شهادة الماجستير، وهو الآن يكمل شهادة الدكتوراه في علم الأحياء وله عدة منشورات بحثية مرموقة.

Friday, October 7, 2022 - 2:28:13 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023