فوز رؤساء مجالس محافظات عجلون ومعان والعقبة والكرك والبلقاء بالتزكية ارتفاع سعر غرام الذهب عيار 21 محليا 50 قرشا انتخابات رؤساء مجالس المحافظات ونوابهم الأربعاء "المياه" تضبط وتردم 30 بئرا مخالفة ومحطات معالجة وتحلية في الشونة الجنوبية هل يستطيع المحكوم بالسجن سحب اشتراكاته من الضمان؟ 201 يوما للحرب .. شهداء وجرحى في قصف مكثف للاحتلال على غزة منسف البيتزا يثير جدلاً بالأردن الهلال يودع دوري أبطال آسيا من بوابة العين مدعي عام سابق يفجر مفاجأة حول عدم قانونية تصوير مخالفات حزام الأمان داخل السيارة مؤيدون للفلسطينيين يتظاهرون في نيويورك ومدن أخرى الارصاد : توالي الارتفاع على الحرارة يومي "الاربعاء والخميس" وفيات من الاردن وفلسطين اليوم الاربغاء 24 – 4- 2024 تربويون : " كورونا " بريئة من تدنى مستوى التعليم في الاردن والوزارة تفتقد لـ"صناع قرار" - فيديو هيئة البث العبري: الجيش "الإسرائيلي" يستعد لدخول رفح قريبا جدا مسؤول أميركي : خطر المجاعة مرتفع للغاية في غزة

القسم : البرلمان الاردني
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 15/08/2022 توقيت عمان - القدس 3:56:54 PM
"الصحة النيابية" تواصل مناقشة مشروع قانون المجلس الطبي المثير للجدل
"الصحة النيابية" تواصل مناقشة مشروع قانون المجلس الطبي المثير للجدل

الحقيقة الدولية – عمان

 

 اطلعت لجنة الصحة والبيئة النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الاثنين، تم فيه مواصلة مناقشة مشروع قانون المجلس الطبي لسنة 2022، على مطالب وملاحظات أعضاء جمعية الأطباء المؤهلين، والأطباء الحاصلين على البورد الأجنبي.

وقال رئيس اللجنة، النائب الدكتور تيسير كريشان، بحضور وزير الصحة فراس الهواري وامين عام المجلس الطبي محمد العبداللات ونقيب الأطباء زياد الزعبي وأطباء الأسنان عازم قدومي، وعدد من المختصين، ان اللجنة استمعت لملاحظات واقتراحات اعضاء الجمعية حول مشروع القانون.

وأضاف أن "الصحة النيابية" ستتواصل مع كل المعنيين في القطاع الصحي، بُغية خدمة هذا القطاع والحفاظ عليه.

 

بدوره، قال الهواري ان الغاية من مشروع القانون تحقيق العدالة بين الجميع، وليس اقصاء جهة على حساب اخرى، مضيفا أن وزارة الصحة تتعامل مع الاطباء المؤهلين بمعاملة اطباء الاختصاص.

 

وأشار إلى أن الوزارة هدفها فتح باب العودة والاستفادة من خبرات الاختصاصيين، وفي الوقت نفسه تحقيق مأمونية الطب والطبيب.

 

من جانبه، قال العبداللات ان المجلس يعنى بمستقبل الطب الاردني، وخلق برامج الاختصاص في الممارسة السليمة للأطباء، مشيرا الى ان المجلس شهد تطورا كبيرا في عمله.

 

وأضاف أن المجلس يعتمد في عمله على النشاطات التي تتعلق بالتطوير المهني.

 

من ناحيتهم، قال اعضاء الجمعية إن الفقرة ج من المادة 17 تنطبق على فئة معينة من الأطباء حملة الشهادات من الخارج، وتستثني فئة أخرى من حملة الشهادات من الخارج الذي يعملون داخل المملكة.

 

وأشاروا الى أن تطبيق هذه الفقرة كما وردت في مشروع القانون يحيل الظلم على الاطباء العاملين في المملكة ومن يخدم في القطاع منذ أعوام.

 

وطالبوا بمعادلة الشهادات لكل من حصل على "الاختصاص" من الخارج بعد انهائه لبرنامج تدريبي معتمد من المجلس الطبي الأردني في مستشفيات معتمدة داخل أو خارج المملكة ومارس المهنة بعد حصوله على شهادة الاختصاص مدة ثلاثة أعوام بدون انقطاع داخل او خارج المملكة.

 

أثار مشروع تعديلات القانون ضجة بين الأوساط الطبية، بعد أن دعت نقابة الأطباء إلى ضرورة سحبه من مجلس النواب، وقد شهد اللقاء الذي جمع مجلس النقابة ولجنة الصحة النيابية، أول من أمس، جدلا كبيرا بشأن التعديلات، والاختلاف بشأن المادة (17) منها، بخاصة الفقرة (ج).

 

وطالب نقابيون وأطباء بتعديل المادة (18) من المسودة، وتنص على السماح للمجلس الطبي، بإعادة تقييم الاختصاصيين والأطباء العاملين كل 5 سنوات، بموجب إجراءات تقييم يقرها المجلس، وأن يكون له حق منع من لم تتوافر لديه متطلبات التقييم من ممارسة الاختصاص إلى حين توافرها.

 

وجاءت هذه المطالبة، بتعديل المادة (18) ليصبح التقييم للطبيب الأخصائي كل 5 سنوات بإعادة تقديم امتحان البورد الأردني كل 5 سنوات مرة واحدة، أسوة بدول متقدمة كروسيا وأميركا، معتبرين ذلك أفضل خيار معمول به عالميا.

Monday, August 15, 2022 - 3:56:54 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023