الأرصاد تحذر من خطورة التعرض المباشر لأشعة الشمس الاثنين الرفايعه : طرح عطائي متنزه القلعة في الشوبك بمبلغ ٢٣٠ الف دينار وصالة افراح متعددة ألاغراض بقيمة ١٥٠الف صيانة وتعبيد لأجزاء كبيره من شوارع الزرقاء – مصور " اللامركزيه وكيفية تطويرها " في ملتقى اجيال جرش - مصور "العرموطي والخرابشة" : نظام الفوترة غير دستوري - فيديو الوزير المعاني : سنحسن رواتب المعلمين السقاف : ارتفاع موجودات صندوق استثمار الضمان الى 7.10 مليار دينار الصفدي يلتقي رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ماريا إسبينوسا فرق الإنقاذ في دفاع مدني الطفيلة تتعامل مع أفعى سامة في أحد المنازل القبض على شخص اطلق عيارات نارية في منطقة البيادر وزير الصحة يشكر مدير مستشفى جرش "العتوم" وكادرها الطبي والتمريضي والفني - اسماء بدء إجراءات إنهاء خدمات مدير بلدية الزرقاء "العمل الإسلامي" يطالب بكشف حجم استثمارات الضمان في مشروع البوليفارد ومصيرها كلية التمريض في (الأردنية) تناقش قانون المسؤولية الطبية والصحية من منظور واقعي مساعد مدير الأمن العام للعمليات العميد عبيد الله المعايطة يكرم بن سعيد ومغنم

القسم : موقف
نشر بتاريخ : 03/04/2017 توقيت عمان - القدس 7:15:58 PM
حل سريع لتحويلة انزلاق جرش ولكن الكارثة قادمه لا محاله!!‎
حل سريع لتحويلة انزلاق جرش ولكن الكارثة قادمه لا محاله!!‎
 
بقلم: د. ثابت المومني

 سبق وان وجهت نصيحتي يوما بعدم فتح شارع اربد عمان في منطقة انزلاق سيل الزرقاء في جرس قبل اعادة تقييم الوضع بشكل عام حيث ان منطقة الانزلاق تشكل بؤرة خطر قاتله جيولوجيا وطبوغرافيا ومروريا.

ولكن ومع الحل السريع غير المدروس والمقدره نتائجه والذي قامت به وزارة الاشغال بعمل تحويلة في مكان الانهيار وما تبعه من اشكالات في التسبب بحوادث مرورية اضافة لحدوث اختناقات مرورية لا زالت ماثلة حتى اليوم فان اعادة تاهيل المسرب للقادمين من عمان لهو امر ممكن كحل سريع بحيث يتم رفع منسوب المسرب من خلال طمم " البيسكورس " المدعم جانبيا بسلاسل حجرية !!.
 
هذا الحل لبيس حلا دائما لمشكلة انزلاق الشارع  بحد ذاته لكنه حل طويل الامد للتحويلة ما لم ينزلق الجبل من جديد..
 
توقعاتي... حدوث انهيار الجبل بشكل "كارثي " في المستقبل القريب واعني بذلك خلال مواسم الشتاء القادمه...
 
انبه الى ان المنطقة فيها مميزات تصب باتجاه تشجيع الطبقات لللانزلاق وهي..
 
1- الانحدار في المنطقة
 
2- انحدار المقطع الجيولوجي والطبوغرافي اثناء فتح الشارع في السابق
 
3- اصبحت الطبقات في اعلى المرتفع اي الجبل " مفتوحة " متشققه بعد الانزلاق الاخير وبالتالي ستستقبل كل كميات المياه الساقطة والجارية من اعلى سفح الجبل.
 
4- الخطورة تكمن في التتابع الطبقي حيث توجد طبقات رملية ذات نفاذية عاليه اسفلها طبقات طينية ذات نفاذيه منخفضه وبالتالي فان طبقات الرمل ستمرر مياه الامطار الى اسفل لتتشبع بها طبقات الطين السوداء بالماء.
 
5- طبقات الطين ما دامت جافه فاتها تشكل وضعا صلبا لا يشكل خطورة باتجاه حدوث انزلاق ولكن مع تشبع طبقة الطين بالماء فانها ستصبح زلقة تماما ورخوة وبالتالي وبفعل تشبع بالماء ستنتفخ ولن تتحمل وزن الطبقات الرملية التي تعلوها الامر الذي يحفز طبقات الرمل للانزلاق ويساعدها بذلك انحدار المنطقة وانحدار المقطع الجيولوجي.
 
من هنا فانني واذ اقترح حلا سريعا لتحويلة انزلاق جرش فانني اكرر تحذيري من الارتكان على فتح الطريق بشكل دائم لان الكارثة قادمه.
 
وهنا لا يسعني الا انبه وزارة الاشغال من ان انزلاق جرش يختلف عن انزلاق منطقة سلحوب قرب البقعة وشارع الاردن حيث ان المنطقة هناك باتت شبه مستقرة لزمن طويل قادم بسبب تحويل الشارع للمسرب المعاكس " وقلة انحدار المقطع الجيولوجي وطبوغرافية المكان وانني على يقين "علميا " انه ولولا قلة الانحدار في منطقة انزلاق سلحوب لانهار كامل الجبل هناك بما عليه من مساكن ولحدثت الكوارث ولكنه لطف الله.
 
لهذا اكرر القول بان تحويلة انزلاق جرش ستبقى بؤرة تهديد للمرور والسلامة العامة. ما لم يتم معالجتها جذريا على اسس علمية عملية يكون الجيولوجي فيها صاحب الراي والمشوره .
 
نصيحتنا نوجهها لمن يهمه الامر ان كان لصاحب القرار ان يستمع لنصيحة متخصص او خبير سواء اكان د.ثابت المومني او غيره من اصحاب الخبرة والدراية والمعرفة وهم كثر وخارج اطار الوظيفة او مركز صنع القرار.
 
 السيد محافظ جرش.. اتمنى ان تدير الازمة بشكل عقلاني ، فالاشغال لا تمتلك عصا سحرية كما قال الوزير وهو محق في ذلك لان وزارة الاشغال اثبتت بان اخطاءها كثيرة خصوصا في عمليات تاهيل وفتح الشوارع في المملكة وثبت ايضا ضعفها في ادارة ازماتها مع تقديري لكل الاخوة والمختصين فيها ولكنه هذا واقع الحال حيث ان الانهيار قادم لا محاله ولكن متى .؟ فهذا في علم الغيب لكنه قريب قريب قريب !!!.

Monday, April 03, 2017 - 7:15:58 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
لعبه الببجي
مساء الخير بنسبه الي بدكم تحظرو vpn على عيني والله لو بدفع اشتارك شهري لشغل لعبه ببجي ورح العب يعني رح العب ان قلتو اه ان قلتو لا رح العب ... تعليقا على الخبر ..."تنظيم الاتصالات" : حظر برامـج تفك شيفـرة حجب «ببجـي»
روحو شوفو غير هل الطريقه لان بس تحظرو في بي ان في طريقه اقوى غير الفي بي ان ما عليكو بس لا تغلبو حالكو هههههههه ... تعليقا على الخبر ..."تنظيم الاتصالات" : حظر برامـج تفك شيفـرة حجب «ببجـي»
والله العظيم ورسوم بتاعت تصريح الحره غاليه جدا رسوم غاليه جدا ... تعليقا على الخبر ...وزير العمل: حلّة جديدة لبرنامج خدمة وطن
روحو بلا كذذب فوق دمارنا بحياتنا بتحظرو اي شي بسعدنا ... تعليقا على الخبر ..."تنظيم الاتصالات" : حظر برامـج تفك شيفـرة حجب «ببجـي»
السرحاني
ايش مضايقكم من ببجي إلي مو ماين ع ابنه أو بنته تحذف العبه من الروس الكبار ومسوي فيها أنه الببجي مشكله الأردن لا حبيبي مشكله ابنك الببجي الناس الثانيه ماخصهم تحرمهم رفهيت العب والتسليه ... تعليقا على الخبر ..."تنظيم الاتصالات" : حظر برامـج تفك شيفـرة حجب «ببجـي»
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018