خلال اجتماع وزاري مع الإعلاميين.. غنيمات: الحكومة لن تعود من لندن بالمليارات وزير الخارجية يشدد على أهمية اطلاق مفاوضات جادة وفاعلة لحل الصراع الفلسطيني (الإسرائيلي) بيان حول قضية الشباب الباحثين عن العمل بالعقبة بدء التقديم لدعم الخبز منتصف الليلة نواب: العقوبات المغلظة سبب رد قانون الجرائم الإلكترونية.. تقرير تلفزيوني شوارع متهالكة في أبو علندا تؤرق المواطنين.. تقرير تلفزيوني "خدمات النواب" تدعو وزارة النقل لإيجاد مشاريع نقل تخفف من الأزمات المرورية عميد الأسرى الأردنيين عمر عطاطرة يدخل عامه العشرين في سجون الاحتلال إسحاقات تتفتح بازار الاتحاد جمعيات اربد وتتفقد مديرياتها التربية: لا عودة عن الدورة الواحدة للتوجيهي ترجيح عدم التجديد لمدير عام التلفزيون الأردني مادبا.. والد طفل يدعي محاولة 4 من السياح الروس خطف ابنه في بلدة الفيصلية.. مصور وفيديو وزارة الطاقة تنفي وجود تلزيم في مشاريع الطاقة الشمسية إحالة 667 إعفاء طبي مزوّر في مستشفى الملك المؤسس إلى القضاء السعود: بدء تنفيذ المشروع الاستراتيجي (جر مياه الشيدية - الحسا) بطاقة 20 مليون م3/سنويا - مصور

القسم : موقف
نشر بتاريخ : 03/04/2017 توقيت عمان - القدس 7:15:58 PM
حل سريع لتحويلة انزلاق جرش ولكن الكارثة قادمه لا محاله!!‎
حل سريع لتحويلة انزلاق جرش ولكن الكارثة قادمه لا محاله!!‎
 
بقلم: د. ثابت المومني

 سبق وان وجهت نصيحتي يوما بعدم فتح شارع اربد عمان في منطقة انزلاق سيل الزرقاء في جرس قبل اعادة تقييم الوضع بشكل عام حيث ان منطقة الانزلاق تشكل بؤرة خطر قاتله جيولوجيا وطبوغرافيا ومروريا.

ولكن ومع الحل السريع غير المدروس والمقدره نتائجه والذي قامت به وزارة الاشغال بعمل تحويلة في مكان الانهيار وما تبعه من اشكالات في التسبب بحوادث مرورية اضافة لحدوث اختناقات مرورية لا زالت ماثلة حتى اليوم فان اعادة تاهيل المسرب للقادمين من عمان لهو امر ممكن كحل سريع بحيث يتم رفع منسوب المسرب من خلال طمم " البيسكورس " المدعم جانبيا بسلاسل حجرية !!.
 
هذا الحل لبيس حلا دائما لمشكلة انزلاق الشارع  بحد ذاته لكنه حل طويل الامد للتحويلة ما لم ينزلق الجبل من جديد..
 
توقعاتي... حدوث انهيار الجبل بشكل "كارثي " في المستقبل القريب واعني بذلك خلال مواسم الشتاء القادمه...
 
انبه الى ان المنطقة فيها مميزات تصب باتجاه تشجيع الطبقات لللانزلاق وهي..
 
1- الانحدار في المنطقة
 
2- انحدار المقطع الجيولوجي والطبوغرافي اثناء فتح الشارع في السابق
 
3- اصبحت الطبقات في اعلى المرتفع اي الجبل " مفتوحة " متشققه بعد الانزلاق الاخير وبالتالي ستستقبل كل كميات المياه الساقطة والجارية من اعلى سفح الجبل.
 
4- الخطورة تكمن في التتابع الطبقي حيث توجد طبقات رملية ذات نفاذية عاليه اسفلها طبقات طينية ذات نفاذيه منخفضه وبالتالي فان طبقات الرمل ستمرر مياه الامطار الى اسفل لتتشبع بها طبقات الطين السوداء بالماء.
 
5- طبقات الطين ما دامت جافه فاتها تشكل وضعا صلبا لا يشكل خطورة باتجاه حدوث انزلاق ولكن مع تشبع طبقة الطين بالماء فانها ستصبح زلقة تماما ورخوة وبالتالي وبفعل تشبع بالماء ستنتفخ ولن تتحمل وزن الطبقات الرملية التي تعلوها الامر الذي يحفز طبقات الرمل للانزلاق ويساعدها بذلك انحدار المنطقة وانحدار المقطع الجيولوجي.
 
من هنا فانني واذ اقترح حلا سريعا لتحويلة انزلاق جرش فانني اكرر تحذيري من الارتكان على فتح الطريق بشكل دائم لان الكارثة قادمه.
 
وهنا لا يسعني الا انبه وزارة الاشغال من ان انزلاق جرش يختلف عن انزلاق منطقة سلحوب قرب البقعة وشارع الاردن حيث ان المنطقة هناك باتت شبه مستقرة لزمن طويل قادم بسبب تحويل الشارع للمسرب المعاكس " وقلة انحدار المقطع الجيولوجي وطبوغرافية المكان وانني على يقين "علميا " انه ولولا قلة الانحدار في منطقة انزلاق سلحوب لانهار كامل الجبل هناك بما عليه من مساكن ولحدثت الكوارث ولكنه لطف الله.
 
لهذا اكرر القول بان تحويلة انزلاق جرش ستبقى بؤرة تهديد للمرور والسلامة العامة. ما لم يتم معالجتها جذريا على اسس علمية عملية يكون الجيولوجي فيها صاحب الراي والمشوره .
 
نصيحتنا نوجهها لمن يهمه الامر ان كان لصاحب القرار ان يستمع لنصيحة متخصص او خبير سواء اكان د.ثابت المومني او غيره من اصحاب الخبرة والدراية والمعرفة وهم كثر وخارج اطار الوظيفة او مركز صنع القرار.
 
 السيد محافظ جرش.. اتمنى ان تدير الازمة بشكل عقلاني ، فالاشغال لا تمتلك عصا سحرية كما قال الوزير وهو محق في ذلك لان وزارة الاشغال اثبتت بان اخطاءها كثيرة خصوصا في عمليات تاهيل وفتح الشوارع في المملكة وثبت ايضا ضعفها في ادارة ازماتها مع تقديري لكل الاخوة والمختصين فيها ولكنه هذا واقع الحال حيث ان الانهيار قادم لا محاله ولكن متى .؟ فهذا في علم الغيب لكنه قريب قريب قريب !!!.

Monday, April 03, 2017 - 7:15:58 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
بسم الله الرحمن الرحيم نعم تعلمنا الرجوله من اباينا وامهاتنا الاردنيات النشميات الحرات في هذا اليوم الوفاء للمتقاعدين العسكرين نقدم ولاءنا لجلاله الملك ابا الحسين المفدى والي الوطن الغالي الاردن سلمت يا سيدنا سلم الوطن ولكن عتبنا يا سيدي على المسولين في وقع الظيم والظلم علينا في انهاء خدماتنا المتقاعدون المستخدمون وتشريد اطفالنا وعايلتنا نحن الاردنين الاحرار وهي مكرمه من مكارم الهاشمين لذا اوجه رساله فخر واعتزاز الي اصحاب البريه السوداء والخمريه ان يتراجعوا عن قرار انهاء خدماتنا ولاب مهما زعل ع اولاده وان شاء الله ماء يكون في زعل ارجاعنا الي عملنا دامت الاردن ابيه ابيه ... تعليقا على الخبر ...الفريحات يكتب: الوفاء للمحاربين القدامى في يوم الوفاء
الله يرحمه ويجعل مثواه الجنه ... تعليقا على الخبر ...وفاة أردني بقوة دفاع البحرين.. وذووه يتهمون السفارة بإهمال متابعة قضيته
مزهر جوينات
الله يرحم شهداء الواجب،، شهداء الوطن.. ويشفي المصابين، أن الله على كل شي قدير ... تعليقا على الخبر ...شهيدان ووفاة مواطن و8 إصابات بانفجار لغمين في السلط.. أسماء ومصور
لا حول ولا قوه الا بالله ... تعليقا على الخبر ...شهيدان ووفاة مواطن و8 إصابات بانفجار لغمين في السلط.. أسماء ومصور
الله غني عنكم كلها خون حتى لقمة العيش تلعبو فيها حسبي الله عليكم ماظل غير تحاسبونا على النفس الي نتنفسه. ربنا كريم ولكم يوم تقفون امامه واعطو حججكم ان استطعتم ... تعليقا على الخبر ...اسحاقات: التسجيل لصرف دعم الخبز نهاية الشهر القادم
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018