وفيات من الاردن وفلسطين اليوم الخميس 25 -4 -2024 اليمن.. انفجار عبوة ناسفة جرفتها السيول يوقع إصابات الجامعة العربية تدعو العالم للاعتراف بدولة فلسطين لإنقاذ فرص السلام روسيا تمنع تمرير مشروع قرار أمريكي في مجلس الأمن الدولي حول عدم نشر الأسلحة النووية في الفضاء القسام: استدرجنا قوتين صهيونيتين واوقعناهم بكميني ألغام " البلقاء التطبيقية" تقر خطة النشاطات الرياضية للفصل الثاني 3 وفيات جراء حادث سير مروع بوادي موسى - فيديو "البدور والنوايسة": سيكون هناك 'غربلة ' للأحزاب ولا يمكن إيقاف "الانتخابات" لأنها غير جاهزة نقل نجم المنتخب الأرجنتيني السابق إلى المستشفى قانون التنمية الاجتماعية يدخل حيز التنفيذ من هولندا.. تقرير يشير إلى بديل محتمل لكلوب مدير الدفاع المدني: "سواعد النشامى" محاكاة لتهديدات التغيرات المناخية مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشريتي الظهراوي والنعيمات أرباح "تسلا" تهبط 55% في الربع الأول من العام الملك ينبه من خطورة التصعيد في المنطقة

القسم : بوابة الحقيقة
سياحة الاغرار..
نشر بتاريخ : 10/26/2022 2:19:22 PM
المهندس مدحت الخطيب

رحم الله أمي  كانت على الدوام  تستعيذ بالله من شر اللايذات، ؛ واللايذات  لمن لا يعرفها هي ما كمن في علم الغيب واستتر لحين ظهوره ، تقع ما بين المفرد والجمع والفطرة ، حصرية بعيده عن القوافي والحروف  تذيب الخوف الذي قد يدخل في النفس ، هي عنوان قلوب امهاتنا الذي تعطر بالحنان والبركة والرجاء من الله ).. مفردها لايذة  وباللغة العربية يقال فلان لاذ بالفرار أي ذهب بعيدآ واختفى عن الأنظار..

 

يتعوّذ الناس بالله من الشيطان الرجيم ومن شرور اللايذات كلما طرقهم طارق شر او هَاجِسُ يتكرر ، ويختصرونها مسرعين بعدم الوقوف على حيثيات الموقف بقولهم: الله يكفينا شر اللايذات، فيتم اغلاق الموضوع مباشرة فحالهم بين الرجاء بالله ان يصرف عنهم الشر ،والخوف من المجهول الذي لا يحبون الخوض فيه كثيرا ...

 

من خلال عملي في مجال الطيران زرت بلاد السند والهند، ، جلست في لاس فيغاس  (وشر اللايذات فيها ) واتبعتها بي لاهور وقندهار وزائير وجنوب السودان والصومال( وشر البقاء فيهما )، وكلما  ازور بلد ياخذني هرمون المقارنة بين الاردن وذلك المكان من حيث الامكانيات والطبيعة والخدمات  والخطط الحكومية فهي الاهم ، فكم مره تحسرت وانا اشاهد السياحة في تركيا والتي أظهرت بيانات معهد الإحصاء التركي الصادرة لهذا العام ، أن إيرادات السياحة في تركيا خلال الربع الثاني من عام 2022 ارتفعت إلى 8 مليارات و717 مليوناً و103 آلاف دولار ، مسجلة نسبة ارتفاع بلغت190.2%، مقارنة بالعام السابق والتي بلغت ما يزيد عن 36 مليار دولار تقريبا ، وقد بلغت تركيا المرتبة السادسة عالمياً، إثر استقطابها نحو 52 مليون سائح، وهذا النجاح لا يكتمل الا بخطط مدروسة ورقابة صارمة وتكاتف الجميع ،فطبيعة المكان لا تكفي لانجاح ذلك لوحدها ..

 

كم مره تنهدت وأنا أشاهد الإبداع الرباني وروعة المكان، في دول  أخرى ولكن  الاهمال افقدها  النجاح  فتحولت هذه  الأرض الى جثة هامدة  سياحيا بسبب التقصير البشري وسوء الإدارات رغم روعة المكان وابداعات الخالق ..

معلوم أن، للسياحة مقومات  لا يكتب النجاح الا بها ومن هذه المقومات

 

 المقومات الطبيعية والأثرية والتاريخية و الثقافية والدينية  واكثرها أهمية مناخ الجذب السياحي  واللين واللطف والابتسامة (فسياحة  وكشره ما بزبط ) وكذلك وضع الشخص المناسب في المكان المناسب،و الترويج للفكرة بالطرق العلمية الصحيحة ، واعداد كوادر قادرة على ذلك وتوفير ما يلزم لانجاح الموسم السياحي بعيدا عن الربكات والفزعات التي لا يعترف فيها في علم السياحة الا في بلاد الطرد والتطفيش السياحي ..

 

سمعنا كثيرا عن اردنا جنة  !!! وساكتفي بما تحقق لتركيا من دخل ولن أخوض في منغصات الأمور التي نسمعها ليل نهار من المواطنين عن البرنامج  وكيف يدار،فالكل يشتكي ولا تغيير  كل عام  إلا بالديكور.

 

الكل  يشتكي من طريقة التعامل حتى الاستفسار عن البرنامج  ونقص  المعلومة ،ويتبعها  المكاتب التي تستغل المواطن باسم البرنامج ولن اتحدث عن  كارثة الباصات فهي  كالنعش الطائر لا راحة فيهاولا سلامة..

 

 إذا أردنا أن تنجح السياحة في بلدنا فيجب إعادة الأمور   بكل  النهج ، فبحمد الله نمتلك الكثير من المقومات الطبيعية والامنية  ، ولكن علينا أن نبتعد عن سياسة (الهبش ) التي يعتبرها الكثير من المكاتب جزء من الربح  وعلى  رأي  أحدهم  أنت وشطارتك ،وان يتم محاسبة  المقصرين...

 

علينا أن نبتعد عن ترحيل المشاكل عام  بعد  عام  فالناس  ملت والعالم  يرحب  بالجميع

 

علينا أن نعترف بالاخطاء لنعالجها وان ينتهي ملف  القاء الكرة في ملعب الغير..

 

صدقوني  قبل  أن تلوموا  من يلوذ  بالسياحة  وبملايين  الدنانير  خارج الأردن  عليكم أن تُعيدوا  حساباتكم في كل شي  وان  تستعيذوا  بالله من  اللايذات ( وعلى رأي أحدهم هو الواحد  طالع يطش ولا  يتعذب بالله  عليكم...

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023