أول تعليق رسمي في مصر على زراعة البن بعد 40 عاما من التجارب المدير السابق للأمن العام اللبناني: ظهور "داعش" مجددا ذريعة لبقاء الغرب في المنطقة وفيات من الاردن وفلسطين اليوم الجمعة 26- 4 – 2024 الولايات المتحدة و17 دولة تدعو حماس للإفراج عن المحتجزين لديها بايدن يعين ليز غراندي مبعوثة خاصة جديدة للشؤون الإنسانية في الشرق الأوسط أطعمة تحتوي بلاستيك فاحذرها انتهاء موسم نجم تشيلسي انقلب السحر على الساحر.. قوة جيسوس تتحول لنقطة ضعف الهلال "مستقلة للانتخاب" : مستعدون للانتخابات .."الشؤون السياسيه" : المجلس القادم فرصة للأحزاب - فيديو الصحة العالمية: 57% من أطفال أوروبا بعمر 15 عاما شربوا الخمر مرة على الأقل أدوية الحموضة تزيد احتمالات الصداع النصفي 8 طرق مميزة لشحن الهاتف الذكي بسرعة فائقة البريزات يلقي كلمة أعضاء الفدرالية العالمية لمدن السياحة في نيوزلندا. مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلة بني حميدة الفرايه من جرش يؤكد على أهمية مشاركة المواطنين في الحياة السياسية والحزبية

القسم : بوابة الحقيقة
الطائر الازرق
نشر بتاريخ : 11/17/2020 6:49:33 PM
أ.د. ابراهيم صبيح

بقلم: أ.د. إبراهيم صبيح

 

في العام 1965 دخلت الطائرة الاعتراضية المقاتلة الميغ 21 الى منطقة الشرق الاوسط حيث امتلك المصريون والسوريون والعراقيون، فيما بينهم، 62 طائرة. الميغ 21 كانت فخر الصناعه السوفياتيه والطائرة الاكثر تطوراً وتقنية في العالم فهي تعمل على البنزين الذي اعطاها ميزة السرعة بما يزيد عن ضعفي سرعة الصوت متقدمة بذلك على طائرات السكاي هوك والميراج الغربية.

 

 لكل هذه الاسباب كان الغرب في حالة فضول شديد لمعرفة ما يمكن معرفته عن تقنيات الميغ الحديثة والحصول على اسرار تفوقها. "منير روفا" كان احد الطيارين العراقيين اللذين تم ايفادهم الى روسيا وكذلك الى الولايات المتحدة للتدريب وهو مسيحي تنحدر عائلته الكلدانية الكاثولكية من الموصل. اثناء وجوده في أميركا في العام 1965 تم تجنيده للعمل مع المخابرات المركزية الاميركية والموساد. تم ترتيب لقاء لمنير في فلوريدا مع سيدة بريطانية اسمها باربرا أخبرته أنها زوجة مدير شركة النفط الاجنبية في العراق. عندما عاد منير الى العراق توطدت علاقته مع باربرا بشكل سريع وكانا يلتقيان في شقة قريبة من مسكنها في بغداد. طلب منير من باربرا ان تتوسط له لدى زوجها لكي يساعده في الهروب من العراق.

 

في صباح يوم 16 اب من العام 1966 اصطف تشكيل من طائرات الميغ 21 في قاعدة الرشيد في بغداد استعداداً للقيام بطلعة تدريبية روتينية تحت قيادة آمر السرب "منير روفا". بدأ الطيارون العراقيون بتشغيل محركات طائراتهم بينما تعمد منير ان يتأخر بتشغيل محرك طائرته ثم اقلع خلف التشكيل. بعد فترة قصيرة من الطيران ارتفع منير أعلى من التشكيل وابتعد عنه ولم يرد على نداءات زملائه. اخترق الحدود العراقية الاردنية فاعترضته طائرتان أردنيتان من نوع هوكرهنتر استطاع الافلات منهما بفضل السرعه العاليه واتجه نحو منطقة البحر الميت حيث صاحبته الطائرات الاسرائيلية حتى هبوطه في قاعدة "حتسور" الجوية.

 

كان في استقباله "مردخاي هود" قائد سلاح الجو الاسرائيلي حيث تم عقد مؤتمر صحفي تحدث فيه "منير روفا" عن دوافع لجوئه الى اسرائيل مدعياً انه كان يعاني من التفرقة الدينية في العراق. بعد شهرين من وصول الطائرة الى اسرائيل تم ارسالها الى الولايات المتحدة الامريكيه حيث تم فحصها من قبل العشرات من الخبراء الاميركيين والفرنسيين والبريطانيين. بعد ذلك تم اعادة الطائرة الى اسرائيل ليتدرب عليها الطيارون الاسرائيليون ومن ثم تم وضع الطائرة في متحف سلاح الجو الاسرائيلي.

 

 ادت هذه العملية الى استبدال اسرائيل لطائرات الميراج الفرنسية التي تملكها بطائرات الفانتوم الاميركية وخلال حرب عام 1967 اسقط الاسرائيليون عشرات الطائرات من الميغ 21 التي درسوا نقاط ضعفها ونقاط تفوقها.

 

بالنسبة لعائلة منير روفا فقد تم نقلهم جميعاً من بغداد الى الموصل و من هناك تم نقل العائلة الى ايران و من ثم الى اسرائيل حيث اجتمعوا مع منير الذي اعطي الجنسية الاسرائيلية واستلم شيكاً بقيمة مليون دولار اميركي. سافر منير وعائلته الى اميركا ومن هناك الى كندا حيث امتلكوا مطعماً صغيراً ومحطة وقود. يقال ان منير توفي في كندا نتيجة ازمة قلبيه في العام 1998. كَذَب منير بخصوص ادعائه بالتفرقة الدينية ضد المسيحين في العراق فقد درس في كلية القوة الجوية العراقية واصبح طياراً وتم ارساله في عدة دورات الى روسيا وكذلك تم انتخابه لدورة تدريبية في الولايات المتحدة وخدم في اعظم القواعد الجوية العراقية واكثرها حساسية وتدرج في الرتب حتى اصبح نقيب طيار وآمر سرب الطائرات التي تدافع عن سماء بغداد. لم يكن هناك من تفرقة دينية ضد المسيحين في العراق واكبر دليل على ذلك المركز السياسي المتقدم الذي وصله المسيحي طارق عزيز، رحمه الله.

 

تلك كانت قصة الطيار العراقي "منير جميل حبيب روفا" الذي حمل الاسم الحركي "الطائر الازرق".

Email:  ibrahimsbeihaz@gmail.com

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023