الاحتلال يصعّد عدوانه ضد الشرطة بغزة.. 17 شهيدا في مجزرة واغتيال الشيخ عكرمة صبري يدعو لديمومة الحشد والرباط في الأقصى الذهب يحلق لمستوى تاريخي ويحقق أفضل مكسب شهري منذ 2020 العجز التجاري التركي يتقلص بنسبة 44% في فبراير الأزمة تطال الرواتب.. جنوب السودان يئن من حرب الشمال المركزي الروسي يمدد القيود على تحويل الأموال للخارج 6 أشهر أوكرانيا تسقط 58 مسيرة و26 صاروخا.. وبولندا تنشر طائرات 60 مليون دولار إغاثة أميركية طارئة بعد انهيار جسر بالتيمور أبوظبي تستهدف استقطاب 39 مليون سائح بحلول 2030 "شاومي" تنافس "تسلا" بسيارة كهربائية رياضية أقل سعرا الحوثي: هاجمنا 9 سفن هذا الأسبوع.. ونحذر من التورط معنا برا جمعية منارة الأقصى الخيرية توزع طرود الخير ووجبات الإفطار افتتاح سوق الجمعة الرمضاني في الأغوار الجنوبية "حماس": أمر "العدل الدولية" بإدخال المساعدات لغزة يحتاج لآلية تنفيذية تُفرض على الاحتلال بلدية غزة تحذر من انتشار أمراض خطيرة بفعل القوارض والحشرات الضارة

القسم : بوابة الحقيقة
"بروكا"
نشر بتاريخ : 10/24/2020 4:25:40 PM
أ.د. ابراهيم صبيح

بقلم: أ.د. إبراهيم صبيح

 

ولد "بروكا" لأب طبيب وأم معلمة، في مدينة "بوردو" الفرنسية حيث تلقى تعليمه الاساسي، توجه بعدها الى كلية الطب في باريس التي تخرج منها ولم يبلغ بعد العشرين من عمره. تزوج "بروكا" من فتاة أحلامه وانجب طفلين واصبح استاذاً في كلية الطب/جامعة باريس حيث نشر ما يزيد على 250 بحثاً علمياً وأصبح من اشهر اطباء فرنسا في مجال تخصص الدماغ والاعصاب. احضروا له مريضاً عمره ثلاثون عاماً واسمه "لويس فيكتور" يشكو من صعوبة في النطق وعدم القدرة على الكتابة بيده اليمنى. سأل "بروكا" المريض عدة أسئلة: ما اسمك، كم عمرك، اين تسكن، ما اسم زوجتك، ما طعامك المفضل ولكن المريض لم يستطع الرد على اي من تلك الاسئلة سوى بكلة واحدة: "تن، تن". في المستشفى اطلقوا على المريض اسم "تان تان" وقد توفاه الله بعدها بأسابيع وعند التشريح تبين أنه يعاني من ورم على الناحية اليسرى من الدماغ. لم تفت تلك الملاحظة على الطبيب "بروكا" الذي تابع على مدى سنوات 25 مريضاً كانوا مصابين بصعوبة في النطق فوجدهم يستخدمون يدهم اليمنى في الاكل والكتابة واظهر التشريح بعد الوفاة وجود ورم او آفة ما في الناحية اليسرى من الدماغ.

 

نشر "بروكا" بحثه عام 1860 وكانت هذه اول مرة يعرف فيها العالم ان للدماغ وظائف متخصصة موجودة في اماكن معينة من الدماغ. سميت منطقة الكلام في الدماغ بإسم "منطقة بروكا" تكريماً لاكتشافه، كما تم في باريس افتتاح متحف يحمل اسمه تُعرض فيه الادمغة التي درسها.

 

اذا ما زرت فرنسا فلا بد ان تزور "برج ايفل" الذي بناه المهندس الفرنسي "جوستاف ايفل" وتم افتتاحه في العام 1898 بمناسبة الذكرى المئوية لاندلاع الثورة الفرنسية. يستند البرج الحديدي على اربعة ركائز (اعمدة) تجمعها قواعد حديدية ثلاث وتبدأ الاعمدة بالميلان نحو الداخل حتى تصل الى القمة على ارتفاع 327 متراً. تستطيع ان تصل هناك باستخدام واحد من المصاعد الكهربائية الثمانية او ان تصعد 1700 درجة من السلالم الحلزونية الحديدية. عندما تصل القمة وتكون واقفاً على القاعدة الحديدية العليا، تستطيع ان تتأمل باريس، عاصمة الفن والعطر والجمال، بمتاحفها وحدائقها ونهر السين الذي يتلوى ويتعرج بين دوائر المدينة المختلفة. اذا ما نزلت من البرج ونظرت على الجوانب الاربعة للقاعدة الحديدية السفلية فسوف تجد نقوشاً من الذهب تحمل اسماء 72 من الشخصيات العلمية الفرنسية ممن قدموا خدمات جليلة للانسانية. من هذه الاسماء يظهر اسم "بول بيير بروكا" مكتشف منطقة الكلام في الدماغ، المنطقة المسؤولة عن انتاج الكلام والنطق حيث نختار الكلمات بعناية ونتجنب التكرار وننتج جُملاً نحوية معقدة بشكل طليق، نطقاً وكتابة. اذا ما اصيبت هذه المنطقة تتأثر اللغة المنطوقة والمكتوبة (التحدث، القراءة والكتابة) ويسمى هذا بالحبسة الكلامية حيث يكون المريض عارفاً لما يريد ان يقول ولكنه لا يستطيع انتاج اي كلمات او عبارات.

 

من المعروف طبياً ان 95% من البشر الذين يستخدمون يدهم اليمنى في الكتابة وتناول الطعام تكون منطقة النطق في الناحية اليسرى من الدماغ بينما 5% من البشر يستخدمون يدهم اليسرى (يقال للشخص أعسر) وتكون منطقة النطق في الناحية اليمنى من الدماغ. اثناء اجراء الجراحة على المناطق المختلفة للدماغ، قمت انا كجراح للدماغ بالتعامل مع المناطق الدماغية المسؤولة عن سمعنا وبصرنا واحساسنا وتذوقنا وشمنا وادراكنا ومشاعرنا ونطقنا فلم اجد سوى مادة دماغية تشبه الجبنة الطرية، تحتفظ بداخلها بكل اسرار الحياة.

 

نحتفل بالطبيب "بروكا" مكتشف منطقة النطق فماذا عن خالق الانسان والكون. يقول الله تعالى في محكم كتابه: " اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ﴿١﴾ خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ ﴿٢﴾ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ ﴿٣﴾ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ ﴿٤﴾ عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ﴿٥﴾" (صدق الله العظيم).

Email:  ibrahimsbeihaz@gmail.com

 

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023