بوتين يعيد تعيين ميشوستين رئيسًا للوزراء في روسيا بقيمة 400 مليون دولار.. واشنطن تعتزم الإعلان عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا روسيا تبدأ هجوما بريا في خاركيف.. وزيلينسكي يعلق الهند تسحب آخر جنودها المتمركزين فى جزر المالديف أمير الكويت يحل مجلس الأمة ويعلن وقف بعض مواد الدستور لمدة لا تزيد عن 4 سنوات ممثل (إسرائيل) لدى الأمم المتحدة يمزق الميثاق الأممي أمام الجمعية العامة.. فيديو وزير الخارجية: (إسرائيل) أصبحت دولة منبوذة وزيرة التنمية ترعى حلقة نقاشية حول عوائق توظيف المرأة وريادة الأعمال إنطلاق فعاليات مهرجان الجميد والسمن الثامن في حدائق الحسين غزة.. 39 شهيدا في 6 مجازر ارتكبها الاحتلال خلال الـ24 ساعة الماضية الأردن يرحب بقرار للجمعية العامة يدعم طلب عضوية فلسطين بالأمم المتحدة الأمم المتحدة تتبنى قرارا يدعم طلب العضوية الكاملة لفلسطين "مفارقة السمنة".. هل يمكن للسمنة أن تكون عاملا وقائيا من الخرف؟ لتعويض توني كروس.. ريال يراقب "قنبلة البوندسليغا" لتجنب أخطاء كورونا.. مساع لصياغة "معاهدة الجائحة"

القسم : بوابة الحقيقة
الاستشراق.. بين المفهومين “السعيدي” والرومانسي
نشر بتاريخ : 12/9/2018 12:08:27 PM
أ.د. محمد الدعمي


بقلم: أ.د. محمد الدعمي

أحاول في كتابي الجديد (باللغة الإنجليزية) The Orientalist Mind، “العقل المستشرق” أن أسحب خطا واضح المعالم بين الاستشراق كما رصده وبحثه الأستاذ الفلسطيني الراحل “إدوارد سعيد”، وأطلقت عليه تعبير “الاستشراق السعيدي”، من ناحية، وبين الاستشراق الذي أدرسه في الكتاب أعلاه، بوصفه استشراقا ليبراليا، رومانسيا يأبى الخضوع والانتظام في السياق الوظيفي الذي حدده سعيد، بالنظر إلى أنه استشراق لا مصلحي، وغير موظف لخدمة مشروع كولونيالي على العصر الذهبي للكولونياليات الأوروبية الذهبي الزائل.

لذا، فالتمييز أعلاه يمكن أن يعطي أكله، في نصوص الاستشراق، خصوصا العربي الإسلامي، بأقلام رجال أدب، من شعراء وكتاب نثر خياليين، لا صلة لهم بأي مشروع كولونيالي البتة.

وقد ساعد تخصصي الدقيق بالأدبين الإنجليزيين والأميركي في حملتي طوال أكثر من ثلاثة عقود للتنقيب عن النصوص التي يمكن أن تدرج تحت عنوان، سوى “الاستشراق السعيدي”. وقد وجدت ضالتي في نصوص لا يمكن للفكر العربي والإسلامي تجاهلها في صفقة تبادل فورية مع الاستشراق السعيدي. لذا، برزت أمامي نصوص توماس كارلايل Carlyleـ ووليام موريس Morris وهاريّت مارتنو Martinuea ، من بين آخرين، في بريطانيا الفكتورية، نماذج لا يمكن أن تمر، دون ملاحظة وتحليل كافيين. لذا، صدر كتابي الأول (بالإنجليزية) في نيويورك بعنوان (مرايا عربية وكهنة غربيون) سنة 2002، ثم (الاستشراق: الاستجابة الثقافية الغربية للتاريخ العربي الإسلامي)، بيروت، 2006.

الأساس في الكتابين أعلاه هو هذا التوق لعدم الانجراف في تيار تهمة، الاستشراق، خادما للإمبريالية، الجارف الذي أطلقه إدوارد سعيد (رحمه الله).

أما في كتابي الجديد المنتظر صدوره بالإنجليزية خلال أشهر بعونه تعالى، فأضطلع بتكريس منظوري أعلاه، من خلال انتقاء المزيد من النصوص الثقافية الدالة التي تؤيد صحة ما أذهب إليه، ليس في بريطانيا بناء الإمبراطورية فقط، ولكن كذلك في الولايات المتحدة الأميركية على عصر تأسيسها كجمهورية فتية تمثل “العالم الجديد”، ولكنها جمهورية ترنو إلى استلال كل ما يفيدها من كنوز وتجارب “العالم القديم”. وعلى هذا المبدأ، انطلق أبو الأدب الأميركي بتأليف تاريخ الإسلام والخلافة، تحت عنوان كتابه الفذ (محمد وخلفاؤه) بمجلدين كبيرين. ناهيك عن أعماله الأخرى عندما بقي في إسبانيا سفيرا للجمهورية الجديدة بمدريد.

والحق، فقد منحه البقاء في الأندلس فكرة نادرة، وهي أن دائرية الأرض لم تكتمل إلا بإبحار كولومبس (الأميركي الأول) إلى “العالم الجديد. ولكن من أين؟ من إسبانيا نصف مسيحية ونصف مسلمة ليغرز بيرقه على مرتفعات “العالم الجديد”، موهوما، حتى تلك اللحظة بأنه قد وصل الهند!

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023