الإيرادات المحلية للربع الأول 2024 تبلغ 2041 مليون دينار الأمن : السجن وغرامة 1000 دينار لمطلقي العيارات النارية الصبيحي عن التقاعد المبكر : "لهون وبس يا حكومة" شهداء والجرحى في قصف "إسرائيلي" لمناطق في غزة في اليوم 272 للعدوان مقتل 7 ضباط وجنود "إسرائيليين" في غزة منذ مطلع تموز الموساد يتلقى رد حماس على مقترح التهدئة ويباشر دراسته الارصاد : ارتفاع على درجات الحرارة يومي الخميس والجمعة شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة أزيد من 84 ألف طالب وطالبة يتقدمون لامتحان "التوجيهي" الخميس وفيات من الاردن وفلسطين اليوم الخميس 4- 7 -2024 الرئاسة التركية: أردوغان وبوتين بحثا حربي أوكرانيا وغزة وسبل إنهاء الصراع السوري الأمن العام: القبض على سائق عمومي سمح لإبنه الحدث بقيادة حافلة وقام بتصويره روسيا تعلن تحقيق تقدّم في شرق أوكرانيا حماس تعلن تبادل أفكار مع الوسطاء بهدف وقف العدوان على غزة حزبيات : الكوتا بالنسبة للمرأة الاردنية هي "حشوة" والنساء ليسوا حشوات - فيديو

القسم : دولي - نافذة شاملة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 01/07/2024 توقيت عمان - القدس 10:49:49 PM
برلمان فنلندا يقر المعاهدة الدفاعية مع الولايات المتحدة
برلمان فنلندا يقر المعاهدة الدفاعية مع الولايات المتحدة

وافق البرلمان الفنلندي، يوم الاثنين، بالإجماع على اتفاقية دفاعية مع الولايات المتحدة تسمح بتعزيز الوجود العسكري الأميركي وتخزين معدات عسكرية في فنلندا.

وقعت الحكومة الفنلندية اتفاقية التعاون الدفاعي في ديسمبر وهي تهدف إلى تعزيز قدرات فنلندا الأمنية والدفاعية، وتأتي بعد انضمام الدولة الشمالية إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) في أبريل 2023، بعد العملية الروسية في أوكرانيا في فبراير 2022.

وازداد التوتر في العلاقات بين فنلندا وروسيا التي تشترك معها في حدود يبلغ طولها 1340 كيلومترًا بعد انضمام فنلندا إلى الناتو.

وتتيح الاتفاقية للولايات المتحدة استخدام 15 قاعدة عسكرية في فنلندا وتواجد القوات الأميركية وتدريبها وتخزين معدات دفاعية في الأراضي الفنلندية. كما تعزز التعاون بين البلدين في حالات الأزمات.

عندما تبنت السويد اتفاقية مماثلة في 18 يونيو، سبق التصويت نقاش ساخن مع منتقديها الذين قالوا إن المعاهدة فتحت الباب أمام نشر أسلحة نووية في البلاد.

وتنص الاتفاقية على احترام سيادة فنلندا وتشريعاتها والتزاماتها بموجب القانون الدولي، وفق الحكومة ولجنة الشؤون الخارجية التي قدمت تقريرها حول المعاهدة الأسبوع الماضي.

خلال الجلسة العامة للبرلمان، وصف رئيس لجنة الشؤون الخارجية النائب كيمو كيلجونين من الحزب الديموقراطي الاشتراكي اعتماد الاتفاقية بأنه "لحظة تاريخية". وقال "إن مهمة هذه الاتفاقية هي تماما مثل مهمة عضوية الناتو، وهي تعزيز أمن فنلندا والشعب الفنلندي".

أبرمت الولايات المتحدة اتفاقيات مماثلة مع 11 دولة أخرى في حلف شمال الأطلسي، بما في ذلك الدول الاسكندنافية المجاورة لفنلندا السويد والنرويج والدنمارك.

 

الحقيقة الدولية -  وكالات

Monday, July 1, 2024 - 10:49:49 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023