وفيات من الاردن وفلسطين اليوم الاحد 5 -5 – 2024 "حماس": الاحتلال يعرقل التوصل إلى اتفاق الارصاد : انخفاض على الحرارة الاحد .. وزخات من المطر الاثنين من وزارة الخارجية للاردنيين في السعودية للمرة 36 في تاريخه.. ريال مدريد بطلا للدوري الإسباني قانوني : "أمن الدولة " تضرب بيد من حديد في تطبيق حرفية النص في قضايا المخدرات - فيديو استشهاد فلسطينية وطفليها بقصف صهيوني شرق حي الزيتون بغزة جوجل تدفع لشركة آبل مقدار 20 مليار دولار سنويًا باستثناء سرطان الدم.. الأطفال المولودون بعد حمل بمساعدة طبية لا يواجهون خطرا إضافيا للسرطان اليمن.. سيول جارفة تحاصر مواطني المهرة وتحذير من الساعات القادمة العثور على هيكل عظمي بمصر والامن يكثف التحقيقات الصحة العالمية: ألم أسفل الظهر المزمن سبب رئيسي للإعاقة! الحكومة: قانونا الأحزاب والانتخاب ترجمة لتطلعات المواطن وزارة التربية : إجراء اختبار وطني لطلبة الصف الرابع آلاف "الإسرائيليين" يتظاهرون في تل أبيب للمطالبة بصفقة تبادل فورية والإطاحة بنتنياهو

القسم : البرلمان الاردني
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 25/04/2024 توقيت عمان - القدس 11:04:13 AM
نصراوين: حلّ مجلس النواب قد يكون منتصف تموز المقبل
نصراوين: حلّ مجلس النواب قد يكون منتصف تموز المقبل


الحقيقة الدولية - قال الخبير الدستوري الدكتور ليث نصراوين، إنه وفق الدستور الأردني، تتدرج العملية الانتخابية، من بدء الهيئة المستقلة للانتخاب بتحديد موعد الانتخابات، ثم إعداد جداول الناخبين النهائية، ثم مرحلة الترشح والدعاية الانتخابية.

 

وأضاف نصراوين في حديث اذاعي اليوم الخميس، إن التساؤل اليوم؛ هو متى يحل مجلس النواب، ورحيل الحكومة الحالية من عدمه.

 

وتوقع نصراوين، أنه عندما تبدأ مرحلة الترشح للانتخابات النيابية المقبلة، والدعاية الانتخابية، ستصدر الإرادة الملكية السامية بحل مجلس النواب التاسع عشر، مشيرا إلى أن ذلك قد يكون منتصف شهر تموز المقبل.

 

وبين نصراوين، أن حل مجلس الأمة قبل نحو شهرين من الانتخابات القادمة؛ يأتي لتحقيق العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص، بحيث يكون هنالك فرصة أمام النواب الحاليين للترشح للانتخابات المقبلة.

 

ولفت إلى أن الهيئة المستقلة للانتخابات، لا تقبل طلب الترشح من أي نائب حالي، إلا بعد حل مجلس الأمة.

 

أما بالنسبة للحكومة الحالية؛ إذا اختار جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، حل مجلس الأمة قبل 15 تموز المقبل (أي قبل الأشهر الأربع الأخيرة من عمر المجلس) سترحل الحكومة الحالية خلال أسبوع، وفق حديث نصراوين.

 

وأشار نصراوين، إلى أنه في حال تم حل مجلس الأمة بعد 15 تموز (أي خلال الأشهر الأربع الأخيرة من عمر المجلس) ستبقى الحكومة الحالية، وستدير الانتخابات النيابية القادمة.

 

الرصد

Thursday, April 25, 2024 - 11:04:13 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023