جامعة الشرق الاوسط تبرم اتفاقية تعاون مع دار العلوم الدولية للتدريب الصحة الفلسطينية: وفاة و499 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الأخيرة الأردنيون يبيعون ذهباً بـ 14 مليون دينار خلال شهر حملة أمنية تضبط 6 اعتداءات على خطوط مياه في الموقر مذكرة تفاهم بين المستقلة للانتخاب والأعلى لذوي الاعاقة العمل تعلن عن 29 فرصة عمل بالقطاع الخاص في العقبة ضبط مطلوبين بحملة أمنية على المقالع والمحاجر المخالفة للقانون بالبادية المفوضية الاوروبية: 700 مليون يورو مساعدة أوروبية للأردن وزارة المياه والري تتخذ سلسلة اجراءات احترازية لمواجهة اية موجة جديدة لكورونا مذكرة تفاهم بين المستقلة للانتخاب والأعلى لذوي الاعاقة فلسطين: حالة وفاة و499 إصابة جديدة بفيروس كورونا و346 حالة تعافٍ خلال الـ24 ساعة الأخيرة بوابة "اختر تخصصك" الإلكترونية استعداداً لعملية القبول الموحد وزير الصحة: تأكيد تسجيل إصابتين لكوادر طبية (ممرضين) في مركز الحسين للسرطان صحة اربد توضح تفاصيل اصابة كورونا في المغير وزير المالية: ارتفاع فروقات التدقيق والتفتيش الضريبي الى 445 مليون دينار حتى نهاية تموز

القسم : عربي - نافذة شاملة
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 02/07/2020 توقيت عمان - القدس 9:10:49 AM
المظلة الحديدية تثيرُ جدلا معماريا وسط العاصمة المغربية
المظلة الحديدية تثيرُ جدلا معماريا وسط العاصمة المغربية

أثار مشروع إقامة سقف في إحدى ساحات العاصمة المغربية الرباط، جدلا في الآونة الأخيرة، بعدما أبدى منتقدون عدم الرضا عن الشكل الجديد، وفضلوا أن يبقى المكان التاريخي على حاله.

وكشفت سلطات العاصمة الرباط، مؤخرا، عن مشروع لإقامة سقف وُصف بـ"المظلة الحديدية"، في ساحة مولاي الحسن التي تعرف أيضا بـ"بلاص بييتري"، وهي مكان فسيح يضمُ عددا من المقاهي.

 

وقررت السلطات أن تقيم سقفا فوق الباحة، في إطار مشروع تصل تكلفته إلى 38 مليون درهم، ما يقاربُ 3.9 مليون دولار، لكن رافضي المشروع يقولون إن المال ليس هو المشكلة الوحيدة، بل التغيير غير الضروري والخالي من "المُسحة الفنية".

 

ونقلت صحيفة "المساء" المغربية، عن المستشار إبراهيم الحياني، وهو عضو عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، دعوته إلى التحقيق في إقامة المظلة، ووصف المشروع بـ"البشاعة المعمارية".

 

ورأى السياسي المغربي أن السقف لا ينسجمُ مع الطابع المعماري المميز في مدينة الرباط التي أدرجتها منظمة اليونيسكو ضمن التراث العالمي في سنة 2012.

 

وتقع ساحة مولاي الحسن على مقربة من شارع محمد الخامس في مدينة الرباط، وهو الشارع الرئيسي في المدينة حيث يوجد مبنى البرلمان ومحطة القطار.

 

من ناحيته، قال الناشط والمدون، عبد الله عيد، في تدوينة على فيسبوك، إن الميزة الأبرز للساحة كانت ممثلة في المساحة الفسيحة ومجال الرؤية المفتوح، وهذان الأمران لن يظلا متاحين بعد إقامة "المظلة".

وأضاف عيد وهو عضو في منتدى الحداثة والديمقراطية (هيئة مدنية)، أن مشروع السقف يقام بذريعة الفن، لكن كثيرين اعتبروه خاليا من "المسحة الفنية".

 

وبحسب عبد الله، فإن إقامة السقف لا يحقق أي قيمة للمكان الموجود على مقربة من سوق الورد في العاصمة الرباط، وارتبط في أذهان كثيرين بذكريات وزيارات إلى المدينة العريقة.

 

الحقيقة الدولية - وكالات

 

وتشهد العاصمة الرباط عددا من مشاريع التأهيل في مختلف الأحياء والمعالم، في إطار مشروع "الرباط مدينة الأنوار" الذي وصلت ميزانيته إلى نحو مئة مليون دولار.

Thursday, July 02, 2020 - 9:10:49 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
ضمير
يعني انتو كل الي هاممكم السياحة وتتأثر والله لايرد الاطفال 😤😤😤😤😤😤 اطفال البلد الله لا يردهم حسبي الله ونعم الوكيل ... تعليقا على الخبر ...حادثة سقوط طفل في مدينة العاب تفطر قلوب الأردنيين.. تقرير تلفزيوني
فعلا هذا ما ينقصنا ظهر الفساد في البر والبحر ... تعليقا على الخبر ...امام وزير الداخلية.. العشرات يخرقون أوامر الدفاع في حفل راقص بالعقبة
فاليلطف الله بنا ونمر عام ٢٠٢٠ على خير وسلام اللهم اجعل هذا البلد آمنا ... تعليقا على الخبر ...القبض على حدث قتل وافدا بعيار ناري في حي نزال
عاصم محمد امين حمد
في المرات السابقه لم بصرف لنا دعم الخبز والسبب ان ابني يعمل..والان هو من شهر ابريل متوقف عن عمله ولا يعمل.وبلتالي لا يوجد غير راتبي واصبح اقل من الرقم المحدد.....ما العمل..ارجو متابعه موضوعي ... تعليقا على الخبر ...بدء تقديم دعم الخبز - رابط
حٌأّوِلَتّ أّقِدِمَ بِدِوِنِ فِّأّيِّدِهِ ګذّبِ
حٌأّوِلَتّ ګذّأّ مَرهِ عٌ فِّأّضّيِّ ... تعليقا على الخبر ...بدء تقديم دعم الخبز - رابط
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020