رئيس الوزراء يرعى افتتاح معسكرات الحسين للعمل والبناء 2020 الرقمية.. تقرير تلفزيوني تباين في آراء المواطنين حول مدى نجاح الحكومة في إدارة الملف الاقتصادي.. تقرير تلفزيوني ولي العهد يشيد بجهود موظفي أمانة عمّان خلال أزمة كورونا مندوباً عن الملك.. رئيس هيئة الأركان يرعى حفل تخريج دورة مرشحي الطيران 49 800 ألف يورو من إيطاليا ضمن قرض ميسر لدعم قطاع التعليم بالمملكة اجتماع وزاري عربي بدعوة من الأردن لبحث مستجدات القضية الفلسطينية غدا وزارة الصحة: تسجيل 3 إصابات بفيروس كورونا اليوم جميعها خارجية الضمان: عدد الأفراد المسجلين في الخدمات الإلكترونية تجاوز المليون المستفيدون من صندوق اسكان ضباط الجيش.. أسماء استشهاد اسير من قطاع غزة في سجون الاحتلال مجلس التعليم العالي يعلن عن الترشح لمنصب رئيس جامعة مؤتة الرزاز: المساعدات والمنح المقدمة للأردن دليل على ثقة العالم باقتصاده - فيديو "الجمارك" ترد على شكوى "راما" حول خدمات التحميل والتنزيل بورصة عمّان تغلق تداولاتها على ارتفاع "المعونة الوطنية": صرف الدفعة الثالثة من الدعـم النقـدي لعُمّال المياومة نهاية الأسبوع الحالي

القسم : ملفات ساخنة
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 30/05/2020 توقيت عمان - القدس 10:57:14 PM
مختصو أوبئة: فصل الشتاء سيكون تحديا كبيرا في التعامل مع كورونا - فيديو
مختصو أوبئة: فصل الشتاء سيكون تحديا كبيرا في التعامل مع كورونا - فيديو

الحقيقة الدولية - عمان
قال رئيس قسم الأمراض الصدرية في مستشفى الحسين للسرطان فراس الهواري إن الوضع الوبائي في الأردن ممتاز مقارنة بدول العالم.

وأضاف في حديثه لبرنامج "واجه الحقيقة" السبت، أن الأردن أنهى المرحلة الأولى في التعامل مع كورونا بنجاح، وعليه الاستعداد جيدا لمرحلة الشتاء.

وشدد على أن فصل الشتاء سيكون تحديا كبيرا في التعامل مع كورونا، بسبب الخلط بين الالتهابات الرئوية والانفلونزا وكورونا "اليوم نحن في استراحة من الفيروس قبل مرحلة الشتاء، لذلك يجب توفير المطاعيم الموسمية في الشتاء لأكبر قدر ممكن من الأردنيين". 

وأوضح أنه لا مناعة مجتمعية في الدول لفيروس كورونا، وأن الأردن يعاني من نقص بموضوع العناية الحثيثة وفني التنفس الاصطناعي.

ولفت إلى أنه لا يمكن الاستمرار بالطريقة الحالية بعزل العائدين للأردن في الفنادق، الأمر الذي لا يخدم المواطن والدولة والاقتصاد "قرار فتح الحياة أصعب بكثير من قرارات الحظر".

وبين أن إعادة فتح المقاهي قد يكون سببا في انتشار الفيروس بشكل واسع، لافتاً إلى نحو 9 آلاف مواطن أردني يموت سنويا بسبب التدخين".

من جانبه قال الدكتور ضرار البلعاوي أنه لا مؤشرات علمية تدلل على تطور فيروس كورونا بشكل أكثر خطورة مما هو عليه الان.

وتابع: "من حسن الحظ أن فيروس كورونا لا يتطور بشكل سريع، وأن كل ما يقدم من علاجات حتى اللحظة اجتهادات طبية".

وأكد أن فيروس كورونا لم يتم تطويره مختبريا وتكوّن بشكل طبيعي، داعيا إلى عدم تداول مثل هذه الأحاديث التي تضلل المواطنين.

وطالب بضرورة العودة إلى الحياة الطبيعية تدريجيا في الأردن، مع استقرار الوضع الوبائي، مع مراعاة إجراءات السلامة العامة.

وأوضح أن المسحة الأنفية البلعومية تكشف فقط ثلثي المرضى بكورونا، ما يعني أن نسبة كبيرة من المرضى لا يتم اكتشاف اصابتهم بالمرض، لافتاً أن فحص "البي سي آر" يتمتع بدقة عالية في الكشف عن كورونا.

وأورد بأن لبس الكمامة والقفاز لا يعطيان الأمان للمواطن، ما لم يتبعهما إجراءات التباعد الاجتماعي والسلامة العامة.

بدوره قال النائب إبراهيم البدور إن الدولة اتخذت قرارا بالتعايش مع الفيروس وفتح كافة القطاعات، وأن الجمعة الماضية قد تكون الأخيرة في قرارات حظر التجوال.


وأورد بأنه "ليس من السهل توفير مطعوم الانفلونزا الموسمية لجميع الأردنيين، متوقعا عودة الحياة بشكل شبه كامل خلال الأسبوعين القادمين".

"أرقام الإصابات في الأردن مقارنة بدول العالم لا تذكر، الوضع الوبائي في الأردن جيد، لكن التحدي الأكبر هو عدم وجود مناعة داخلية للفيروس".

ولفت إلى أن أسوأ ما بفيروس كورونا هو سرعة انتشاره، وأن الجانب المبشر فيه هو البطء في تطوره، الأمر الذي يساعد في الحد من انتشاره.



Saturday, May 30, 2020 - 10:57:14 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
انا الي اكثر من ١٢شتراك بطلعلي ... تعليقا على الخبر ...الضمان توضح برنامج تضامن (2) الصادر بموجب أمر الدفاع رقم (9) لسنة 2020
اسحق محاسنه
ارقام الطواري غير صحيحه لماذا الاستهزاء بالمواطنين ... تعليقا على الخبر ...مياه اليرموك جاهزة للتعامل مع الأعطال والشكاوى
محمد عبده الزعبي خرجا الحي الشرقي
ألمي ما بتيجي عندنا عن دون الحاره علمن أنه جيرانا بعض منهم بتيجهم يومين والحل شوفو حل للمشكلة بلاش ابلش انا وخرب ... تعليقا على الخبر ...مياه اليرموك جاهزة للتعامل مع الأعطال والشكاوى
نور
احنا ماقدمنا كيف بتقدرو تساعدوني ... تعليقا على الخبر ...بدء تقديم دعم الخبز - رابط
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020