القسم : فلسطين - ملف شامل
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 21/05/2020 توقيت عمان - القدس 3:12:28 PM
عامان على استشهاد الأسير "عويسات" واحتجاز جثمانه
عامان على استشهاد الأسير "عويسات" واحتجاز جثمانه

ذكّر مركز أسرى فلسطين للدراسات بمواصلة سلطات الاحتلال احتجاز جثمان الشهيد المقدسي الأسير عزيز موسى عويسات (55 عامًا) من جبل المكبر في القدس، منذ استشهاده في مثل هذا اليوم، 20 مايو 2018.

 

وقال رياض الأشقر المتحدث باسم المركز، إن "عويسات" تعرض لعملية اغتيال واضحة في سجن ايشل الإسرائيلي، مضيفًا: "اعتدى عليه عدد كبير من عناصر الوحدات الخاصة التابعة لإدارة السجون بالهراوات، ولأكثر من مرة على رأسه وبطنه؛ مما أدى لإصابته بانهيار وتهتك في الرئتين ونزيف داخلي، دخل على إثرها في غيبوبة حادة ونقل لمستشفى الرملة".

 

وأشار إلى أن الاحتلال لم يكتف بذلك، بل تعمد عدم تقديم أي علاج له في الرملة، فأصيب بجلطة قلبية حادة، واضطر الاحتلال لنقله إلى العناية المكثفة في مشفى "اساف هاروفيه"، وبقى تحت أجهزة التنفس الاصطناعي لأيام.

 

وأكد الأشقر أن الاحتلال رفض إطلاق سراحه بشكل مبكر لإكمال علاجه خارج السجون إلى أن أُعلن استشهاده في مثل هذا اليوم عام 2018.

 

واعتقل "عويسات" بتاريخ 8 مارس 2014، واتهمه الاحتلال بمحاولة تفجير خط الغاز في مستوطنة "أرمون هنتسيف" المقامة على أراضي قرية جبل المكبر بالقدس، وتنفيذ عملية طعن لاثنين من المستوطنين.

 

وأصدرت المحكمة العسكرية بحقه حكمًا بالسجن الفعلي لمدة 30 عامًا، وهو متزوج ولديه عدد من الأبناء.

 

وشدد الأشقر على أن احتجاز جثامين الشهداء يأتي استمراراً لسياسة العقاب والتعذيب النفسي التي يستخدمها الاحتلال بحق الأسرى وذويهم.

 

وطالب المؤسسات الحقوقية والانسانية بالتدخل والضغط على الاحتلال للإفراج عن جثامين الشهداء المحتجزة، وإعادتها وتسليمها لذويهم وفق ما نصت عليه القوانين الدولية.

 

ولا يزال الاحتلال يحتجز جثامين خمسة من شهداء الحركة الأسيرة.

 

الحقيقة الدولية - وكالات

Thursday, May 21, 2020 - 3:12:28 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
فادي يوسف علي عوض
انا عامل مياومه اكسب رزقي من صيانة وتسويق فلاتر المياه المنزليه واغلب زبائني في عمان وانا سكان الزرقاء وانا منقطع عن الضمان من فترة طويله هل استطيع الحصول على تصريح لمزاولة عملي لدي عائلة من ستة افراد ... تعليقا على الخبر ...الغرايبة: إطلاق المنصة الالكترونية "stayhome.jo" لتقديم طلبات تصاريح التنقل الجزئي
ابراهيم السيلاوي
انقطاع المياه من اربع اسابيع في شارع البارحه اتمنا ان تئتينا غداً ... تعليقا على الخبر ...مياه اليرموك جاهزة للتعامل مع الأعطال والشكاوى
يامهندس الحي الغربي خلف الكازيه المياه لم تصلنا نهائيا والموظف الذي يفتح الخط يتقصد بفتحها بشكل خفيف فالرجاء من عطوفتكم بان يتم فتح خط المياه بشكل قوي من اجل ان نقوم بتعبئة الماء لاننا من اسبوعين وانا اشتري تنكات ماء فالرجاء اغيثونا ... تعليقا على الخبر ...مياه اليرموك جاهزة للتعامل مع الأعطال والشكاوى
PF
factjo.com is really good ... تعليقا على الخبر ...٧ إصابات اثر حادث تصادم في منطقة غور حديثة
العمرو
الله يرحمها ويجعلها طير من طيور الجنه ويصبر والديها ولا يسعنا القول الا ان ما حدث هو قضاء الله وقدره وعمرها انتهى ولو وصلت للمستشفى على قيد الحياه وليس الاهمال او التقصير وبلدنا بخير والحمدلله وهناك جهود جباره بذلت من الحكومه والامن والجيش والدفاع المدني ولا يجوز انكار هذه الجهود يا اخوان كل الشكر للعيون التي لا تنام من اجل راحتنا ... تعليقا على الخبر ...الأمن العام: لا تقصير في حادثة وفاة طفلة بالزرقاء.. توفيت قبل وصول والدها المحطة الأمنية
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020