اللواء الحواتمة: معركتنا ضد المخدرات قضية وطن وامن مجتمع لا تهاون به توقيف مقاول ٍ كبير 15 يومًا بمركز اصلاح البلقاء نائبة برلمانية: حكومة الكويت تطلب السماح باقتراض 20 مليار دينار على مدى 30 عاما انكماش الأسعار بالأردن 0.61% في حزيران تراجع مبيعات العقار بالأردن 44% في النصف الاول لبنان يشهد اليوم ذروة إصابات كورونا واكتشاف بؤرة كبيرة للعدوى تجهيز قاعدة بيانات بالشركات الصناعية لتسهيل عملية اصدار التصاريح لها الشركة المالكة لـ Tiktok تدرس تغيير الهيكل الإداري بعد زيادة الانتقادات العالمية التربية: استحداث قسم متابعة شكاوى وتظلمات المعلمين ارتفاع معدل التضخم بنسبة 90ر0 بالمئة للنصف الأول من هذا العام وفاة ما لا يقل عن 560,425 شخصاً بكورونا في العالم نقابة الألبسة تصدر قوائم استرشادية للألبسة التركية والصينية نادي الأسير يُحمل الاحتلال المسؤولية عن مصير أسير مريض بالسرطان بعد إصابته بكورونا مجلس الأمن الدولي يوافق على قرار بإرسال مساعدات إلى سوريا عبر تركيا لليوم الرابع على التوالي.. طوكيو تسجل أكثر من 200 إصابة بكورونا

القسم : البرلمان الاردني
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 08/03/2020 توقيت عمان - القدس 6:35:24 PM
الصحة والإعلام النيابيتان تبحثان مع المعنيين آخر تطورات فيروس كورونا
الصحة والإعلام النيابيتان تبحثان مع المعنيين آخر تطورات فيروس كورونا

الحقيقة الدولية – عمان – خاص

ثمنت لجنتا الصحة والبيئة والتوجيه والوطني والإعلام والثقافة النيابيتان، جهود الحكومة والجهات المعنية بالتعامل مع فيروس كورونا المستجد والحد من انتشاره.

وأشاد رئيس لجنة التوجيه والوطني والإعلام والثقافة النيابية محاسن الشرعة بجهود وزارة الصحة في التعامل مع المرض، مثمناً جهود وزير الدولة لشؤون الإعلام بهذا الخصوص.

جاء ذلك خلال اجتماع عُقد بدار مجلس النواب اليوم الاحد بحضور وزراء الصحة سعد جابر والدولة لشؤون الاعلام أمجد العضايلة والتربية والتعليم تيسير النعيمي وامين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي محمود القيسي ومدير مستشفى الأمير حمزة الحكومي عبد الرزاق الخشمان ومدير ادارة مستشفى البشير الحكومي محمود زريقات.

وقال الشرعة في مستهل الاجتماع: اننا معنيون اليوم برفع مستوى الوعي لدى المواطن خاصة في المدارس والجامعات وضرورة ان تكون هناك توعية وتثقيف من خلال برامج عمل واضحة، مضيفا أنه تم الاطلاع على خطط وزارة الصحة للتعامل مع الفيروس.

وقال رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية محمد العتايقة: إن اللجنة تثمن الجهود التي تقوم بها وزارات الصحة والإعلام والتربية والتعليم والتعليم العالي للحد من انتشار "كورونا"، مضيفا ان اللجنة استمعت من الحضور حول آلية التعامل مع الفيروس والتجهيزات التي تقوم وستقوم بها الجهات المعنية للتعامل مع المرض حال انتشاره، لا سمح الله.

وتساءل العتايقة عن اسباب ارتفاع اسعار الكمامات والمعقمات.

وطالب النواب الحضور بالتركيز على المعابر الحدودية، فضلا عن تثقيف طلبة المدارس والحد من انتشار المرض بفحص القادمين من الخارج وتحديدا الدول الموبوءة.

وطالبوا بان يكون هناك مستشفيات في مناطق الجنوب، متسائلين عن اسباب انعقاد بطولة الملاكمة في الاردن بدلا من اليابان بالرغم من انتشار المرض في العديد من الدول.

وأكد جابر ان الوزارة قامت بعقد 400 ندوة تثقيفية للتوعية بــ"كورونا" وكيفية الوقاية منه، مشيرا إلى ان بعض عاداتنا الموروثة تساهم في انتشار المرض.

وقال انه تم بناء قسم في مستشفى البشير 200 سرير بكلفة 3 آلاف دينار للسرير الواحد، فضلا عن اجتماعات يومية لإدارة ازمات واصدار تقرير يومي للمواطنين حول آخر مستجدات المرض في المملكة.

وبين جابر انه تم تفعيل خدمة المنصة 111 للإجابة عن الاستفسارات كافة من المواطنين، مضيفا انه تم تدريب جميع الكوادر الطبية للإجابة على استفسارات المواطنين.

واشار إلى بناء مستشفيين بسعة 500 سرير كبعد استراتيجي للمملكة، فضلا عن افتتاح مستشفيين في منطقة خو بالزرقاء ومستشفى حمزة والمدينة الرياضية، فيما تم مخاطبة المستشفيات لتخصيص 2 بالمئة من الاسرة فيها للتعامل مع "كورونا".

وأوضح جابر انه تم منع الاجازات الخارجية لموظفي القطاع العام الا بموافقة رئيس الوزراء.

بدوره، قال النعيمي انه تم تخصيص جزء من الحصة الدراسية الاولى والطابور الصباحي للتوعية بالمرض، فضلا عن توزيع الكمامات والمعقمات في المدارس، وهناك تنسيق مستمر مع المركز الوطني لإدارة الأزمات بهذا الشأن.

من ناحيته، قال العضايلة انه يصدر يوميا تقرير للتوعية بآخر المستجدات حول الفيروس بالتعاون مع وزارة الصحة، ناهيك عن انتاج العديد من الفيديوهات والبروشورات المخصصة لذلك والتعاون مع شركتي الاتصالات "زين" و"اورانج" للتوعية بالمرض والحد منه.

إلى ذلك، قال القيسي إن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عممت على الجامعات الرسمية والخاصة للحد من انتشار المرض من خلال توزيع المواد المعقمة في مرافق الجامعة فضلا عن فحص الطلبة الوافدين، لافتا إلى انه سيتم التعليم عن بعد في حال انتشار المرض لا سمح الله.

وقال الخشمان انه تم تجهيز 20 غرفة بسعة سرير لكل منها عزل سلبي بحيث لا ينتقل المرض للخارج، وتخصيص بناء خاص للحالات المتطورة، وهناك 60 غرفة بسعة 60 سرير، موضحا أن الحجر لمدة 14 يوما يتم للأشخاص القادمين من مناطق موبوءة.

من جانبه، قال زريقات ان هناك 200 سرير في القسم الخاص لمرض كورونا.

Sunday, March 08, 2020 - 6:35:24 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
انا الي اكثر من ١٢شتراك بطلعلي ... تعليقا على الخبر ...الضمان توضح برنامج تضامن (2) الصادر بموجب أمر الدفاع رقم (9) لسنة 2020
اسحق محاسنه
ارقام الطواري غير صحيحه لماذا الاستهزاء بالمواطنين ... تعليقا على الخبر ...مياه اليرموك جاهزة للتعامل مع الأعطال والشكاوى
محمد عبده الزعبي خرجا الحي الشرقي
ألمي ما بتيجي عندنا عن دون الحاره علمن أنه جيرانا بعض منهم بتيجهم يومين والحل شوفو حل للمشكلة بلاش ابلش انا وخرب ... تعليقا على الخبر ...مياه اليرموك جاهزة للتعامل مع الأعطال والشكاوى
نور
احنا ماقدمنا كيف بتقدرو تساعدوني ... تعليقا على الخبر ...بدء تقديم دعم الخبز - رابط
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020