لندن: متظاهرون ضد الحرب على غزة يحتلون مدخل وزارة التجارة فريق عربي واحد ضمن قائمة أفضل الأندية العالمية العدل الدولية تأمر "إسرائيل" بضمان دخول المساعدات لغزة دون معوقات مندوبا عن الملك وولي العهد... العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين عدوان صهيوني على ريف دمشق إربد.. مدرسة الملك عبدالله الثاني تفوز بميداليتين في مهرجان دولي للتكنولوجيا الاحتلال يعدم أكثر من 200 نازح في مجمع الشفاء الطبي مصر.. الإفتاء تعلن موعد تحري هلال عيد الفطر خبر مؤلم لجماهير ريال مدريد.. حسم مستقبل لوكا مودريتش بشكل نهائي مصر تعلن عن خطة جديدة في سيناء.. وكيان الاحتلال يترقب الأمم المتحدة: الأسر عبر العالم ترمي مليار وجبة يوميا قرض بـ 19 مليون دولار لبناء محطة معالجة صرف صحي في غرب إربد ارتفاع الايرادات المحلية 310 ملايين دينار في 2023 إزالة اعتداءات على قناة الملك عبدالله في الأغوار الوسطى فرنسا ستقدم 30 مليون يورو لأونروا في 20214

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 20/02/2020 توقيت عمان - القدس 12:00:52 PM
طوقان: 120 مليون دينار مجموع ما استثمر في المجمع النووي 56 مليون دينار من الخزينة والباقي قرض
طوقان: 120 مليون دينار مجموع ما استثمر في المجمع النووي 56 مليون دينار من الخزينة والباقي قرض

الحقيقة الدولية - عمان

زارت لجنة الطاقة والثروة المعدنية بمجلس النواب يوم امس الاربعاء المفاعل النووي الاردني للبحوث والتدريب بحرم جامعة العلوم والتكنولوجيا للاطلاع على أهم استخدامات المفاعل وتطبيقاته وآلية سير العمل فيه.

 

وقدّم رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان ومدير المفاعل الدكتور سامر قاهوق شرحا وافيا حول استخدامات وتطبيقات المفاعل وآلية سير العمل فيه وخاصّة فيما يتعلق بإنتاج اليود المشع والذي يتم تزويد المراكز الطبية المحلية به لتشخيص ومعالجة مرضى السرطان في الاردن، بالإضافة الى خطة الهيئة المستقبلية لإنتاج نظائر طبية علاجية أخرى كمادتي اللوتيسيوم والتكنيشيوم.

 

واطلعت لجنة الطاقة على الامكانات التي يقدمها المفاعل للباحثين من مختلف الجامعات والمؤسسات البحثية الاردنية من خلال اجراء البحوث في المجالات كافة وخاصة المتعلقة بالتحليل بالتنشيط النيوتروني.

 

واطلعت اللجنة أيضا على اجراءات السلامة العامة والنووية والامنية والتي تتبع وفقا لأعلى المعايير الوطنية والدولية.

 

وتضمنت الزيارة قيام اللجنة بجولة داخل مبنى المفاعل للاطلاع على مرافقه كافة والتعرف على تفاصيل العمل بالمفاعل النووي.

 

وقال رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان ان هذا المشروع فريد من نوعه وهو مفاعل متطور جدا ومتعدد الاغراض، وتوجد فيه انظمة سلامة متطورة، حيث يستخدم لإنتاج نظائر طبية مشعة كما سيستخدم لأغراض صناعية اخرى عن طريق تشعيع بلورات السليكون، ومستقبلا ستتوسع هيئة الطاقة الذرية ببناء خطوط حزم نيوترونية لإجراء البحوث النووية المتقدمة.

 

وأضاف، ان هذا المفاعل هو الوحيد من نوعه في دول المشرق العربي وهو نقطة مضيئة بين مجموعة من الدول العربية، مبينا أن المجمع يحوي مفاعلا نوويا ومركزا تدريبيا وتعليميا ووحدات لتصنيع وانتاج النظائر الطبية المشعة تضم احدى عشرة خلية ساخنة ومرفقا خاصا لمعالجة النفايات المشعة المنخفضة والمتوسطة الإشعاعية.

 

واكد ان مجموع ما استثمر في هذا المجمع النووي 120 مليون دينار دفعت الخزينة الاردنية منها 56 مليون دينار والباقي تم استكماله من قرض ميسر من دولة كوريا الجنوبية على مدى 30 عام على أن يبدأ تسديدها بعد 10 سنوات بفائدة 2 بالعشرة من المئة.

 

وقال إن هذا الاستثمار العلمي النوعي والضخم هو مفخرة لكل الاردنيين، وسيكون هذا المفاعل الركيزة الاساسية لبناء العقول والقدرات الاردنية لعقود قادمة على مستوى الاردن والمشرق العربي.

 

وأضاف، أن المفاعل سهل على القطاع الصحي الاردني توفير النظائر المشعة للاستخدامات الطبية حيث كانت تستورد من الخارج، وتتناقص الاستفادة منها بسبب اضمحلال نشاطها الاشعاعي مع الوقت نتيجة للإجراءات الروتينية والجمركية، وبذلك يعتبر انتاج المفاعل خدمة كبيرة للقطاع الطبي.

 

وفي مجال استكشاف وتعدين اليورانيوم اكد طوقان ان الدراسات الاستكشافية أثبتت وجود (42) ألف طن من الكعكة الصفراء من اوكسيد اليورانيوم في وسط الاردن مشيرا الى انه تم ادراج الكميات ضمن التقارير الدولية المتخصصة بهذا الشأن، لافتا الى ان مجموعة من الفرق الأردنية تمكنت من استخلاص كميات مخبرية وتجريبية وصلت إلى كيلو غرام من الكعكة الصفراء بعد ان تمت معالجة 8 طن من الخام المستخرج من منطقة وسط الاردن وقد اطلعت اللجنة على عينات من الكعكة الصفراء والتي تم استخلاصها في معامل شركة تعدين اليورانيوم الاردنية.

 

وبين طوقان ان الهيئة تعكف حاليا على اجراء دراسات الجدوى الاقتصادية لبناء المفاعلات النووية النمطية الصغيرة بطاقة 100 ميجاواط لاستخدامها في تحلية المياه او توليد الكهرباء او انتاج الهيدروجين.

 

وقال ان هذا النوع من المفاعلات هو من الجيل الرابع المتطور الذي يتمتع بخصائص سلامة عالية وحجم الاستثمار المالي فيها منخفض نسبيا مقارنة بتلك للمفاعلات الكبيرة بطاقة 1000 ميجاواط.

 

وحول نية الحكومة دمج هيئة الطاقة الذرية مع هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن أكد رئيس لجنة الطاقة النيابية النائب حسين القيسي ضرورة التراجع عن اتخاذ مثل هذا القرار لانعكاسه سلبا على المشروع النووي الاردني السلمي حيث سيمثل انتكاسة كبيرة وعائقا امام نجاحه ويهدد سلامة المرافق النووية التي تم استثمار المال والجهد والوقت الكبير في بنائها إضافة الى التناقض والتضارب في الصلاحيات .كما أكد رئيس لجنة الطاقة النيابية اهمية الحفاظ على الكيان الهيكلي والقانوني للهيئة في صيغته الحالية لتشعب مهامها وادامة ادارة المنشآت النووية العاملة في الاردن الان بالشكل السليم.

 

وأضاف أن المفاعل مشروع وطني واستراتيجي يخدم كل القطاعات العلمية والبحثية والتدريبية ويعد مشروعا رائدا ومتميزا يساعد في بناء القدرات الوطنية، ويعزز البنية التحتية في مجال التكنولوجيا النووية.

 

وضمت لجنة الطاقة النيابية النواب حسين القيسي والدكتورة صفاء المومني والدكتور ابراهيم بني هاني ومحمد الزعبي.

 

يذكر ان المفاعل النووي الاردني يعمل بطاقة 5 ميجاواط ويديره ويعمل على تشغيله مئة وعشرون من الكوادر الوطنيّة الأردنية المدربة والمؤهلة على مستوى عال ومتقدم إضافة الى تامين حراسته كمرفق نووي حساس والتي تقوم بها سرية من قوات الدرك.

Thursday, February 20, 2020 - 12:00:52 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023