وفيات الأردن وفلسطين السبت 22 شباط 2020 ألمانيا تحذّر من تهديد أمني "مرتفع جدا" مرتبط باليمين المتطرف وتعزز انتشار الشرطة أمام المساجد تواجد عسكري تركي رفيع المستوى على الحدود السورية الجزائريون يشاركون بقوة في إحياء الذكرى الأولى لانطلاق الحراك الشعبي أستراليا تصدر مذكرات اعتقال بحق عشرات "الدواعش" أفضل المكملات الغذائية لحماية الدماغ واحد من ثمانية أستراليين يعيشون حالة فقر بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة عواصف رعدية وامطار غزيرة في مختلف مناطق المملكة الزراعة: حركة الريح تدفع الجراد بعيدا عن المملكة الملك يزور مطبعة ركن الألوان في العقبة.. فيديو تسجيل 8 إصابات جديدة بفيروس "كورونا" في إيطاليا وسائل إعلام: شركة أمريكية تطور لقاحا ضد فيروس كورونا الصين.. معدلات الشفاء من "كورونا" أكثر من الإصابات الجديدة لأول مرة في ووهان فيروس كورونا المستجد يمتد إلى الشرق الأوسط الاتحاد الأوروبي سيوافق دون شروط على صفقة "أرامكو" و"سابك"

القسم : البرلمان الاردني
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض
نشر بتاريخ : 26/01/2020 توقيت عمان - القدس 7:45:37 PM
زواتي: الدراسات التي قدمتها شركة القمر لم ترتقي للمستوى المطلوب.. تقرير تلفزيوني
زواتي: الدراسات التي قدمتها شركة القمر لم ترتقي للمستوى المطلوب.. تقرير تلفزيوني
الحقيقة الدولية -عمان – أسامة بليبلة

أوضحت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي أن شركة القمر للطاقة والبنية التحتية، لم تفي بمتطلبات مذكرة التفاهم الموقعة بينهما، مما أفضى إلى رفض الوزارة تجديد المذكرة.

وقالت خلال اجتماع لجنة الطاقة النيابية الأحد، إن الشركة لم تقدم دراسة التكنولوجيا والدراسة البيئية، كما أن باقي الدراسات التي قدمتها لم ترتقي للمستوى المطلوب في الوزارة.

وبيّنت زواتي أنه تم تجديد مذكرة التفاهم مع شركة القمر لعدة مرات خلال السنوات الخمس الماضية، وأن رفض تجديد مذكرة التفاهم لشركة القمر جاء بناء على قرار من مجلس الوزراء.

وأكدت أن أي مشروع يماطل في مدة مذكرة التفاهم ولا يقدم متطلباتها سيتم إيقافه، وأن الوزارة ستعتبر الشركة المسؤولة عن المشروع "غير جادة".

وأضافت زواتي أنه وبعد توقيف مذكرة التفاهم، كشفت شركة القمر عن تكنولوجيا "البوليكراكر" التي تريد استخدامها لاستخراج الزيت من الصخر الزيتي.

وتابعت زواتي أن الوزارة قررت توقيع اتفاقية خاصة بإنشاء محطة تجريبية أو وحدة قيادية مع الشركة، إلا أن الشركة كانت مصرّة على توقيع مذكرة تفاهم مرة أخرة.

ونوهت الوزيرة إلى أن الوزارة وبالتعاون مع هيئة تنظيم قطاع الطاقة، منعت إعطاء حق تعديني على الأرض التي أجرت عليها الشركة دراسات خلال فترة المذكرة؛ لتعود وتقيم دراسات عليها إذا أثبتت الشركة قدرتها على تقطير الصخر الزيتي.

وبيّنت زواتي أن الوزارة منحت شركة القمر مدة سنة ونصف حتى تقوم بالأبحاث والتجارب ضمن الاتفاقية المطروحة.

وشددت زواتي أنه عند انتهاء فترة البحث والتطوير ستنتقل الشركة والوزارة لمرحلة مذكرة تفاهم جديدة وليس لمرحلة الامتياز؛ لتقوم الشركة بتقديم الدراسات المطلوبة.

وأكدت زواتي أن الوزارة ترحب بأي شركة لتقطير الصخر الزيتي في الأردن، وأنه من المستحيل أن تعطل الوزارة أي شركة إلا إذا كان لديها شيء لم تحققه.

ومن ناحيتها، قالت مدير الجيولوجيا والتعدين في شركة القمر للطاقة والبنية التحتية هيلانه النجار، أن الشركة جاهزة لتوقيع الاتفاقية المطروحة من الوزارة.

وقالت إن الحكومة الهندية ستكون شريكا في المشروع، الذي تبلغ تكلفته 5 مليار دينار.

وأكدت أن الشركة مستعدة لإحضار الوحدة على نفقتها الخاصة، موضحة أنه وخلال 6 شهور ستكون الوحدة موجودة في الأردن.

ولفتت إلى أن الشركة ستحضر الوحدة والمحفز من الهند، فيما ستقوم بتصنيع باقي الوحدات في الأردن، و"بالتالي نساعد في التصنيع المحلي في الأردن"، بحسب النجار.

ونسّب رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية حسين القيسي إلى وزارة الطاقة بمنح شركة القمر مدة 10 فقط لتثبت قدرتها على تقطير الصخر الزيتي باستخدام تكنولوجيا البوليكراكر، مشيرا إلى أن مدة السنة والنصف التي منحتها الوزارة للشركة طويلة.

Sunday, January 26, 2020 - 7:45:37 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
محمد محمود رفعت المحامي رئيس حزب الوفاق القومي الناصري
العلاقات بين مصر وإيران تاريخية تربطها حضارة قديمة وجوار جغرافي ومصالح مشتركة ومصالح مشتركة.. ولعل ماتمر به المنطقة من أزمات يستدعي استعادة ما بين مصر وإيران تحديدا فكلتاهما دولة كبري تعد ركنا أساسيا يقوم عليه امن المنطقه وسلامتها . فعدونا مشترك ليست له مصلحة في تقاربنا وهو عدة واضح ومحدد هو الاستعمار والصهيونية والرجعية العربية عدو يعمل علي تفتيت المنطقة وإضعاف قوتها ونهب خيراتها وثرواتها .. فما الداعي لعدم التوحد في مواجهته . وإيران بعد الثورة هي التي اتخذت مواقف واضحة وصريحة من العدو الأمريكي الصهيوني وقامت علي دعم سوريا وشعبنا في فلسطين وإجهاض محاولة إقامة دويلات المرتزقة في العراق وسوريا . وعلي مصر ان تؤكد اننا نعادي من يعادينا ونصادق من يصادقنا .. وإيران صديقنا الذي يواجه الغطرسة الامريكية والاعتداءات الصهيونية . فلم القطيعة بيننا . ... تعليقا على الخبر ...مسؤول إيراني: لا مانع لدى طهران من تطوير العلاقات مع مصر
علاء حسن علي الحجاج
انا كان معي اعفاء من رئاسة الوزاء الى المدينة اطبية بس ما اعترفوا بيه 2016 ودفعوني 11 الف دينار شو اسبب وذا فيه خطاء مستردات ولاء خلص راحن ... تعليقا على الخبر ...مصدر رسمي: الإعفاءات الطبية الصادرة عن "الرئاسة" ستبقى سارية المفعول حتى انتهائها
مصباح ابو عصبة
انا معلم من وزارة التربية والتعليم تم احالتي على التقاعد المبكر بدون طلب مني وعمري 53 عاما وخدمتي في وزارة التربية والتعليم 22عاما وفي القطاع الخاص 8 سنوات يجب حساب راتبي على راتب الشيخوخة وليس التقاعد المبكر لان قرار التقاعد كان من الحكومة ... تعليقا على الخبر ...الضمان توضح حول قرار احالة من بلغت خدمته 30 عاما على التقاعد
توتو المسكينه
ياجماعة انا الوحيدة اللي بعاني البطالة 😭😭 او في غيري احنا كتار او قلال بس طمنوني رح نشتغل او لا ... تعليقا على الخبر ..."العمل" تعلن عن توفر عدد من فرص العمل لدى شركة الحديقة المائية للاستثمار العقاري
مروان
الحمد لله بالسلامة. اللي عرفوا تفكو سحر ارتفاع فاتورة الكهرباء. وظفوني و انا بحللكم اياها و تحت طائلة إرجاع الرواتب المدفوعة لي. ... تعليقا على الخبر ...وزارة الطاقة : مدفأة الكهرباء ترفع الفاتورة من 11 الى 108 دنانير
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018