القسم : البرلمان الاردني
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 26/01/2020 توقيت عمان - القدس 7:45:37 PM
زواتي: الدراسات التي قدمتها شركة القمر لم ترتقي للمستوى المطلوب.. تقرير تلفزيوني
زواتي: الدراسات التي قدمتها شركة القمر لم ترتقي للمستوى المطلوب.. تقرير تلفزيوني
الحقيقة الدولية -عمان – أسامة بليبلة

أوضحت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي أن شركة القمر للطاقة والبنية التحتية، لم تفي بمتطلبات مذكرة التفاهم الموقعة بينهما، مما أفضى إلى رفض الوزارة تجديد المذكرة.

وقالت خلال اجتماع لجنة الطاقة النيابية الأحد، إن الشركة لم تقدم دراسة التكنولوجيا والدراسة البيئية، كما أن باقي الدراسات التي قدمتها لم ترتقي للمستوى المطلوب في الوزارة.

وبيّنت زواتي أنه تم تجديد مذكرة التفاهم مع شركة القمر لعدة مرات خلال السنوات الخمس الماضية، وأن رفض تجديد مذكرة التفاهم لشركة القمر جاء بناء على قرار من مجلس الوزراء.

وأكدت أن أي مشروع يماطل في مدة مذكرة التفاهم ولا يقدم متطلباتها سيتم إيقافه، وأن الوزارة ستعتبر الشركة المسؤولة عن المشروع "غير جادة".

وأضافت زواتي أنه وبعد توقيف مذكرة التفاهم، كشفت شركة القمر عن تكنولوجيا "البوليكراكر" التي تريد استخدامها لاستخراج الزيت من الصخر الزيتي.

وتابعت زواتي أن الوزارة قررت توقيع اتفاقية خاصة بإنشاء محطة تجريبية أو وحدة قيادية مع الشركة، إلا أن الشركة كانت مصرّة على توقيع مذكرة تفاهم مرة أخرة.

ونوهت الوزيرة إلى أن الوزارة وبالتعاون مع هيئة تنظيم قطاع الطاقة، منعت إعطاء حق تعديني على الأرض التي أجرت عليها الشركة دراسات خلال فترة المذكرة؛ لتعود وتقيم دراسات عليها إذا أثبتت الشركة قدرتها على تقطير الصخر الزيتي.

وبيّنت زواتي أن الوزارة منحت شركة القمر مدة سنة ونصف حتى تقوم بالأبحاث والتجارب ضمن الاتفاقية المطروحة.

وشددت زواتي أنه عند انتهاء فترة البحث والتطوير ستنتقل الشركة والوزارة لمرحلة مذكرة تفاهم جديدة وليس لمرحلة الامتياز؛ لتقوم الشركة بتقديم الدراسات المطلوبة.

وأكدت زواتي أن الوزارة ترحب بأي شركة لتقطير الصخر الزيتي في الأردن، وأنه من المستحيل أن تعطل الوزارة أي شركة إلا إذا كان لديها شيء لم تحققه.

ومن ناحيتها، قالت مدير الجيولوجيا والتعدين في شركة القمر للطاقة والبنية التحتية هيلانه النجار، أن الشركة جاهزة لتوقيع الاتفاقية المطروحة من الوزارة.

وقالت إن الحكومة الهندية ستكون شريكا في المشروع، الذي تبلغ تكلفته 5 مليار دينار.

وأكدت أن الشركة مستعدة لإحضار الوحدة على نفقتها الخاصة، موضحة أنه وخلال 6 شهور ستكون الوحدة موجودة في الأردن.

ولفتت إلى أن الشركة ستحضر الوحدة والمحفز من الهند، فيما ستقوم بتصنيع باقي الوحدات في الأردن، و"بالتالي نساعد في التصنيع المحلي في الأردن"، بحسب النجار.

ونسّب رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية حسين القيسي إلى وزارة الطاقة بمنح شركة القمر مدة 10 فقط لتثبت قدرتها على تقطير الصخر الزيتي باستخدام تكنولوجيا البوليكراكر، مشيرا إلى أن مدة السنة والنصف التي منحتها الوزارة للشركة طويلة.

Sunday, January 26, 2020 - 7:45:37 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
فرج رجا ابو غالب
الإعفااااء الجمركي للضباط... مكرمه ملكيه قضية رأي عام لأكثر من 230.000 ضابط... رح تنفض السوق نفس... وترفد الخزينه ... ورح تحرك اليوم التجاريه والسوقيه.... وانتم ادرى بذلك..... ارجوكم اثارة الموضوع.... مشكورين ... تعليقا على الخبر ...العيسوي ينقل تعازي الملك إلى آل عيون
انا ما بفتح عندي ليش المعلمات حكوا بفتح شو القصة معلق ... تعليقا على الخبر ... “التربية” تعلن الأوقات المتاحة للدراسة عبر منصة “درسك”
دور المياه اليوم الأحد لم تصل المياه المفرق _المزه ... تعليقا على الخبر ...رقم موحد لطوارىء المياه وبدء تسديد الفواتير عبرخدمة الواتس أب
رؤى عيسى خليل ابراهيم
لامبررمنطقي لإغلاق المساجد
في بيوت أذن الله ان ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالعدو والاصال رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وأقام الصلاةواتاء الزكاة يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار ليجزيهم الله احسن ما صنعوا ... تعليقا على الخبر ...حملة الكترونية تطالب بفتح المساجد.. الإغلاق غير مبرر
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020