"العمل الإسلامي" يستنكر جريمة اغتيال قيادي بالحركة الإسلامية في الأراضي المحتلة عام 48 الامانة تتسلم 30 كانسة مخصصة للطرق الرئيسية السريعة مدير التربية والتعليم لمحافظة جرش يلتقي رؤساء الأقسام استعدادا للتعليم الوجاهي مذكرة تفاهم لتدريب وبناء قدرات الأشخاص ذوي الإعاقة لتهيئتهم لسوق العمل مركز شابات سوف يوزع شعار مئوية الدولة الاردنية "الصحة النيابية": "معدل القبالة" أصبح متطلبًا ضروريًا لتطوير الخدمة أول صورة في العالم للسلالة البريطانية من فيروس كورونا جرش.. محاضره بمناسبة يوم الشجرة في مركز شابات ساكب بدء استقبال طلبات التعليم على حساب الإضافي الداود: خسائر قطاع الشاحنات 200 مليون دينار وهناك نية للاعتصام والوزير غائب انخفاض مستوردات الأردن من النفط 48.5.% حجاوي: الأردن في نهاية موجة كورونا الثانية 5 وفيات و470 إصابة بكورونا في فلسطين رئيس الوزراء الفلسطيني: ندرس مع الأردن و(إسرائيل) اغلاق الجسور الهواري: السلالة الجديدة وفتح القطاعات قد ترفع إصابات كورونا

القسم : البرلمان الاردني
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 14/01/2020 توقيت عمان - القدس 1:51:37 PM
مالية الأعيان تلتقي ممثلين عن القطاع الخاص
مالية الأعيان تلتقي ممثلين عن القطاع الخاص

التقت اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الأعيان، برئاسة العين الدكتور أمية طوقان اليوم الثلاثاء، ممثلين عن القطاع الخاص، في ضوء مناقشتها الاستباقية لمشروع قانون الموازنة العامّة، ومشروع قانون موازنات الوحدات الحكوميّة للسنة الماليّة 2020، الموجودين حاليًا لدّى مجلس النواب.

 

وحضر اللقاء رئيس جمعية رجال الأعمال حمدي الطباع، وأعضاء من مجلس إدارة الجمعية، ومدير عام غرفة صناعة الأردن الدكتور ماهر المحروق.

وقال العين طوقان، إن اللجنة اجتمعت في لقاءات متعددة مع مختلف الوزارات والدوائر الحكومية، والمؤسسات المالية، ومجالس المحافظات، وغيرها من الجهات، في ضوء مناقشاتها لمشروع موازنة عام 2020.

 

وأشار إلى أن الاصلاحات الاقتصادية والسياسية والمؤسسية، التي تنفذها المملكة، تدعو إلى التفاؤل بشأن أداء الاقتصاد الوطني في المرحلة المقبلة.

 

واضاف، أن من مسببات النمو الاقتصادي بالإضافة إلى الانفاق الرأسمالي، هي زيادة الانتاجية من خلال تأهيل وتدريب الموارد البشرية ورفع مستوى الوعي بأهمية الاقتصاد الرقمي، وإتباع السياسات الاقتصادية السليمة والمستقرة.

 

من جانبه، قال الطباع، إن نسبة العجز في الموازنة أصبحت "أكثر من مقلقة"، مشيرا الى الوسائل والأدوات التي يمكن اتباعها لتخفيض نسبة العجز وعلى رأسها مشروع قانون الشراكة مع القطاع الخاص، وتسليط الموازنة الضوء على الحد من التراكم في العجز والمديونية.

 

واستعرض الطباع، مجموعة من توصيات جمعية رجال الأعمال بشأن موازنة 2020، وأبرزها العمل على زيادة الإيرادات الضريبية من خلال التركيز على تحسين كفاءة التحصيل الضريبي وتعزيز إجراءات التصدي للتهرب الضريبي والجمركي.

 

من جانبهم، أشار أعضاء مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال، إلى أهمية أن تكون هناك مشاركة فاعلة للقطاع الخاص مع اللجان الحكومية الاقتصادية، بهدف معالجة قضايا عجز الموازنة وتخفيض المديونية، إضافة إلى التشاركية في وضع اللوائح التشريعية لتحفيز الاستثمار وتعزيز دور رأس المال الوطني.

 

وقال مدير عام غرفة صناعة الأردن، إن الموازنات العامة في السنوات السابقة، كانت تشترك في سمة أساسية، وهي "العجز المستمر"، وهو ما ينعكس على أداء المالية العامة وممارسة دورها ونجاحها.

 

وعرض المحروق، المشكلات التي تواجه الموازنة العامة "من وجهة نظره"، وأبرزها التباين بين النفقات والإيرادات، وعدم توافر الإمكانيات لتمويل نفقات الدولة المتزايدة، داعيا إلى معالجة تلك المشكلات، عبر منهجية جديدة في إعداد الموازنة وعدم ترحيل العجوزات فيها للحد من الاستدانة، وإعادة النظر في الإطار التشريعي الحالي.

 

الحقيقة الدولية - بترا

Tuesday, January 14, 2020 - 1:51:37 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020