ضبط اربعة اشخاص اعتدوا على كوادر طبية في البشير وفيات الاردن وفلسطين اليوم الاحد 5/ 7/2020 "وورلد ميتر": وفيات كورونا تتجاوز 530 ألفاً و11 مليوناً و291757 إصابة في العالم خبراء أمريكيـون: الإجراءات الأردنيـة تصدت لآثار كورونا المالية العراق.. إعفاء فالح الفياض من منصبه الجزائر.. كشف وتدمير 12 مخبأ للجماعات الإرهابية التوغل التركي يثير الجدل بشأن حماية الحدود العراقية الأنبوب الضخم والكهف الأخضر.. ماذا يجري تحت ملعب ريال مدريد؟ خبر "غير سعيد" للاعبي ريال مدريد..حتى لو فازوا بدوري الأبطال الإرهاب.. محور أول تصريحات لرئيس الأمن الوطني العراقي الجديد نائب المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية غسان نمر لـ" الحقيقة الدولية" توجه رئاسي باعلان حالة طوارئ جديده في ظل تطور كورونا - فيديو وزيرة الصحة الفلسطينية كيلة لـ"الحقيقة الدولية": الوضع الوبائي في الخليل "خرج عن السيطرة" ولدينا 350 جهاز تنفس فقط - فيديو "الحجوج والجهني" : الاحتلال الصهيوني لا يفهم إلا لغة القوة - فيديو بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات يوم الجمعة المقبل فلسطين : تسجيل 237 إصابة جديدة بكورونا ما يرفع حصيلة اليوم إلى 561 إصابة

القسم : عربي - نافذة شاملة
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 14/12/2019 توقيت عمان - القدس 12:05:22 AM
العاهل المغربي يعين لجنة لتدارك الفوارق الاجتماعية ومراجعة النموذج التنموي
العاهل المغربي يعين لجنة لتدارك الفوارق الاجتماعية ومراجعة النموذج التنموي


عين الملك محمد السادس أعضاء اللجنة الخاصة بصياغة نموذج تنموي جديد يعمل على الحد من الفوارق الاجتماعية الصارخة في المملكة، التي شهدت في السنوات الأخيرة حركات احتجاجية ومطالب اجتماعية.

وحذرت عدة تقارير رسمية مغربية وأجنبية في الآونة الأخيرة من تنامي الفوارق الاجتماعية التي تطال خصوصا الشباب. وأفادت معطيات رسيمة حديثة أن 25 بالمئة من المغاربة بين 15 و24 عاما من دون تعليم أو عمل.

وكان العاهل المغربي دعا للتفكير في صياغة نموذج تنموي جديد خريف 2017، موضحا أن النموذج الحالي "أصبح غير قادر على الاستجابة للمطالب الملحة، والحاجات المتزايدة للمواطنين، وغير قادر على الحد من الفوارق بين الفئات".

وصادفت هذه الدعوة بروز حركات احتجاجية بين 2017 و2018 في الريف (شمال) وجرادة (شرق) أسفرت عن عدة اعتقالات ومحاكمات أدانتها منظمات حقوقية، إضافة إلى إعلان مشاريع انمائية. كما شهدت المملكة في 2018 حملة لمقاطعة منتجات ثلاث شركات كبرى احتجاجا على غلاء الأسعار، لقيت تجاوبا واسعا.

وصنف تقرير لمنظمة أوكسفام في نيسان/أبريل المغرب بين أكثر بلدان شمال إفريقيا معاناة من الفوارق الاجتماعية، مشيرا إلى أن 3 مغاربة بين الاكثر ثراء يملكون 4,5 مليار دولار بينما يعاني 1,6 ملايين مغربي من الفقر.

كما لفت البنك الدولي في تشرين الأول/أكتوبر إلى أن عدد الفقراء أو المهددين بالفقر في المغرب "مرتفع بشكل مفاجئ ويعادل 24 بالمئة من مجموع السكان، أي نحو 9 ملايين نسمة".

وينتظر أن ترفع اللجنة تقريرا إلى الملك يتضمن "التعديلات الكبرى المأمولة والمبادرات الملموسة الكفيلة بتحيين وتجديد النموذج التنموي الوطني" بحلول الصيف المقبل، وأن تعمل "على ضمان أوسع انخراط ممكن"، بحسب ما أوضح بيان للديوان الملكي مساء الخميس.

ويرأس اللجنة شكيب بنموسى، وهو سفير المغرب حاليا في باريس ووزير الداخلية سابقا، على أن يحتفظ بمنصبه الديبلوماسي. وتضم اللجنة 35 عضوا أغلبهم خبراء يعملون داخل المغرب وخارجه في مجالات متعددة تشمل العلوم الاقتصادية والاجتماعية.

وينتظر أن يشكل تقريرها "إطارا مرجعيا للمستقبل على مدى 10 أو 15 سنة"، بحسب ما نقلت وسائل إعلام محلية.

وشملت اللجنة مسؤولين رسميين مثل رئيس الوزراء الأسبق ورئيس مجلس الحسابات حاليا إدريس جطو، والمدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط مصطفى التراب، ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الوزير السابق أحمد رضا الشامي.

كما ضمت بعض الشخصيات المعروفة بآراء انتقادية مثل رجل الأعمال كريم التازي وأستاذ الاقتصاد نور الدين العوفي والكاتب إدريس كسيكس. بالاضافة الى مثقفين مثل الكاتب فؤاد العروي والسينمائية فريدة بليزيد والمتخصص في الإسلاميات رشيد بنزين.
الحقيقة الدولية - وكالات

Saturday, December 14, 2019 - 12:05:22 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
انا الي اكثر من ١٢شتراك بطلعلي ... تعليقا على الخبر ...الضمان توضح برنامج تضامن (2) الصادر بموجب أمر الدفاع رقم (9) لسنة 2020
اسحق محاسنه
ارقام الطواري غير صحيحه لماذا الاستهزاء بالمواطنين ... تعليقا على الخبر ...مياه اليرموك جاهزة للتعامل مع الأعطال والشكاوى
محمد عبده الزعبي خرجا الحي الشرقي
ألمي ما بتيجي عندنا عن دون الحاره علمن أنه جيرانا بعض منهم بتيجهم يومين والحل شوفو حل للمشكلة بلاش ابلش انا وخرب ... تعليقا على الخبر ...مياه اليرموك جاهزة للتعامل مع الأعطال والشكاوى
نور
احنا ماقدمنا كيف بتقدرو تساعدوني ... تعليقا على الخبر ...بدء تقديم دعم الخبز - رابط
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020