إرتفاع اجمالي الدين العام للمملكة الى 07ر30 مليار دينار مجلس امناء ال البيت يوافق على تعيين نبيل الشطناوي عميداً لكلية القانون انطلاق فعاليات المؤتمر السابع لجمعية اورام الدم – تقرير تلفزيوني انقسام آراء المواطنين حول إجراءات الحكومة للتصدي لفيروس كورونا – تقرير تلفزيوني "لجنة الأوبئة "تدرس خطة الاستجابة الحكومية لمواجهة كورونا وتداعيات المرض حال ظهوره الصحة العالمية: تفشي كورونا بلغ مرحلة حاسمة تسجيل إصابة ثالثة بكورونا لشخص إيراني في لبنان وزير الاعلام العضايلة يعلق على "الرجاء عدم التقبيل": أعجبني الحكومة :اعفاء البضائع السورية المصدرة إلى الخليج بشاحنات أردنية من رسوم الترانزيت وزير الأوقاف يتفقد مشروع مسجد الشريف الحسين بن علي - مصور مدير الأمن العام يكرم عددا من الضباط المتقاعدين "مياهنا " : ايقاف المياه عن 11 منزلا بالزرقاء احترازيا إطلاق الموقع الإلكتروني لبلدية معان الكبرى.. مصور رئيس الوزراء يتسلّم التقرير الأول للمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الذيابات يتفقد سير العمل بنادي المتقاعدين العسكريين في محافظة الكرك

القسم : محلي - نافذة على الاردن
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض
نشر بتاريخ : 17/10/2019 توقيت عمان - القدس 12:27:23 AM
وزير الزراعة : لا يوجد صادرات زراعية من الأردن إلى سوريا ..فيديو
وزير الزراعة : لا يوجد صادرات زراعية من الأردن إلى سوريا ..فيديو

الشحاحدة :  تم تصدير من 30 إلى 50 طنا من السلع الزراعية إلى أوروبا يوميا


الشحاحدة: المركز الوطني للبحوث يجري دراسات وبحوث تساهم في تطوير الزراعة 


الشحاحدة:  يتم تصدير أكثر من 500 طن يومياً من المنتجات اللوزية إلى العراق


الشحاحدة: 12 مليون بيضة تم تصديرها للخارج خلال شهري 8 – 9


الحقيقة الدولية - عمان

قال وزير الزراعة والبيئة إبراهيم الشحاحدة إن القطاع الزراعي يمكنه المساهمة في تخفيض نسب البطالة في الأردن بشكل كبير، إذا ما تم التركيز عليه ودعمه.

وأضاف في حديثه لبرنامج "لقاء خاص" أن القطاع الزراعي في الأردن يتحسن تدريجيا وهو ما لمسه المزارع الأردني.

واستدل بذلك بتقارير تؤكد ارتفاع قيمة الصادرات من السلع الزراعية الأردنية إلى دول الخارج، بما فيها دول الاتحاد الأوروبي " يتم تصدير من 30 إلى 50 طنا من السلع الزراعية إلى أوروبا يوميا، كما يتم تصدير نحو 500 طن يومياً من المنتجات اللوزية للعراق".

وتابع بأن وزارة الزراعة قامت بزراعة العديد من السلع التي كان يستوردها الأردن من الخارج، بكميات تغطي حاجة السوق الأردني بــ 8 أضعاف، كما أن الوزارة عكفت على حماية 22 منتج زراعي والتوجه لتسويقها.

ولفت إلى أن قطاع الزراعة هو قطاع مخاطر مناخية وتسويقية، إذ أنه عرضة للخطر في أي لحظة، منوها أن الأوضاع في الإقليم أثرت كثيرا على المنتج الزراعي.

وبين أن إجراءات وزارة الزراعة بحماية المنتج المحلي ومنع الاستيراد والاعتماد على الزراعة وفرت ما يزيد عن 350 مليون دينار، الأمر الذي ساهم بالتوسيع على المزارع الأردني.

أما عن البيض، قال إن الأردن صدر نحو 12 مليون بيضة لدول الخارج خلال شهري 8 – 9، الأمر الذي يدلل على سلامة الجودة في هذا المنتج.

وفي حديثه عن المركز الوطني للبحوث، بيّنَ الدور الكبير الذي يعبه المركز في إجراء الدراسات والبحوث التي تساهم في تطوير الزراعة، والعمل على توظيف التكنولوجيا في الزراعة.

"لدينا بحوث تدرس الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعة في الأردن، كإدارة المياه، أو استخدام السلع الزراعية ذات الجدوى الاقتصادية، عبر التركيز على الأشجار الاستوائية ذات القيمة العالية".

وفيما يتعلق بالثروة الحيوانية، أبدى الوزير رضاه التام عن أداء هذا القطاع، وتحدث عن تصدير نحو 420 رأس غنم إلى الدول المجاورة خلال عام 2019، مع توقعات بارتفاع العدد نهاية العام الحالي، مقارنة بالعام الماضي الذي تم تصدير نحو 290 رأس غنم للخارج".

وفي حديثه عن زيت الزيتون، أكد الوزير أن الأردن لديه اكتفاء تام من زيت الزيتون، وأن الوزارة ستمنع استيراد الزيت من الدول الأخرى، ولن تسمح بدخوله إلى الأرض الأردنية، حماية للمنتج المحلي متوقعاً انخفاض أسعاره هذا العام.

"لن نسمح بإدخال الزيت برخص من وزارة الزراعة، حيث يتم اتلاف زيت الزيتون على الحدود، قبل إدخاله للأردن".

 وفيما يخص زراعة القمح والشعير، قال إن التغير المناخي والسقوط المطري في الأردن يعيق زراعة القمح.
 
وفي ملف البيئة، أوضح الوزير أن الأردن دولة متأثرة وليست مؤثرة بالتلوث البيئي الحاصل، ونفى صحة التقارير التي وضعت الأردن في المرتبة الــ 15 في التلوث البيئي.

وتابع: "تقدمنا 12 درجة في معايير التنمية المستدامة في عام 2019، وفق مراكز بحث عالمية".


Thursday, October 17, 2019 - 12:27:23 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
لاحول ولا قوة الا بالله الله المستعان ... تعليقا على الخبر ...انهيار جدار استنادي في المنطقة الحرفية بالسلط.. مصور وفيديو
دعم الجامعات!
يا معالي الوزير عندما تستخدم مصطلح "ضخت" ١.٢٥ مليار دينار لدعم الجامعات في ١٥ عاما وتتساءل عن الأثر الذي أحدثه هذا الإنفاق؟؟؟ بكل بساطة هذا المبلغ لا يعادل ما تنفقه جامعة واحدة فقط من الجامعات المتقدمة في أمريكا على البحث العلمي. اتركوا الجامعات الأردنية بحالها وكفى ... تعليقا على الخبر ...وزير التعليم العالي: دراسة عميقة لإعادة هيكلة المؤسسات التعليمية الأساسية
Bulldozer
الله يرحمه ويغفر له. ... تعليقا على الخبر ...اب يقتل ابنه رمياً بالرصاص في ناعور
أبو جمانة
في هذا البلد صار الشتاء عبء ثقيل على الفقير لاطافة له بمصاريف الطاقة ، البنزين أغلى من الحليب ، الفواتير تطير ، والغاز جرة ورا جرة وهلم جرا . ... تعليقا على الخبر ...وزارة الطاقة : مدفأة الكهرباء ترفع الفاتورة من 11 الى 108 دنانير
إياد نافذ فوزي مشة
محصل شيكات الماليه في شركات تامين محصل خبره معي 13 سنه ... تعليقا على الخبر ...وزارة العمل: 15900 فرصة عمل للأردنيين أصبحت في قطر
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018