بدء حظر تجول شامل لـ 24 ساعة في الأردن وزارة الصحة: الحجر الالزامي 14 يوما بحسب البروتوكول المعتمد من الصحة العالمية ترمب يوقع أمراً حول منصات التواصل.. "تمارس الاحتكار" "الأمانة": "قرارات الرواتب" اقتصرت على إيقاف الإضافي وجزء من مكافأة "الإنجاز" مطاوع : المنطقة ستشتعل في حال قيام "إسرائيل" بضم الأغوار - فيديو الرزاز : الحكومة اخذت بغالبية توصيات لجنة الاوبئة وحولتها لقرارات واجراءات وزير الخارجية ونظيره الأميركي يؤكدان تضامن البلدين في مواجهة كورونا آل البيت تحتفل بعيد الإستقلال وزارة العمل: السماح للعمالة الوافدة بالمغادرة لن يؤثر على القطاع الزراعي النائب السعود يطالب الحكومة برد مزلزل على تطبيق الاحتلال إجراءات ضم غور الأردن العضايلة: حزمة من القرارات تشمل ساعات الحظر والفردي والزوجي خلال الأسبوع المقبل جابر: 8 إصابات جديدة بكورونا منهم 6 قادمين من روسيا و11 حالة شفاء ..فيديو نقيب الاطباء: لم نسقط عضوية ممثل مكتب القدس في لجنة إدارة النقابة وزير الاوقاف: اعادة فتح المساجد لصلاة الجمعة فقط مؤتمر صحفي في السادسة يتناول الإجراءات الوقائية والاحترازية المرتبطة بالمساجد والكنائس

القسم : عربي - نافذة شاملة
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 13/10/2019 توقيت عمان - القدس 10:49:50 PM
استطلاعات تشير إلى إكتساح قيس سعيّد بإنتخابات الرئاسة التونسية
استطلاعات تشير إلى إكتساح قيس سعيّد بإنتخابات الرئاسة التونسية

أشارت استطلاعات رأي أجريت لحظة خروج الناخبين من مراكز الاقتراع عن فوز كبير لقيس سعيّد على منافسه رجل الأعمال نبيل القروي.

ولو تأكدت هذه التوقعات سيكون سعيّد ثاني رئيس منتخب لتونس بعد 2011.

أبرزت أولى نتائج استطلاعات الرأي بعد إغلاق مراكز الاقتراع في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية المبكرة في تونس اليوم الأحد (13 تشرين الأول/ أكتوبر 2019) عن فوز كبير للمرشح المستقل قيس سعيد.

وكشفت الاستطلاعات التي قامت بها مؤسسة "ايمرود" عن فوز سعيد بنسبة 72,53 في المائة من مجموع الأصوات مقابل 27,47 بالمئة للمرشح نبيل القروي رئيس حزب "قلب تونس".

وأعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عن نسبة إقبال بلغت 57,8 بالمئة لكنها تشمل 70 بالمئة فقط من مراكز الاقتراع. وقال رئيس الهيئة نبيل بفون إن "النسبة مرشحة للارتفاع مع استكمال إحصائيات بقية المكاتب".

وتعد هذه النسبة أعلى من الدور الأول البالغة 45 بالمئة والانتخابات التشريعية التي بلغت 41 بالمئة الأحد الماضي. وأمام الهيئة ثلاثة أيام للإعلان عن النتائج الرسمية ولكن عضو من الهيئة قال إنه من المتوقع أن يكون الإعلان عن النتائج يوم غد الاثنين أو بعد غد الثلاثاء.

وستكون أولى مهام الرئيس المقبل تكليف مرشح لتشكيل الحكومة الجديدة، وفقا للنتائج التي أسفرت عنها الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد الماضي. وكانت الانتخابات التشريعية أسفرت عن فوز حركة النهضة الإسلامية بأغلبية غير مريحة بـ52 مقعدا، في مقابل 38 مقعدا لحزب "قلب تونس" الذي حل ثانيا.

وشهدت الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية التي تنافس فيها 26 مرشحا ما وصف "بزلزال انتخابي" إثر "تصويت عقاب" مارسه الناخبون ضد ممثلين للطبقة السياسية الحاكمة. وتمكن سعيّد من نيل 18,4 في المئة من الأصوات وحل القروي ثانيا ب 15,5 في المئة وانتقلا إلى الدورة الثانية.

ولم تكن الحملة الانتخابية هادئة في أيامها الأخيرة خصوصا بعد القرار القضائي بإطلاق سراح القروي (56 عاما) بعدما قضى 48 يوما في التوقيف بسبب تهم تلاحقه بغسل أموال وتهرب ضريبي.

وجمعت مناظرة تلفزيونية "تاريخية" وغير مسبوقة المرشحين ليل الجمعة. ولقيت المناظرة متابعة من التونسيين داخل بيوتهم وفي المقاهي وعبر مواقع التواصل الاجتماعي. وتداول نشطاء الإنترنت صورة جمعت المتنافسين وهما يتصافحان بعد المناظرة، وكتب أحدهم "هكذا هي تونس الاستثناء" بين دول الربيع العربي.

ولرئيس البلاد صلاحيات محدودة بالمقارنة مع تلك التي تمنح لرئيس الحكومة والبرلمان. وهو يتولى ملفات السياسة الخارجية والأمن القومي والدفاع خصوصا.

الحقيقة الدولية - وكالات

Sunday, October 13, 2019 - 10:49:50 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
فادي يوسف علي عوض
انا عامل مياومه اكسب رزقي من صيانة وتسويق فلاتر المياه المنزليه واغلب زبائني في عمان وانا سكان الزرقاء وانا منقطع عن الضمان من فترة طويله هل استطيع الحصول على تصريح لمزاولة عملي لدي عائلة من ستة افراد ... تعليقا على الخبر ...الغرايبة: إطلاق المنصة الالكترونية "stayhome.jo" لتقديم طلبات تصاريح التنقل الجزئي
ابراهيم السيلاوي
انقطاع المياه من اربع اسابيع في شارع البارحه اتمنا ان تئتينا غداً ... تعليقا على الخبر ...مياه اليرموك جاهزة للتعامل مع الأعطال والشكاوى
يامهندس الحي الغربي خلف الكازيه المياه لم تصلنا نهائيا والموظف الذي يفتح الخط يتقصد بفتحها بشكل خفيف فالرجاء من عطوفتكم بان يتم فتح خط المياه بشكل قوي من اجل ان نقوم بتعبئة الماء لاننا من اسبوعين وانا اشتري تنكات ماء فالرجاء اغيثونا ... تعليقا على الخبر ...مياه اليرموك جاهزة للتعامل مع الأعطال والشكاوى
PF
factjo.com is really good ... تعليقا على الخبر ...٧ إصابات اثر حادث تصادم في منطقة غور حديثة
العمرو
الله يرحمها ويجعلها طير من طيور الجنه ويصبر والديها ولا يسعنا القول الا ان ما حدث هو قضاء الله وقدره وعمرها انتهى ولو وصلت للمستشفى على قيد الحياه وليس الاهمال او التقصير وبلدنا بخير والحمدلله وهناك جهود جباره بذلت من الحكومه والامن والجيش والدفاع المدني ولا يجوز انكار هذه الجهود يا اخوان كل الشكر للعيون التي لا تنام من اجل راحتنا ... تعليقا على الخبر ...الأمن العام: لا تقصير في حادثة وفاة طفلة بالزرقاء.. توفيت قبل وصول والدها المحطة الأمنية
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020