"تنظيم الاتصالات" توضح بشأن رفع شركات الاتصالات لأسعار بطاقات الشحن مديرية أوقاف الرصيفة تعلن جهوزيتها لاستقبال المصلين يوم الجمعة الزميل العليمات يبارك يترفيع رائد فلاح مدالله الخزاعلة وحسان محمد عليان عليمات.. الف مبروك "5415" طالبا وطالبه يتقدمون للثانويه العامه في جرش و اجراءات احترازيه لاستقبالهم وزارة المياه والري: حملة في وادي السير لمنع تعبئة المياه غير الصالحة للشرب - فيديو الغذاء والدواء: ضبط منشأة تصنع كمامات غير مجازة طبيا مديرية الامن العام تستكمل مبادرة مسافة أمان في المساجد والكنائس اتفاقيات بين وزارة العمل ومنظمة العمل الدولية لإنشاء شركات تشغيل أردنيين في الزراعة "المعونة": الحكومة تقرر التوسع بدعم عمال المياومة "كورونا" تجبر المواطنين في معان للمطالبة باستمرار تأجيل الأقساط البنكية الافتاء تحدد الفئات التي تسقط عنها صلاة الجمعة الرزاز: اتفاقية إنشاء شركات لتشغيل الأردنيين في قطاع الزراعة - فيديو قوات الاحتلال الصهيوني تقتحم منزل خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري دراسة: الكمامة والتباعد الاجتماعي أفضل سبل الوقاية من كورونا اغلاق مطعم ومخبز واتلاف مواد غذائية في جرش - فيديو

القسم : محلي - نافذة على الاردن
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 09/10/2019 توقيت عمان - القدس 7:10:33 PM
بدء اعمال اللجنة الوزارية الأردنية العراقية المشتركة.. تقرير تلفزيوني
بدء اعمال اللجنة الوزارية الأردنية العراقية المشتركة.. تقرير تلفزيوني

الحقيقة الدولية – عمان – تقرير أسامة بليبلة

بدأت في عمان اليوم الاربعاء اجتماعات اللجنة الوزارية الأردنية العراقية المشتركة وعلى اجندتها العديد من الملفات في مختلف المجالات لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات بخاصة الاقتصادية منها.

وقد بدأت الاجتماعات باجتماع اللجنة الفنية برئاسة الأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي وعن الجانب العراقي وكيل وزارة التجارة العراقية وليد حبيب حلو فيما تعقد اعمال اللجنة الوزارية المشتركة برئاسة وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري ووزير الصناعة والمعادن العراقي الدكتور صالح الجبوري غد الخميس.

وقال الشمالي في افتتاح الاجتماعات يأتي اجتماعنا اليوم استكمالاً للجهود التي بذلت خلال الدورة 27 اللجنة الأردنية العراقية المشتركة التي عقدت في بغداد في العام 2017، وما تبعها من زيارات عمل رسمية متبادلة على كافة المستويات، والتي توجت باتفاق الطرفين على جملة من التفاهمات والمشاريع الحيوية الهامة والتي تم الاعلان عنها خلال اللقاء الرسمي الذي جمع رئيسي وزراء البلدين في معبر الكرامة – طريبيل بتاريخ 2/2/2019، تم خلالها التوصل إلى حلول عملية لمواضيع هامة واستراتيجية طالما سعينا لإيجاد حلول لها، ووضع قواعد مشتركة ودائمة للتعاون، وإزالة كافة الصعوبات والتحديات التي تواجه تعزيز التعاون في كافة المجالات، وهذا إن دلّ على شيء فإنما يدلّ على الإرادة السياسيّة لدى الجانبين لدفع العلاقات نحو آفاق أرحب وأوسع خدمة للمصالح المشتركة لبلدينا الشقيقين.

وأضاف الشمالي مثلت هذه التفاهمات نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية الاردنية العراقية، ولم تكن هذه النتائج الا ترجمة للعلاقات الوثيقة التي تربط قيادتي البلدين والتي توجهنا دائماً لوجوب العمل لإنجاز جميع المواضيع المتفق عليها بين حكومتيّ البلدين خلال السنوات الماضية، والانتقال إلى مرحلة تؤسّس لآفاق أكثر تميزاً في مستوى العلاقة الاستراتيجيّة، ولعل ذلك يشكّل حافزاً لنا لتحقيق الرؤى الطموحة لقيادتي البلدين حول مستقبل العلاقات الثنائيّة، لتسهم في تحقيق نقلة نوعية على مستوى التعاون، والعمل على رفع حجم التجارة بين البلدين، إسهاماً في تعزيز العلاقات الاقتصادية المتميزة التي تربط بين بلدينا.

وقال: وصل مجمل التبادل التجاري بين البلدين خلال العام 2018 الى قيمته (654) مليون دولار امريكي مقارنة بـ 513 مليون دولار امريكي خلال العام 2017، أي بنسبة زيادة بلغت ما يقارب 27%، كما بلغ حجم التبادل التجاري خلال الشهور السبع الاولى من هذا العام ما قيمته 330 مليون دولار امريكي، مقارنة مع 351 مليون دولار امريكي لنفس الفترة من العام 2018، إن هذه الأرقام تضع أمامنا مسؤولية مشتركة لدى القطاعين العام والخاص لضمان عدم تراجعها والعمل بجد نحو زيادة التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين في ضوء الإمكانات الكبيرة المتوفرة لدى القطاع الخاص الأردني والعراقي، إلى جانب الفرص المتاحة في اتفاقية التجارة الحرة الثنائية.

واكد الشمالي أن المملكة تتطلع للبناء على العلاقات التاريخية مع العراق الشقيق ومأسسة آليات تنسيق تبني مستقبلا يشهد المزيد من التعاون في جميع المجالات، وهنا اشيد بالمستوى المتقدم من التنسيق والتشاور بين البلدين والخطوات العملية والملموسة التي تم اتخاذها لترجمة الإرادة السياسية في تعميق العلاقات بين البلدين وهذا دلالة على أن قطار العلاقات بين بغداد وعمان لن يتوقف، فالعراق رئة الأردن، والعراق سند الأردن.

واشار الى أن المرحلة المقبلة ستشهد بإذن الله تقدما لافتا في التعاون بين البلدين وخاصة في عملية إعادة البناء وترجمة لخارطة الطريق التي وضعناها سوية لتنفيذ المشاريع الاستراتيجية التي تخدم مصالح البلدين ووفق نظرة ومنهجية تستهدف بناء شبكات تعاون إقليمية في مجالات الطاقة والنقل. بما في ذلك آليات العمل المتفق عليها لإزالة جميع العقبات أمام زيادة التبادل التجاري وتطوير آليات عمل معبر الطريبيل/الكرامة.

وبين الشمالي أن على جدول أعمال اللجنة جدول أعمال كبير وشامل لكافة مجالات التعاون من اقتصاد وتجارة وصناعة واستثمار ونقل وزراعة وصحة وطاقة وغيرها الكثير من المجالات التي ستغني وتثري لقاءنا هذا، كذلك أمامنا عدد من مشاريع الوثائق التي سيتم التباحث بشأنها بين المختصين من الجانبين خلال هذه الاجتماعات والتوصل إلى النصوص النهائية لها ليتم التوقيع عليها بإذن الله في نهاية أعمال هذه الدورة.

من جانبه أكد وكيل وزارة التجارة العراقية وليد حلو اهمية المباحثات الاردنية العراقية من خلال اعمال اللجنة الوزارية المشتركة في دفع علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الى الامام.

وقال ان جدول اعمال اللجنة الفنية يركز بشكل كبير على تعزيز العلاقات بين البلدين في كافة المجالات وبخاصة الاقتصادية والتجارية.

واضاف نتطلع من خلال اعمال اللجنة وما سنتوصل اليه من نتائج ايجابية الدفع بالعلاقات الثنائية الى أفضل مستويات معربا عن امله ان تتوصل المباحثات الى تفاهمات حول مختلف القضايا والعمل حل الاشكالات والعقبات التي تواجه حركة التبادل التجاري بين البلدين.

وتابع حلو: نأمل من خلال اعمال اللجنة ان نؤسس لمرحلة جديدة من العلاقات تخدم مصلحة البلدين الشقيقين وتعمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البدين. 

Wednesday, October 09, 2019 - 7:10:33 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
كورونا
يوم بالأسبوع متل الصلاة ... تعليقا على الخبر ...السماح لصالات المطاعم والمقاهي بالعمل في 7 حزيران
مكاسب شركات التأمين
في طول فترة الحظر كثير من المركبات لم تكن تتحرك او تتنقل و ما زالت الكثير منها كذلك ، وشركات التأمين كانت مكاسبها كبيرة من اثمان تامين الالزامي او شامل و دون تدخل من الحكومة برد اية اموال للمواطنين من هذة الشركات. ... تعليقا على الخبر ...العضايلة: حزمة من القرارات تشمل ساعات الحظر والفردي والزوجي خلال الأسبوع المقبل
الف الف الف مبروووك المنصب يا انور بيك الطراونة ... تعليقا على الخبر ...العميد أنور الطراونة مديرا للدفاع المدني والصبيحي الى التقاعد
وداد جميل
الله يحمي بلدنا من الوباء والله يجيب الخير لا هالبلد ويحمي اردنا وملكنا وشعبنا وحكومتنا ... تعليقا على الخبر ...العضايلة: حزمة من القرارات تشمل ساعات الحظر والفردي والزوجي خلال الأسبوع المقبل
وداد جميل
الله يحمي بلدنا من الوباء والله يجيب الخير لا هالبلد ويحمي اردنا وملكنا وشعبنا وحكومتنا ... تعليقا على الخبر ...العضايلة: حزمة من القرارات تشمل ساعات الحظر والفردي والزوجي خلال الأسبوع المقبل
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020