وزارة الداخلية: الإفراج عن عن 15 شخصا من موقفي اعتصامات الرابية ارتفاع عدد ضحايا العدوان إلى 34049 شهيدا و76901 مصاب منذ 7 أكتوبر بدء العمل بالتوقيت الصيفي في فلسطين استشهاد ٣ فلسطينيين خلال اقتحام الاحتلال لطولكرم لماذا لم يشمل العفو العام غرامات المسقفات والابنية والمهن؟ صناعة الأردن: الدعم الملكي يدفع بقطاع المحيكات نحو المزيد من الاستثمارات مباراة حاسمة للمنتخب الأولمبي أمام أندونيسيا بكأس آسيا غدا أبو السعود يحصد الميدالية الذهبية في الجولة الرابعة ببطولة كأس العالم أبو السمن يعلن انطلاق العمل بمشروع تحسين وإعادة تأهيل طريق الحزام الدائري الصفدي لـ CNN: نتنياهو "أكثر المستفيدين" من التصعيد الأخير في الشرق الأوسط يوفنتوس يتحرك لتدمير مخطط روما يجوّع ابنه الرضيع حتى الموت لتعزيز الصحة الروحية مايكروسوفت تطلق أوفيس 2024 للشركات بإصدار تجريبي لسبب غريب.. مزارع يقتل 3000 خروف بالرصاص عدة زلازل تهز تركيا.. عالم جيولوجي يتوقع المزيد والإعلام يرفض "الترويع"

القسم : منوعات عامة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 19/09/2019 توقيت عمان - القدس 12:08:28 AM
توهج مفاجئ للثقب الأسود في مركز مجرتنا
توهج مفاجئ للثقب الأسود في مركز مجرتنا


أعلن فريق بحثي من جامعة كاليفورنيا لوس أنجلوس أن الثقب الأسود الموجود في مركز مجرتنا، درب التبانة، قد توهج بشكل مفاجئ خلال شهري أبريل/نيسان ومايو/أيار الماضيين لأول مرة منذ بدأت الأرصاد الخاصة به قبل 24 سنة، وإلى الآن لا أحد من العلماء يعرف سبب ذلك السلوك العنيف.

فقد أظهرت النتائج، التي نشرت في دورية "أستروفيزيكال جورنال ليترز" يوم 11 سبتمبر/أيلول الجاري، أن كم الإشعاع الصادر من الثقب الأسود العملاق والمسمى بـ"الرامي أ*" قد تضاعف عن متوسطه المعتاد في ثلاث ليال خلال الربيع الفائت، وهو أمر لم تشهده تلك الأرصاد من قبل خلال 133 ليلة عمل بدأت من عام 2003.

ولأجل الوصول لتلك النتائج، استخدم الباحثون بيانات نتجت عن 13 ألف حالة رصد باستخدام مرصد "كيكس" بقمة مونا كيا في هاواي و"التلسكوب الكبير جدا" (VLA) التابع لوكالة الفضاء الأوروبية (إيسا) في صحراء أتكاما بشيلي.


وتُلتقط صور الرامي أ* في تلك التلسكوبات ضمن نطاق الأشعة تحت الحمراء، لأنه يقع تماما في مركز مجرتنا محاطا بازدحام نجمي كثيف وتقف الأذرع الأخرى للمجرة بيننا وبينه بحيث لا يمكن رصده مباشرة بسهولة عبر الضوء المرئي، لكن يمكن للأشعة تحت الحمراء الصادرة من المنطقة المحيطة بالثقب الأسود أن تخترق كل ذلك للوصول إلى المراصد الأرضية.

في الواقع، فإن العلماء لا يلتقطون الإشعاع من الثقب الأسود نفسه، فهو لا يشع أي شيء، بل من المنطقة المحيطة به التي تزخر بالمادة المتزاحمة بالقرب منه، والتي يستمر بعضها في الدوران حوله، ويدخل البعض الآخر في الثقب الأسود بلا رجعة.

الحقيقة الدولية – وكالات 

Thursday, September 19, 2019 - 12:08:28 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023