القسم : تعليم وجامعات
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض
نشر بتاريخ : 15/09/2019 توقيت عمان - القدس 8:22:27 PM
خبراء يبحثون أسرار تجارب الحضارات القديمة في تقنيات المياه
خبراء يبحثون أسرار تجارب الحضارات القديمة في تقنيات المياه


الحقيقة الدولية – عمان – خاص

اختُتِمت في البحر الميت أول أمس فعاليات أعمال المؤتمر الدولي الخامس "تقنيات المياه والمياه العادمة في الحضارات القديمة" والذي نظمته الجامعة الأردنية ممثلة بمركز المياه والطاقة والبيئة بالشراكة مع جمعية المياه الدولية IWA.

وأشار مدير مركز المياه والطاقة والبيئة رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور خلدون شطناوي إلى أنه خلال المؤتمر تم عرض ومناقشة أكثر من 25 ورقة علمية على مدى 9 جلسات ناقشت التجارب والخبرات العالمية والإقليمية في مجال الحد من مخاطر الفيضانات وتطور تكنولوجيا المنشآت المائية وأنظمة الري وتوزيع مياه الشرب وأنظمة مياه الصرف الصحي.
 كما نُظمت جلسة خاصة بالمشاريع التي يتم تنفيذها حالياً في إقليم البتراء التنموي السياحي وبمشاركة من منظمة اليونسكو والجامعة الألمانية الأردنية وبعض الشركات الخاصة. 
وأبرزت أوراق العمل كيفية الاستفادة من النظم التي استخدمت في الماضي للحماية من الفيضانات لتطوير أنظمة المياه الحديثة، والاستفادة من تجارب الأنباط ببناء منشآت تحويلية وسدود لحماية المنطقة من الفيضانات وكانت تلك الأعمال مبنية على التجربة وخبرات سنوات طويلة مكنهم من الوصول إلى حل مستدام. 
وتدارس المشاركون في المؤتمر  دور قطاع المياه على مر العصور في حياة المواطن وخدمة المجتمع المحلي من خلال نشر الوعي بين المواطنين وتعريفهم بمصادر المياه وسبل ترشيد استهلاكها، فضلاً عن مناقشة سبل الإرتقاء بقطاع المياه من خلال التشريعات والتنظيمات اللازمة وتحديد الآليات المناسبة.
وقال شطناوي إن المشاركون توصلوا من خلال المؤتمر إلى جملة من النتائج كان أبرزها  مساهمة دراسة أنظمة المياه المختلفة القديمة في فهم النشاطات الإقتصادية والنمط الإجتماعي ودور المياه في تطور الحضارات، وضرورة وجود توازن بين وفرة المياه والطلب عليها، الإستفادة من بعض الأنظمة القديمة لتوفير مصادر مياه مستدامة لبعض المناطق في العالم، واستغلال الأنظمة الحديثة ومقارنتها بالطرق القديمة لتقييم آثار الإدارة المحلية والتغير المناخي على مصادر المياه، واستغلال الأنظمة الحديثة ومقارنتها بالطرق القديمة لتقييم آثار الإدارة المحلية والتغير المناخي على مصادر المياه.

وعلى هامش أعمال المؤتمر تم تنظيم رحلة إلى مدينة البتراء الأثرية لمجموعة من المشاركين واطلعوا على أنظمة المياه المختلفة الموجودة في منطقة البتراء وتطورها عبر العصور.

وفي ختام جلسات المؤتمر العلمية كرم رئيس اللجنة التحضيرية الدكتور خلدون شطناوي المتحدثين الرئيسيين في المؤتمر وأعضاء اللجنة التحضيرية والمشاركين.

Sunday, September 15, 2019 - 8:22:27 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
هل يوجد تسجيل لي دعم الخبر ولا على التسجيل القديم أرجو التوضيح ... تعليقا على الخبر ...الضريبة : موعد صرف دعم الخبز لعام 2020 بعد إقرار الموازنة
عالياء
معقول الي وصل درجه خاصه بالحكومه الزياده تكون عشرة دنانير يخلوها الهم صدقه جاريه والله الواحد عايش من القله بهاي الأوضاع خلي الرزاز يعطي العشرة دنانير لابنه يشتري فيها سندويشة فلافل حرام ... تعليقا على الخبر ...الزيادات على رواتب العاملين والمتقاعدين بالجهازين الحكومي والعسكري – تفاصيل - فيديو
هل من أمضى جزء من الخدمه خارج البلد تحسب له مثل المعلم الذي كان يجدد الاجازه سنويا ... تعليقا على الخبر ...الضمان توضح حول قرار احالة من بلغت خدمته 30 عاما على التقاعد
متى التسجيل للدعم ... تعليقا على الخبر ...الضريبة : موعد صرف دعم الخبز لعام 2020 بعد إقرار الموازنة
دعم الخبز
ما الحكومة اقرت الموازنة 2020 متى تستقبلو طلبات دعم الخبز ابتدا من اي شهر ... تعليقا على الخبر ...الحكومة: قررنا تثبيت أسعار الخبز في 2020
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018