فلسطينيون ينبشون القبور المؤقتة أملًا في العثور على جثامين أحبائهم المفقودين زفيريف يودع بطولة ميونخ للتنس ساعدت الحوثيين.. عودة سفينة تجسس إيرانية إلى البلاد بعد 3 سنوات من إرسالها مقتل شخص شمال العراق بهجوم نفذته مسيرة تركية إطلاق عاصفة الكترونية رافضة تمديد بيع الخمور بعد منتصف الليل هنية يصل إلى تركيا على رأس وفد من قيادة الحركة التنمية تضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين ودخل مرتفع بحوزته 235 دينارا في الزرقاء "القدس الدولية": منظمات متطرفة ترصد 50 ألف شيكل لمن يقدم "القربان" في الأقصى استشهاد طفل برصاص الاحتلال في مخيم طولكرم الصفدي في اتصال مع نظيره الإيراني: الأردن لن يسمح بخرق اجوائه من قبل ايران او (إسرائيل) نائب محافظ البنك المركزي المصري: ملتزمون بسعر صرف مرن روسيا.. أكبر مورد للنفط إلى الهند للعام الثاني على التوالي منغوليا تدفن 7 ملايين رأس ماشية مصر تعتزم خفض أسعار الخبز غير المدعم بما يصل إلى 40% "الاتحاد للطيران" تعلن عودة رحلاتها إلى العمل بصورة طبيعية

القسم : تعليم وجامعات
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 15/09/2019 توقيت عمان - القدس 8:22:27 PM
خبراء يبحثون أسرار تجارب الحضارات القديمة في تقنيات المياه
خبراء يبحثون أسرار تجارب الحضارات القديمة في تقنيات المياه


الحقيقة الدولية – عمان – خاص

اختُتِمت في البحر الميت أول أمس فعاليات أعمال المؤتمر الدولي الخامس "تقنيات المياه والمياه العادمة في الحضارات القديمة" والذي نظمته الجامعة الأردنية ممثلة بمركز المياه والطاقة والبيئة بالشراكة مع جمعية المياه الدولية IWA.

وأشار مدير مركز المياه والطاقة والبيئة رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور خلدون شطناوي إلى أنه خلال المؤتمر تم عرض ومناقشة أكثر من 25 ورقة علمية على مدى 9 جلسات ناقشت التجارب والخبرات العالمية والإقليمية في مجال الحد من مخاطر الفيضانات وتطور تكنولوجيا المنشآت المائية وأنظمة الري وتوزيع مياه الشرب وأنظمة مياه الصرف الصحي.
 كما نُظمت جلسة خاصة بالمشاريع التي يتم تنفيذها حالياً في إقليم البتراء التنموي السياحي وبمشاركة من منظمة اليونسكو والجامعة الألمانية الأردنية وبعض الشركات الخاصة. 
وأبرزت أوراق العمل كيفية الاستفادة من النظم التي استخدمت في الماضي للحماية من الفيضانات لتطوير أنظمة المياه الحديثة، والاستفادة من تجارب الأنباط ببناء منشآت تحويلية وسدود لحماية المنطقة من الفيضانات وكانت تلك الأعمال مبنية على التجربة وخبرات سنوات طويلة مكنهم من الوصول إلى حل مستدام. 
وتدارس المشاركون في المؤتمر  دور قطاع المياه على مر العصور في حياة المواطن وخدمة المجتمع المحلي من خلال نشر الوعي بين المواطنين وتعريفهم بمصادر المياه وسبل ترشيد استهلاكها، فضلاً عن مناقشة سبل الإرتقاء بقطاع المياه من خلال التشريعات والتنظيمات اللازمة وتحديد الآليات المناسبة.
وقال شطناوي إن المشاركون توصلوا من خلال المؤتمر إلى جملة من النتائج كان أبرزها  مساهمة دراسة أنظمة المياه المختلفة القديمة في فهم النشاطات الإقتصادية والنمط الإجتماعي ودور المياه في تطور الحضارات، وضرورة وجود توازن بين وفرة المياه والطلب عليها، الإستفادة من بعض الأنظمة القديمة لتوفير مصادر مياه مستدامة لبعض المناطق في العالم، واستغلال الأنظمة الحديثة ومقارنتها بالطرق القديمة لتقييم آثار الإدارة المحلية والتغير المناخي على مصادر المياه، واستغلال الأنظمة الحديثة ومقارنتها بالطرق القديمة لتقييم آثار الإدارة المحلية والتغير المناخي على مصادر المياه.

وعلى هامش أعمال المؤتمر تم تنظيم رحلة إلى مدينة البتراء الأثرية لمجموعة من المشاركين واطلعوا على أنظمة المياه المختلفة الموجودة في منطقة البتراء وتطورها عبر العصور.

وفي ختام جلسات المؤتمر العلمية كرم رئيس اللجنة التحضيرية الدكتور خلدون شطناوي المتحدثين الرئيسيين في المؤتمر وأعضاء اللجنة التحضيرية والمشاركين.

Sunday, September 15, 2019 - 8:22:27 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023